• 336841 قراءة


  • 54 تعليق

لتحميل أو طباعة أو حفظ المادة اضغط هنا

د. عبدالله المسند*

 

:. المملكة العربية السعودية صحراء واسعة، حارة وجافة، ومترامية الأطراف، والمسافات البينية بين المدن والمحافظات والبلدات شاسعة وممتدة، تفصل بينها المفازات المهلكة، والأودية المنهكة، والصحاري المخيفة، والقفاري التي تترصد بالعابرين موتاً وهلاكاً، خاصة في فصل الصيف الحارق.

:. ومن وقتٍ لآخر نُفجع بأخبار محزنة، وقصص مبكية، وصور مؤلمة، عن ضحايا التيه في الصحراء، والضياع في البيداء، وعند الاستقراء نجد أن تلك الحوادث متكررة، وربما متنوعة، ولكن! السيناريو يكاد يكون واحداً لجميع القصص .. الموت عطشاً وجوعاً، وربما رعباً.

 


:. وفي معظم الحالات قد يجني المسافر على نفسه، فالقصور في أخذ احتياطات الأمن والسلامة والصحة، يكاد يكون شبه معدوم، وبعض الناس بسبب جهله، أو حمقه يعْتد بقدراته، وخبراته، وإمكاناته في قطع الصحاري والفيافي دونما الأخذ بالاحتياطات المرعية، والواجبات الشرعية {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} ، وقد يكون معه عائلته فتكون المصيبة هنا أعظم والمصاب جلل، وحتى سكان البادية المتمرسون في مغازلة الصحراء قد تغدر بهم البيداء، بحبالها وشر شراكها والله المستعان.

:. وكما هو الحال في معظم المناطق الصحراوية العالمية كذلك توجد في السعودية جواد صحراوية مختصرة (short cut)، تربط بين المحافظات والبلدات يستخدمها أحياناً الحاضرة والبادية على حد سواء، عوضاً عن الطرق المعبدة، والتي قد تكون أطول وأبعد من الجواد الصحراوية المختصرة، وقصر المسافة هنا تغري المسافر في سلوكها، بغض النظر عن النتائج والعواقب... وليس كل مرة تسلم الجرة.

:. لذا أهيب بمن يسلك الطرق الصحراوية الطويلة والنائية، أو من يخرج للصيد، أو التنزه أن يعد العدة لمفاجآت الطريق، ولأي طارئ وضيق، كالاستزادة بالماء والطعام، وأجهزة الملاحة، والهاتف الفضائي (الثريا)، وتفحص السيارة، ووقود احتياطي، وشنطة إسعافات أولية، ومستلزمات الرحلات البرية المعروفة، وإخبار قريب أو صديق عن رحتلك ومسارك الجغرافي، وحَمُل خريطة، والسؤال عن الطريق، واستطلاع المنطقة عبر برنامج قوقل إيرث ما أمكن، أو الخرائط لمعرفة جغرافيتها وما حولها من معالم طبيعية أو بشرية، وأخيراً أن يصطحب معه صاحب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن سفر الإنسان بمفرده (لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ)، وهذا يتأكد في السفر على الطرق البرية أكثر من المعبدة ... ومن نظر في العواقب أمِن المصائب.

 


:. فإن ابتلاك الله بامتحان صبرك وإيمانك وتهت، أو تعطلت سيارتك في وسط الصحراء لأي سبب كان، فماذا تفعل؟ ... في الواقع عندما يتيه الإنسان أو تتعطل سيارته في صحراء واسعة كالربع الخالي أو النفود الكبير على سبيل المثال لا الحصر، فإنه للوهلة الأولى تتسارع نبضات قلبه، وتتقاطع الأفكار المشوشة في ذهنه، ويبدأ يجف ريقه، ويفقد تركيزه، كل هذه التغيرات الفسيولوجية تحدث تبعاً، مشكلة عبئاً ثقيلاً على طاقة جسمه وحيويته، حيث يفقدها بشكل سريع، وهذا يساهم سلباً في التركيز لإيجاد الحلول وبالتالي في فرص النجاة، والبقاء على قيد الحياة لمدة أطول في متاهة الصحراء، لذا فعليك بالهدوء والسكينة.

:. لذا فمن وقع ـ لا قدر الله ـ في متاهة صحراوية، وتوقفت سيارته لأي سبب، فننصحه بما يلي والله المستعان:

:. عليك أولاً الاستعانة بالله، واللجوء إليه، فهو خير معين وحافظ ... وذلك بقراءة أدعية تتناسب والظروف الحالية، وتكرارها، واليقين بالاستجابة نحو (لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ)، وأيضاً دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.

:. ثم اسأل الله بأفضل أعمالك (قصة أصحاب الغار) وألح عليه بالدعاء، وإذا كان لدى أحد من أقربائك أو أصدقائك خبر أنك في الصحراء أو الجادة الفلانية، وليس لديك أجهزة ملاحة أو خرائط، ولا تعرف الاتجاهات الجغرافية، ولا تقدر المسافات البينية، ولا تبخص الأرض وفجاجها، ولا تخبر سبلها ... فننصحك بالتالي:
 
1.    ننصحك ألا تبرح سيارتك، لا تبرح سيارتك، لا تبرح سيارتك (ثلاثاً)، ووفر زادك وطاقتك لما هو آت.
2.    اعلم رقم 112 لا يعمل خارج نطاق التغطية.
3.    حاول الهدوء، واعلم أن الله رحيم بعباده، وإلا فقد يقتلك الرعب والخوف قبل العطش والجوع.
4.    إذا كان الماء لديك قليلاً لا تستخدمه للشرب إلا عند الحاجة القصوى.
5.    من أول يوم اجمع كل ما يدب في الأرض من حشرات وهوام، فضلاً عن الزواحف، فإن احتجت لها اشوها سريعاً، أو كلها مباشرة فقد تُطيل بعمرك حتى تصلك النجدة.
6.    لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس (ثلاثاً)، ولا للرياح حتى لا ينشف عرقك.

 


7.    حاول تغطية كل جسمك نهاراً، وتلثم حتى لا يتبخر العرق وتفقد الماء من جسمك عبر آلية التعرق المستمرة.
8.    تنفس من أنفك، وأبق فمك مغلقاً حفاظاً على رطوبة جسمك، واستخدم اللثام ما أمكن.
9.    اعمل بحيل بعض الزواحف، ولا تتحرك إلا ليلاً وذلك عند الحاجة.
10.    إذا كان لديك ماء كاف دون طعام، فلا تقلق فقد تعيش بضعة أيام دون طعام، وقد يكون في ذلك فرصة لنجاتك بإذن الله.
11.    في السيارة ماء صالح تجده في قربة المساحات، وآخر غير صالح تجده في الراديتر، وعند الحاجة إليه قم بتصفية وتنقية وذلك عبر شماغك أو ببعض ملابسك الداخلية (فنيلتك مثلاً) وليخالطها تراب مع طين لترشيح الشوائب والعوالق، أو قم بتسخينه عبر القدر الكاتم أو الإبريق، وتجميع بخاره بكيس بلاستيكي عن طريق فتحة البلف، أو ثعبة الإبريق، ومن ثم سيتكثف بعد أن يبرد فتحصل على ماء نقي.
12.    إذا كانت الأرض رطبة يمكن أن تجمع قطرات عبر عملية التبخير فالتكثيف وفقاً للصورة المرفقة.

 


13.    في أول نهار قم بكسر المرايا من السيارة لتكون SIGNAL MIRROR، ثم أرسل إشارات متقطعة وسريعة للطائرات المحلقة فوقك، فهي تراك بوضوح عبر عكس أشعة الشمس، مع مراعاة أن تكون الإشارة متقطعة وسريعة حتى لا تؤذي الطيار.
14.    إذا كان حولك أحجار، اكتب بخط يُرى من الطائرة SOS (Save Our Soul احفظ أرواحنا)، أو خطها بالرمل بشكل عميق بعرض 1 م، وطول 6 م وبين الحرف والآخر 3م ما أمكن.
15.    في شدة الحر إن لم تجد ظلاً، قم بحفر حفرة بطولك وعرضك تحت السيارة وامتد فيها، أو اعمل مأوى لك بما لديك من أدوات.
16.    (عادة) النجدة تبدأ بالبحث عنك بعد يوم أو يومين من فقدانك.
17.    عندما تدرك أن البحث قد بدأ عنك، قم بإشعال الإطار الخامس (الاحتياطي) نهاراً، وذلك بعد تفريغ الهواء منعاً للانفجار، فأعمدة الدخان الأسود تصعد إلى أعلى، وتشاهد من مسافة بعيدة جداً.

 


18.    ثم أشعل الإطار الثاني والثالث وهكذا خلال فترة نهارين.
19.    إن لم يرك أحد، وبعد انتهاء الإطارات الخمس، أشعل السيارة نفسها في نهار، فستترك دخاناً أسوداً كثيفاً ومميزاً قد يلفت الانتباه (وعليه أصبح لديك ستة تنبيهات دُخانية، استخدم كل نهار واحدة أو اثنتين).
20.    بعض أغصان وأوراق الشجر قد تعطيك رطوبة في فمك، واحذر من بعضها فهو سام كمن له عصارة لبنية كنبات العشر على سبيل المثال.
21.    احضر كيساً بلاستيكياً، وضع بداخله شجيرات خضراء، احكم إغلاقه، وضعه في الشمس، ثم إذا خفت الحرارة مساء سيبدأ البخار يتكثف داخل الكيس، عندها قد تجد قطرات ماء تبلل منها ريقك.
22.    اكتب وصيتك واحفظها في جيبك.

 


23.    وحشة الليل والظلام تزول في الليلة الثانية فالثالثة تدريجياً.
24.    اصنع راداراً بنفسك لسماع الأصوات من بعيد، فإذا كان لديك صحن، أو قم بصنع صحن (دش) من أي جزء من السيارة واثقبه من الوسط وسلطه على الجهة المستهدفة وذلك في مكان بارز، وضع أذنك في الثقب الأوسط في قعر الدش، وتصنت على مسافات بعيدة.
25.    اجمع بولك من أول يوم، ولتقليل ملوحته اخلطه مع ماء الرديتر المصفى وذلك في حالة الرمق الأخير لا قدر الله (وينصح بعدم شرب ماء الرديتر إذا خالطته مواد كيميائية)، علماً أن شرب البول المتكرر قد يتسبب بسموم في الكليتين.
26.    في اليوم الثاني قد يتغير لون بولك ويكون داكناً بسب قلة شرب الماء.


27.    إذا كنتم مجموعة ليذهب القوي منكم لطلب النجدة، في حالة (فقط) ترجح لديكم الاتجاه الصحيح، وإمكانية قطع المسافة، وكفاءة الزاد، وإلا فلا تبرحوا مكانكم فذلك أسلم وأحكم والله أعلم. (قد يقول قائل: لماذا تنصحه بالبقاء في سيارته وقد يكون بينه وبين مورد ماء من مزرعة أو راعي أو مضارب بادية مسيرة ساعة أو نحوها؟ قلت: هذا افتراض قائم وماثل، وطالما التائه لم يترجح عنده وجود أحد بالقرب منه، فالأفضل البقاء عند سيارته، حفظاً على طاقته وزاده، حتى تأتيه النجدة، فلربما كانت فرص النجاة أكبر بمشيئة الله، بينما لو سار تائهاً ومترنحاً ومنّجِماً في الصحراء قد تنقطع به السبل، ويهلك قبل مجيء النجدة، وبعض القصص الواقعية تُثبت أن من مكث عند سيارته وصلته النجدة، ومن فارقها فارق الحياة والله أعلم).
28.    إن رغبت ترك مكان سيارتك، والسير للبحث عن النجاة والنجدة صل صلاة الاستخارة، فإن ترجح عندك مغادرة  المكان اترك علامة تشير إلى اتجاهك الجغرافي، وسجل وقت انطلاقك، وصف زادك الذي معك، ومن معك، وأي معلومة مفيدة، واتركها في مكان بارز في السيارة.
29.    في الليل اصعد أعلى قمة حولك، فقد تُشاهد أضواء المدن والقرى، وفي حالة صفاء الأجواء فقد تشاهد القرى على بعد يصل لنحو 50كم، بينما المدن فقد تشاهدها على بعد يصل إلى نحو 100كم.
30.    في حالة رؤيتك آثار ماشية أو إبل فاتبعها فالماء والنجدة هناك.

 

صورة لجهاز الإنقاذ بيكون GPS Personal Locator Beacon للاتصال بالأقمار الصناعية COSPAS-SARSAT عند الضرورة، حيث يرسل إحداثياتك، مع رمزك لدى الشركة التي سيظهر لديها ملفك المسجل مسبقاً، وفي غضون ساعة سيكون البلاغ قد بلغ الدفاع المدني، الذي سيتحرك بدوره مباشرة إلى إحداثياتك الجغرافية عبر فرق برية أو بحرية أو جوية حسب الظروف والمكان.

 

 


31.    آثار سيارتك المتعطلة قد تقودك لبر الأمان في حالة بقائها مطبوعة بالأرض، ومعرفة مورد قد مررت عليه وتستطيع الوصول إليه مشياً.
32.    اجعل مشيك معتدلاً ولا تجرِ، وإن اضطررت المشي في النهار غطِّ كل جسمك عدا عينيك (وننصحك بقوة بعدم المشي نهاراً وقت الصيف، فقد تُسرّع في حتفك إذا لم يكن معك ماء يكفي).
33.    حدد هدفاً بارزاً في الأفق وسر نحوه باستقامة ما أمكن، حتى لا تترنح في السير وتخسر وقتاً وجهداً.
34.    خذ معك عصا تتوكأ عليه، وتحمي به نفسك من الضواري والزواحف.
35.    قد تقطع ما بين 3 إلى 4 كم في الساعة مشياً على الرمل المستوي، وفي ليلة واحدة قد تقطع ما بين 25 إلى 35 كم.


36.    التفكير في الأهل والأحبة سيستنزف طاقتك الذهنية فالبدينة، لذا استبدله بقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء.
37.    سيدفعك الوضع على تذكر أعز مخلوق معظم وقتك في التيه، وهذا سيبكيك، ويزيدك كمداً وحزناً، والصحيح أن معك واحد أحد، فناجه وتذكر ما أعده لك، مما طاب أكله وشربه، وتذكر رحمته ولطفه بعبادة، واجعله ونيسك، وبينك وبينه فقط أن تغمض عينيك.
38.    ستعاني من القلق والخوف الشديد، وربما العطش والجوع، فلا تستسلم، وعليك بالتفكير الايجابي، فالنجدة بالطريق، وستصل بإذن الله.
39.    التائه في الغالب يتصرف بغير منطق، ولا حكمة، وذلك بسبب الضغوط الجسمية، والنفسية العنيفة والتي تؤثر على عقله، وهذا ما يجعله يتصرف بحمق قد يتسبب بقتله.
40.    ردد الشهادتين.


41.    سيمر عليك شريط حياتك وذكرياتك سريعاً في ذهنك، ويتكرر عليك كل فترة، والقلق والخوف لن يجعلك تتوقف عند ذكرى معينه، وأغلى أمانيك حينها وقبل أن تودع الحياة، أن ترى أهلك قبل موتك.
42.    إن غلبك النوم فقد تشغلك كوابيس مزعجة، حاول الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم واشغل نفسك بالدعاء. 

43.    عند العطش والجوع الشديدين يبدأ يضعف بصرك، وتتنمل أطرافك، وترتفع حرارة جسمك، ويبدأ الصداع، وجفاف الفم، وانخفاض ضغط الدم، وبعدها قد تبدأ بالهذيان، وعدم القدرة على الوقوف فضلاً عن المشي، فتبدأ بالزحف على الأرض إن استطعت إلى ذلك سبيلا.
44.    قد ينقطع صوتك فلا تستطيع الكلام إلا همساً.
45.    يبدأ عقلك بالضعف، وتبدأ بالهلوسة فقد ترى صوراً، وتسمع أصواتاً في عقلك الباطني، وهذا مؤشر على قرب نفاذ طاقتك فلا حول ولا قوة إلا بالله.

 


46.    قد تدخل في غيبوبة تسبق نهايتك بساعات.
47.    وإن أخذ الله أمانته، ومكثت أسابيع في مكانك، منكفئاً على وجهك، فقد تأكلك السباع، أو تدفنك الرمال، أو يتفسخ جلدك وتبقى عظامك شاهدة ماثلة لمن يبحث عنك ولو بعد حين.
48.    فإن كنتم جماعة ومات أولكم، والثاني ينتظر ويحتضر، وأنتم في الرمق الأخير، فيجوز لكم شرعاً أكل لحم أخيكم الميت، والضرورات تبيح المحظورات، والله تعالى يقول: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} وقال تعالى: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

 


49.    وبنظرة تفاؤلية قد لاتصل إلى هذه المرحلة، وتصلك النجدة ويكتب لك حياة بعد ممات، عندها فقط تستشعر طعم الحياة الحقيقي، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
50.    أخيراً وبعد أن نجاك الله ... خذ معك الماء والتمر وانطلق حيث شئت، فإن أبيت إلا الخروج دون أخذ الاحتياطات اللازمة فعليك بجوال الثريا .. الثريا .. الثريا .. فقد يكون بديلاً عن الموت.

:. وفي الختام أحب أن أشير هنا إلى أن المقالة تلك تُعنى فقط بتوجيهات ونصائح عند حصول مكروه للإنسان لا قدر الله، ولضيق الوقت لم أتطرق بالتفصيل إلى كيفية إعداد العدة اللازمة للسير في الصحراء، ولا إلى فنون الملاحة في البيداء، عبر الاستدلال بالنجوم، أو المظاهر التضاريسية للأرض أو غيرها، وهناك وسائل كثيرة، وطرق عديدة، ومهارات مفيدة، وسبل مبتكرة تبقيك على قيد الحياة في مثل هذه الظروف الحرجة، يقصر الوقت عن جمعها وذكرها، فاطلع عليها في مظانها.

:. أخيراً اسأل الله الرحمن الرحيم، اللطيف الخبير أن يقينا وإياكم شر التيه، والضياع، والجوع، والعطش، والرعب والخوف، وأن يُميتنا وهو راض عنا، ومرض عنا إنه سميع مجيب الدعاء.


وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي لنرتقي.

 

لتحميل أو طباعة أو حفظ المادة اضغط هنا

 

 

 
 
 
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ، والمشرف على جوال كون.
1432-10-17هـ 2011-09-15م

 

  •   
التعليقات
ر.
09 نوفمبر 2015
اُسلوب ترهيب وتخويف اكثر السلام عليكم الأسلوب اُسلوب ترهيب وتخويف اكثر من ماهو ارشاد وخير الكلام ماقل ودل
الاسلوب يخوف ويكرّه الواحد بالصحراء والبرّ تمنيت يكون باسلوب مطمئن ومريّح

اُسلوب ترهيب وتخويف اكثر
السلام عليكم الأسلوب اُسلوب ترهيب وتخويف اكثر من ماهو ارشاد وخير الكلام ماقل ودل
03 نوفمبر 2015

الله يرحمهم جميعاً
شكراً لدكتور علي حرصه وتثقيفه لهواة البر نصيحتي هي اخذ زاد يكفي رحلتكم واحتياط اسبوع اخذ عدة خفيفه مثل رقعه كفر وماطور هواء عدد اثنين احتياط لتعطله فيوزاواسلاك ومفكات وكشاف شحن قوي وبالاخير شاحن بطاريه سياره التواصل مع صديق او قريب بالوجهه كل ست ساعات عند عدم الاتصال به يتصرف ويبلغ الجهات معرفه الوجهه و تسجيلها بالقارمن بخط توجد خدمه رسم خط مسارك الله يحفظنا وياكم من كل شر ومكروه ويرحمنا ويرحمهم
03 نوفمبر 2015

العنزي
لاتنسوون رقعه الكفر مهمه يا اهل للظلوع وعليكم بتانكي المويه سعره 400 ريال في السنيدي
28 ديسمبر 2014

محمد الشمري
الموضوع ضرره اكثر من نفعه واعتقد الشخص المفقود ليس محتاجا لاكثر هذه النقاط
06 اكتوبر 2014

أبو خالد
مقال مفيد للغاية. و كذلك تعليقات الأخوة جزاكم الله كل خير
03 اكتوبر 2014

فهد بن عبداللطيف التركي
جزيت خيراً أخي الكريم الموضوع فعلا يستحق النشر لعل الله ينفع به
09 اغسطس 2014

عابر الصحراء
مقال رائع واسلوب شيق جعلني اعيش الموقف انا من هواة عبور الصحرا وقد قمت بعبور صحاري عمان اكثر من عشر مرات وكل ما قاله الدكتور واقع وحقيقة وقد تعرضت مرة للضياع في صحراء ال وهيبة في سلطنة عمان بعدما ضيعت المجموعة ولكن لطف الله وشاهدت شعاع مراية سيارة على تله فقمت بملاحقت الشعاع حتى وجدت المجموعة واحب انا اضيف ان حمل شعلة الاستغاثة ضروري ايضا وهاتف الثريا ايضا ضروري واهم نقطة انه الواحد يلزم الهدوء والسكينة في مثل هذه المواقف ، والاستغاثة بالله فهو خير مغيث.
29 يوليو 2014

عاشق الصيد
من واقع تجربتي في الصحراء اذ انقطعت كل السبل اقول دعاء وارى بعده فزعت رب العالمين وهو (يارب اني في حجاك يارب افزعلي) الاشياء المهمه قبل خروجك الى البر:1- الرفقه الصالحه واهم شي تكونون ثلاثه فأكثر تأكد من اطارات سيارتك وعكوسها ومقصاتها وزيتها وموية الاديتر تفقد عدة السياره زين وعصاء العفريته وخذ بدل الاستبنه ثنتين وماطورالهواء مهم جدا وبطاريه وكشاف2- قبل مغادرتك البيت لاتخرج من البيت الا ووالديك راضين عليك واهلك ولاتنسى تمر البقالات اللي باقيله شي عندك سدده . 3- قبل دخول المنطقه الرمليه نزل الهواء رقم 15 واذا كان الموتر محمل اغراض ثقيله نزل الهواء 20 وتجنب الاعواد كالرمث والعوشز قد يفقع الكفر . 4_اذا بغيت توقف لاتمسك فرامل لان الكفر ينزل في الرمل ومن الضروري يكون معك قطع بلكاش سميكه تحطها تحت الكفرو العفريته لانها تنزل في الرمل مع الرفع.5_جهاز القارمن مهم لكن لاسمح الله ونسيته اعرف وجهة خروجك واحفظ المعالم اللي تمرعليها .هذا مايحضرني الان ان اصبت فمن الله وان اخطئت فمن نفسي والشيطان . ادعولي بالتوفيق الله يوفقكم
11 اكتوبر 2013

محمد
(يالله اني في حجاك )من واقع تجربتي حيث اني غرزت وضعت في البر اكثر من 5 مرات واذا قلت الدعاء ذا ارى فزعت رب العالمين الاشياء الضروريه:1-خذ معك ماطور هواء ضروري جدا اذاكنت متجه الى منطقه رمليه قبل دخولك الرمال حط الهواء رقم 15واذا كان موترك محمل اشياء ثقيله مره حطه 20حتى لوكان موترك دبل ولاسمح الله وغرزت نزل في الهواء . 2- اذا بغيت توقف لاتمسك فرامل لان الكفر ينزل في الرمل .3_ خذ معك قطع بلكاش قوي وسميك تحطه تحت الكفر وكذلك تحط العفريته فوقه لان العفريته تنزل في الرمل. 4- اذا مامعك قارمن اعرف اتجاه خروجك مثلا اعرف المعالم اللي تمر عليها .هذي نصايح ان شالله تفيد اسئل الله يجنبنا وياكم كل مكروه دعواتكم لي بالوظيفه الطيبه والزوجه الزينه .
11 اكتوبر 2013

عزيز العنزي
جزى الله خيراً الدكتور.. بعض النقاط التي ذكرها الدكتور ليس لها علاقه في البقاء حياً على الإطلاق.و إنما تلك النقاط بمثابة إثبات و تفسير حالة لا أكثر. ولربما احدنا لو قرأ تلك النقاط قبل ان يموت ، لمات من الوسوسه و التفكير بها. و أؤكد ما قاله الدكتور و كررها ثلاثاً.. البقاء بالسياره و عدم الإبتعاد عنها مطلقاً. واذكر ذلك جيداً عندما ضاع ابن خالي في صحراء بالقرب من حفر الباطن ومات رحمه الله.. وجدوه على بعد 25 كيلو عن سيارته و وجدوا بداخل سيارته طعام كثير و خزان ماء ممتلىء تماماً.
05 اكتوبر 2013

عزيز العنزي
جزى الله خيراً الدكتور.. بعض النقاط التي ذكرها الدكتور ليس لها علاقه في البقاء حياً إطلاقاً.. وتلك النقاط بمثابة إثبات و تفسير حالة لا أكثر. ولربما احدنا لو قرأ تلك النقاط قبل ان يموت ، لمات من الوسوسه و التفكير بها. و أؤكد ما قاله الدكتور و كررها ثلاثاً.. البقاء بالسياره و عدم الإبتعاد عنها مطلقاً. واذكر ذلك جيداً عندما ضاع ابن خالي في صحراء بالقرب من حفر الباطن ومات رحمه الله.. وجدوه على بعد 25 كيلو عن سيارته و وجدوا بسيارته طعام كثير و خزان ماء ممتلىء تماماً. شكر الله لك يا دكتور ونفع الله بك..
05 اكتوبر 2013

العميد
السلام عليكم : حبيت أشكرك على مقالك (سبيل البقاء في متاهات الصحراء ) ، وأنك تستحق ان تكون ظابط مدرب صاعقة ، جزاك الله خير
05 اكتوبر 2013

ابو محمد
يادكتور نسيت شيء مهم .. اول ليله وبعد تشغيل فلشر السياره البحث عن منطقه مرتفعه والصعود لها لكشف المنطقه ليلا بالاضافه للبحث عن ارسال جوال وللعلم لمبة الراعي في اول الشهر تشاهد من بعد 10 كيلو واحيانا نرى انوار قريه او هجرة او طريق سريع .. فدائما التائه او من وقع فيه غراز لايكون الا بمناطق شبه مأهوله
19 سبتمبر 2013

شكرا لك
اللي يقول أسلوب ترويعي، يا أخي يجب ان تدرك خطورة المسألة ليست لعب او مجاملات او تبي يقولك لا ماعليك ترا بتنبسط اذا ضعت بالبر او بتجيك من حوريات الجنه او يطلع لك شبيك لبيك ههههههه .
16 سبتمبر 2013

التقوى خير زاد
جزاك الله خير ونفع الله بك الأسلام والمسلمين سمعتوا قصص التائهين في الصحراء وطرق نجاتهم وخفتم مع قلّة من تاهوا ؟! لكن هل سمعتم قصص التائهين بين الآبار والدور ؟! ممتلئي البطون بنعمة الله من ماءٍ وكلأ وعقولهم وقلوبهم خاوية من زاد التقوى ؟! فإن خير الزاد زاد التقوى فاتقوا الله يا عباد الله وأعدوا العدة وسبل النجاة للجوع الأشد والعطش الأحد واعلموا ان سبب نزول هذة الأية [ ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ] كان بسبب ركون الأنصار وقت النبوة إلى الدنيا والزرع والتجارة وتركهم الجهاد !!! فهذا هو التيه الأبدي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
15 سبتمبر 2013

خالد العتيبي
جزاك الله خير ولاتنسى رقم112 الطوارئ واغلب الناس يجهل هذا الرقم وهو يقوم بالاتصال بالطوارئ اذا كان الجوال بدون ارسال او مقفل برقم سري
09 سبتمبر 2013

مرام
يممه بسم الله يارب ابعدنا عن شر التيه والضياع دخخخخلني خوف ليتني ماكملت ;(;(;(;( ويجزاك خير يادكتور: (
08 سبتمبر 2013

من الكويت
وجد ان الانسان الذي يتيه في الصحراء يدور على نفسه ولايصل وذلك لعدم معرفته الاتجاهات الاربع.. واسهل طريقة هي في مراقبة النباتات ورؤية الذنب من الرمال الذي يتكون خلفها من الرياح ولما كان عندنا في الكويت الرياح السائدة هي الشمالية الغربية فيمكن تحديد الاتجاه بحيث يكون الجنوب الشرقي هو في عكس الذنب الرملي المتكون ..
08 سبتمبر 2013

أمير الأطلال
وأنا أقرأ الأحداث تخيلت إني صدق تايه فلم رعب;(
08 سبتمبر 2013

عبدالله بن محمد الزنان
أنصحكم بإقتناء الكتاب المفيد الممتع كتاب (((( التعايش )))) و هو كتاب قديم مضى على تأليفه قرابه ال 10 سنوات أو أكثر و لكنه من أسباب بقاءك في الصحراء على قيد الحياه بإذن الله
07 سبتمبر 2013

ابوهند
فائدة على ماقله الدكتور والاخوة وفقهم الله بالإضافة الى التمر يجب أن يكون معك سمن غنم أو بقر فندما تعزم على السير فشرب منه فنجال قهوة فبإذن الله سيقطع عنك العطش والضما لأكثر من أربع ساعة أو 6 هذه الطريقة من واقع تجربة لأكثر من واحد من كبار السن فنقلتها لكم منهم
07 سبتمبر 2013

عناد العتيبي
لا حول ولاقوه الابالله هناك اضافه على ماسبق ذكره من قبل الدكتور وهي ان تقوم بوضع علامات كل خمسه كيلو ابتداءً من حين نزولك من الاسفلت وهذه العلامات قد تكون بأي شي مثلاً اكياس الزباله اعزكم الله او جوالين تعبأ تراب وتستخدم كعلامات ويكون معاك دربيل فكلما شاهدت علامه بالدربيل اتجه اليها وهكذا الا ان تصل الاسفلت
07 سبتمبر 2013

الواثق بما عند الله
جزاك الله خير فيما قلت
07 سبتمبر 2013

الوافي
النقاط التي ذكره اخي الرحال مهمة جدا. اجدادنا كانو يسافرون ويقطعون الصحاري اسابيع وشهور لكنهم ياخذون زادهم من التمر والماء كيسين من التمر الكنيز والكثير من الماء تكفيه اسابيع. اجدادنا كانوا يسافرون على الجمال و كان معهم كأس يسمونه المقواس يشربه الرجل مرة واحدة حتى يقتصدون في الماء لله يلطف بنا ولا يوريكم مكروه
06 سبتمبر 2013

الواصل - الرياض محافظة القويعية حصاة بن حويل
إنا لله وإنا إليه راجعون
05 سبتمبر 2013

أبو رائد
الليزر الأخضر او الازرق مهم جدا من وجهة نظري ومفيد للدلالة على مكانك ليلاً
05 سبتمبر 2013

ابو احمد
لا حول ولا قوة الا بالله الله يكفينا الشر اخر المقال يخوف الله يحفظنا وجميع المسلمين ويرحم الميتين الله لا يرينا مكروه
05 سبتمبر 2013

أبو البراء
مقال أكثر من رائع ..
03 سبتمبر 2013

ابوخلف
من اهم الامور في البر ألّا تبعد كثيرا عن الاسفلت مهما كانت الحاجة وبعض الناس ملعوب عليه بقولة راعي بر والمسألة مهيب سهله ان كنت تريد ان تبعد في الصحراء فخذ مواد غدائية دبل حاجتكم ثلاث مرات وأكثر من جراكل الماء ولحم في ثلاجة ومعلبات غذائية وعدة بنشر وقارمن وسلاح ناري والا اجلس عند امك اشلا لك وانا اخوك لأنك منت كفو للبر
03 سبتمبر 2013

Nabeel
من أهم الأشياء جهاز يشتغل على البطارية أو شحن يدوي يحول نسمات الهواء أو التراب المبلل إلى ماء وتحياتي ودعائي لمن يطورون مشروعه
03 سبتمبر 2013

تناقضات
نصائح لا تخلو من الفائدة ولكنها متناقضة على سبيل المثال لا تبذل جهدا واحفر خندق تحت السيارة وش لون تصير هذي
05 يوليو 2013

لاحول ولاقوة الا بالله
:( عجزت أتخيل وشلون الوآحد يآكل لحم الثآني ا??ہّ يلطف بحآلنآ ..
16 ديسمبر 2012

أستاذه جامعيه
بلاغة الدكتور ورصانته في كتابة هذا المقال ..دليل على اطلاعه التام على قصص حقيقيه نشكر لك ذلك ..ولكن كيف نعمم مثل هذه النصائح للشريحة المستهدفه (من هواة الصحراء) خصوصاً ان كثيرين منهم ليسوا قراء جيدين ولا يكترثون للنصائح؟!
01 يونيو 2012

الطائر الانساني1
الانسان اذا ضاع في الصحراء يبقى6ساعات من دون طعام ولا ماء يموت;( ولكن اذا كان لديه بوصله فانه احتمال ان ينجح اذا مشا الى اقرب بلدة مع تحيات الطائر الانساني1:D:)8):P:$:^);)(y)
14 اكتوبر 2011

المجهول
المعلومات صحيحة ولكنها مرعبة ومقرفة
13 اكتوبر 2011

عبدالرحمن عبدالله الدوسري
جزاكم الله خيرا على طرح موضوع في غاية الأهمية تساهل الكثير فيه قبل حدوث الفاجعة وأضم صوتي إلى صوت د. محمود الدوعان في تعميم مثل هذا الموضوع ونشره بالتعاون مع الجهات المختصة لعظيم الفائدة فإنها مآسي تتكرر وقصص تروى في أرجاء مملكتنا الحبيبة المترامية الأطراف والتي تميزت بمناخ يساعد على مثل هذه الحوادث والتي يسعى كثير من السكان إلى ارتياد الفيافي لمصالح مختلفة أو اختصار الطرق العامرة دون استعداد كامل لاجتيازها فلاتأتي إلا أخبارهم شكرا لك يادكتور لطرح مافية حياة للناس وسعادتهم ولكم الأجر في إحياء هذه الأنفس وإلى المزيد
22 سبتمبر 2011

الموت
تيه الصحراء جميل جدا والموت أيضا قد يدرك الانسان موته ويرى الموت واضحا ،، هل هذا الموت حلو من الموت المر تحت سقف الترف والرغد لعل الانسان يفهم عن نفسه مباشرا في الصحراء ويرى ربه وايضا يرى الشياطين حوله ويتقن على ربه ويترك الشياطين حوله ضاجرة من حياته وضارسة بين يديه كم أحلى الموت في الصخراء !!! في عصر يموت من المولود إلى العجوزة حرقة ومتمثلة تحت انفجارت من قوة يد الانسان الطامع، ويسيل معدته قبل أن يموت أمامه بل في الصحراء لا أحد يموت وهو يرى جوفه يسيل أمامه !!! نعم الموت لدى حضانة تيه الصحراء !!!
19 سبتمبر 2011

رياض
الله يجزاك عنا كل خير يا دكتورنا الغالي
18 سبتمبر 2011

د. محمود الدوعان
الأخ الدكتور الفاضل/ عبد الله المسند حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله موضوع مهم للغاية في الحفاظ على سلامة الإنسان، وحرصا عليه من الضياع في مجاهل الصحراء . حبذا لو تم تعميم هذا الموضوع على المديرية العامة للدفاع المدني للتحذير والتنبيه على مستخدمي الطرق الوعرة من التوغل في داخل الصحاري، أو سلك طرق غير آمنة مخافة الضياع والتوهان في مجاهل البيداء. كما نود أن تشارك الهيئة العامة للسياحة في هذا الجانب وترشد السائحين لعدم التوغل في الصحاري حفاظا على أرواحهم وسلامتهم . فعلا، نحن نحتاج إلى توعية وإرشاد لكيفية استخدام الصحاري خاصة في الرحلات والأعياد وعدم التهور بالتوغل فيها. شكرا د. عبد الله على حرصك وعنياتك بسلامة الإنسان. وجزاك الله عنا كل خير
18 سبتمبر 2011

مها الشمري
مقال اكثر من رائع دكتورنا الفاضل...يشمل العديد من النصائح والتوجيهات لعشاق الصحراء في بلادنا الجميلة..لاسيما كثرت حوادث الضياع والفناء في الصحاري الشاسعة الممتدة.. نفع المولى بك وبعلمك...
17 سبتمبر 2011

شليل العتيبي
جزاك الله خير يا دكتور .. نصائح مفيدة جداً لأصحاب الكشتات والرحلات والمغامرات والصيد ،،،
17 سبتمبر 2011

علي
وفقك الله لكل خير وجزاك عنا وعن المسلمين كل خير حبذا لو تطبع هذه النصائح على ورق مقوى وواضح وتوزع بالهجر ومحطات البنزين النائيه والمناطق التي يرتادونه الناسه وعرضة للخطر والله الموفق .
17 سبتمبر 2011

ابراهيم الموسى - الصمان
الله يجزاك عنا كل خير يا دكتورنا الغالي فعلا ما ذكرتة شي مهم جدا لهواة الصحاري والصيد والرحلات فأحيانا نستهين بأشياء ولا نعطيها أي اهتمام وفي الأخير نندم على ما يصيبنا شكراااااا لك من الأعماق يا دكتورنا وربي يحفظك من كل شر ابو عبدالرحمن
16 سبتمبر 2011

ابراهيم الموسى - الصمان
الله يجزاك عنا كل خير يا دكتورنا الغالي فعلا ما ذكرتة شي مهم جدا لهواة الصحاري والصيد والرحلات فأحيانا نستهين بأشياء ولا نعطيها أي اهتمام وفي الأخير نندم على ما يصيبنا شكراااااا لك من الأعماق يا دكتورنا وربي يحفظك من كل شر ابو عبدالرحمن
16 سبتمبر 2011

محمد باسلامة
بدأت قراءة المقال دون اهتمام ثم شيئا فشيئا شدني حتى وصلت الى النهاية و أنا في الواقع لست من المغامرين لكن وجدت الموضوع مهم جدا و مفيد و أحزن قلبي في نهاية المقال و أيقنت أنه لا حول و لا قوة لنا الا بالله . شكر الله لك يا أخي و أكثر من أمثالك و أثابك .(y)
16 سبتمبر 2011

الرحال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لمن يريد ان يخرج الى الصحراء يجب عليه الآتي مع إحترامي للدكتور : 1- يجب ان يكون معك التمر لسهولة جمله ولطول صلاحيته ولأن ثلاث حبات من التمر تكفيك لمدة 24 ساعه مع وجود أغذيه اخرى . 2- يجب ان يكون معك خزان ماء إضافي لايقل عن 100 لتر ماء . 3- يجب ان يكون معك عدة للسياره متكامله من مفكات ومفايح وفيوز منوعه ومنفاخ للكفرات وكشاف يعمل بالشحن . 4- يجب تعبئة خزان البنزين بالبنزين قبل الدخول الى الصحراء او وضع تانكي إضافي للبنزين ويعبأ قبل الدخول للصحراء . 5- يجب ان يوجد جهاز جي بي اس لتحديد المواقع ومعرفة التعامل معه بكل تفاصيله . 6- وجود جوال عادي لأن في الصحراء في بعض الأحيان يعمل بوجود شبكه قريبه . 7- وجود جهاز جي بي اس يعمل على الأقمار ( الثريا ) مهم . ومن لديه ملاحظات او اضافات ياليت ينبهنا ويخبرنا عنها
16 سبتمبر 2011

M Saif
نصائح جميلة والله لكن اسلوبك يادكتور في جذب القارئ ما زال هو هو !! :( اخر المقال صار ترويعي لا سيما انها نصائح عاشها البعض رحمهم الله لكن اشوف ان بعض النقاط تخلي الواحد يوسوس بزيادة ! شكرا استاذي
16 سبتمبر 2011

زيد الحسيني
شكر الله لك يادكتور وأعظم لك المثوبة موضوع ممتاز جدا جدا وان كنا نطمع بتزويدنا ببعض الاطعمة التي يحرص الانسان على جعلها في سيارته وتفقدها بين الوقت والآخر يعود اليها عن الحاجة مع الماء طبعا ....
16 سبتمبر 2011

mo7md
حكى لنا قبل أمس أحد الزملاء يقال له عبد الله العروان قصته مع الضياع في الصحراء حدثت له عام 1393 هـ وهم مجموعة معلمين تاهو في طريقهم في ذلك العام لمدة ثلاث أيام حتى وصلت لهم النجدة فأرسلت له هذا المقال وهذه الارشادات عله يتعلم من أخطاءه بعد 40 سنة
15 سبتمبر 2011

ناصر الحميدان
انسجمت مع مقالك ههههه وبكيت اخر شي هههه .. لا بئس .. فقد يعيش الواحد احيانا القصه ويتمثل له انها من يُحكى عنه .. شكراً لك يا دكتور
15 سبتمبر 2011

تركي الحارثي
والله يا ذكتور وصلني موضوعك عن طريق اشتراكي في خدمة الرسائل وكنت في حال دهشة ورعب وضحك تذرف له الدموع من حال نهايتي بضرب من الخيال في صحراء تصورتها وعشتها ودفنت فيها ولم ينقذني منها سوى رنة جوالي فوجدت نفسي في منزلي ولم يكن شئ فد حدث من هذا كله فحمدت الله على نعمة الحياة غير ان بلاغة اسلوبك في توصيل الفكرة للمتلقى كان جميل وشيق لدرجة الرعب الخقيقي الذي عشته لبضع دقائق من نسج الخيال . شكرا دكتور استفدت كثيرا والحمدلله
15 سبتمبر 2011

محمد
مقال أكثر من رائع أفدتنا كثيراً الله يجعله في ميزان حسناتك ...
15 سبتمبر 2011

ابو عبدالله
شاكر لك جداً مقالك المفيد يادكتور، وياليت اذا افدتنا ايضاً بمقال تشرح فيه افضل السبل للوقايه من التيه في الصحراء اولاً وافضل المعدات والاطعمه والمشروبات اللتي يجب ان تتزود بها قبل الرحله للاحتياط حال تعرضت للضياع لاقدر الله. ولنتذكر جميعاً ان هذه المقالات على بساطتها قد تساهم في انقاذ حياة انسان باذن الله تعالي
15 سبتمبر 2011

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 6
أنت الزائر رقم 11,460