• 35030 قراءة


  • 42 تعليق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد:

الشريعة الإسلامية تدعو الإنسان على التدبر والتأمل والتفكر في ماضي الكون وحاضره ومستقبله، مستنيراً بخريطة زمنية مكانية عقدية من وحي الكتاب والسنة. وأحسَب أن هذه الدراسة التي نحن بصددها تنسج الماضي بالحاضر لنرى المستقبل. وعبر أربع حلقات ماضية كان الحديث عن مقدمات استهلالية لموضوع فرضيات عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً الواردة في الحديث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة ...حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً ". منها حلقتان هما الثالثة والرابعة تم استعرض الفرضية والسيناريو الأول والمتمثل بانفجار براكين عظيمة في جزيرة العرب أو في العالم والتي قد ينتج عنها تغير في الأحوال الجوية السائدة. وفي هذه الحلقة بإذن الله تعالى نستكمل البحث مع فرضية وسيناريو ثان هو سقوط نيزك أو كويكب أو مذنب عظيم على كوكب الأرض والذي ((قد)) يغير النظام العام للمناخ.

الفرضية الثانية تقول: أن سقوط جرم سماوي كبير حجري أو حديدي من السماء إلى الأرض ((قد)) يغير ويحدث خللاً في نظام الأرض المناخي لفترة قصيرة وربما تكون طويلة، ينتج عنها تغير في المناخ العام ومنها مناخ جزيرة العرب؛ ليتحول من جاف إلى رطب ومن صحراء وأحقاف إلى مروج وأنهار ... ولكن كيف سيحدث هذا؟ وأين؟ ومتى؟.


اصطدام عظيم لكويكب كبير بكوكب الأرض كما تخيلها الرسام

حقيقة النيازك Meteors

أفترض أن الجميع قد شاهد خيوطاً ضوئية تنهمر من السماء ليلة ما، وهذا ما يٌدعى بالشهب Shooting star. وهي عبارة عن أجرام صغيرة جداً (قيل أنها من مخلفات المذنبات Çomets) والتي يتقاطع محوراها مع محور كوكب الأرض مما يؤدي إلى جذبها بواسطة الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل في الغلاف الجوي بسرعة عالية جداً تقدر بحوالي 235000كم/ساعة (المكوك الفضائي يدور حول الأرض بسرعة 28800كم/ساعة فقط). وبفعل عامل الاحتكاك مع عناصر الغلاف الجوي تسخن فتتوهج وتحترق وقد تتفجر في الهواء أثناء اختراقها لطبقات الغلاف الجوي فتصبح رماداً بإذن الله تعالى، وتراها العين المجردة لبضع ثوان في مشهد يأخذ بالألباب.

وبعض الأجرام كبيرة لدرجة يتمكن معها من اختراق الغلاف الجوي بسرعة خاطفة فيضرب سطح الأرض بعنف شديد عندئذ يُسمى نيزكاً Meteor. وأحجام النيازك التي تسقط على الأرض تتراوح من بضع سنتيمترات إلى بضع كيلومترات وعندما تصبح بهذا الحجم تُسمى كويكباً Âsteroidأو مذنباً. ويكفي أن نشير إلى أن نيزكاً بحجم سيارة كفيل بمحو وسحق مدينة كبيرة عند الارتطام بها. ولقد تعرض كوكب الأرض عبر تاريخه القديم لضربات سماوية موجعة من قِبل النيازك والمذنبات والكويكبات نتج عنها ـ كما ذكر العلماء ـ تغير في مناخ كوكب الأرض قاطبة واستمر التغير لفترة طويلة مما ساهم في انقراض مجموعات من النباتات والحيوانات على وجه البسيطة The mass extinction.

رجوم سماوية تاريخية:

1. انقراض الديناصور

شهد كوكب الأرض عبر تاريخه الطويل العديد من الارتطامات والرجوم السماوية العنيفة والتي تركت آثاراً مناخية وجغرافية وبيئية بل وجيومورفولوجية محسوسة بعد ملايين السنين من حدوثها. وتعد حادثة Çhicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك والذي يقدر العلماء أنه اصطدام كويكب أو مذنب بالأرض قبل 65 مليون سنة تقريباً، والبالغ قطره حوالي 10كم يعد من أكبر وأعظم الرجوم السماوية المكتشفة التي ارتطمت بالأرض، بل وغيرت مجرى الحياة آنذاك وخلف الارتطام دائرة قطرها 180كم! لتكون شاهداً محسوساً يكتشفه الإنسان بعد 65 مليون سنة {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ}.

يقدر العلماء قوته بـ2 مليون مرة من أقوى انفجار صنعه الإنسان. واكتشف العلماء موقع الرجم في المكسيك الذي (نصفه بري والنصف الآخر بحري) نتج عن هذا الاصطدام انقراض حوالي 70% من الحياة الفطرية ومنها الديناصورات. وأظن لو أن الإنسان موجود إبان الاصطدام لما نجا منه إلا عدد ركاب سفينة نوح عليه السلام والله اعلم.

يصف العلماء هذا الحدث أنه تسبب بظلام بهيم فوق سطح الأرض جراء الارتطام العنيف، الذي رفع أحجاراً إلى الغلاف الجوي، فضلاً عن أطنان من الغبار والتراب استمرت حوالي 6 أشهر، حجبت أشعة الشمس وأدت إلى تبريد الأرض وتوقف التمثيل الضوئي والذي نتج عنه بالضرورة إلى هلاك النبات والحيوان إلا ما شاء الله. (وتجدر الإشارة إلى أن الارتطام حقيقي ومحسوس وليس بفرضية ... ولكن آثاره السلبية تبقى مجرد نظرية يُستأنس بها حيث تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن انقراض الديناصورات لم يكن نتيجة رجم المكسيك Çhicxulub فقط! بل رجوم أخرى، وحدوث براكين عظيمة في قارة الهند وتغير المناخ أيضاً ساهم في عملية الانقراض ... كل هذا حدث في العصر الطباشيريThe Çretaceous Period والله اعلم).

2. ضيف الفجر

وفي العصر الحديث وبالتحديد في 30 يونيو 1908م وفي الصباح الباكر دخل حجر نيزكي كبير إلى الغلاف الجوي الأرضي، واختلف العلماء في طول قطره من 30م – 1200م، وتقدر سرعته بـ 54000كم/ساعة. ووفقاً لشهود العيان وعلى بعد 400كم من الموقع شُوهد النيزك بالعين المجردة بحجم يعادل ضعف حجم قرص الشمس كما يُرى من على سطح الأرض، على هيئة كرة كبيرة ملتهبة مشتعلة منقضة بسرعة عالية ومصحوبة بصوت قاصف عاصف مزمجر ... وفجأة وقبل اصطدامها بالأرض بحوالي 6 كم ارتفاعاً، حدث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر آنذاك حيث انفجر النيزك في سماءTunguska في سيبيريا انفجاراً لم يسمع الإنسان مثله في العصر الحديث، بل يعتبر أكبر ارتطام نيزكي مسجل في التاريخ ( قُدر بـ 1000 مرة أقوى من قنبلة هيروشيما)، نتج عنه تحطيم واقتلاع 60 مليون شجرة صنوبر بمساحة تقدر بـ 2150 كم2 قال تعالى: {أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ}.

شهود العيان ذكروا أن شدة الانفجار حطمت النوافذ على بعد عشرات الكيلومترات وأصابت المشاهد بالعمى المؤقت وأسقطهم أرضاً في محيط 60 كم، وفي محيط 30كم تطاير السكان في السماء من شدة موجات الهواء المتفجر فسقطوا أرضاً فاقدين الوعي {فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} ... ويُذكر أن تردد موجات الانفجار سُجلت بواسطة أجهزة قياس الزلازل على بعد 1000كم كما شُوهدت سحب الانفجار على بعد 170 كم.


موقع انفجار نيزك Tunguska في سيبريا عام 1908م.


صورة كما تخيلها الرسام لنيزك Tunguska 1908م في سيبريا قبيل انفجاره على بعد 400 كم وفقاً لشهود العيان.


لحظة انفجار نيزك Tunguska 1908م كما شُوهدت على بعد 60 كم كما تخيلها الرسام وفقاً للشهود.


الدمار بعد انفجار نيزك Tunguska 1908م في سيبريا كما تخيلها الرسام {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ}.

3. فوهة أريزونا Meteor crater in Ârizona

من أشهر وأول الفوهات النيزكية المكتشفة فوهة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية والتي نتجت عن ارتطام نيزك بقطر 100م تقريباً، ويقدر وزنه بـ 2 مليون طن وسرعة انقضاضه 72000كم/ساعة. حدثت قبل 20000 سنة تقريباً وخلفت فوهة قطرها 1.3كم بعمق 170م وقذف بـ 400 مليون طن من الصخور والأتربة في الهواء {أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلاً}.


حفرة أريزونا {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ}.

نيازك جزيرة العرب:

من أشهر النيازك المكتشفة في السعودية نيزك الوبر في الربع الخالي (21o 30.153N ـ 50o 28.445Ë) والذي حدث والله أعلم خلال الـ 400 سنة الماضية، وتم اكتشافه بواسطة الرحالة الإنجليزي عبدالله فلبي عام 1932م. ويقدر وزنه بـ 3500 طن، وسرعته عند دخوله الغلاف الجوي تقدر بـ 25000كم/ساعة. فخلّف النيزك ثلاث فوهات مختلفة الأحجام 116، 63، 11م وبفعل حركة الرمال السريعة ملئت الفوهات بالرمال في وقتنا الحاضر.


صورة كما تخيلها الرسام Don Dixon للنيزك الذي سقط في الربع الخالي جنوب السعودية في منطقة الوبر


صورة فضائية نادرة لآثار ارتطام نيزك كبير جداً شرق مدينة تبوك شمال السعودية قطره 5كم (لم أجد عنه أي معلومة مكتوبة في المصادر العربية والإنجليزية على الرغم من حجمه الهائل ولعله لم يكتشف علمياً حتى الآن والله أعلم.) (من لديه معلومة عن هذا النيزك رجاء مراسلتي).

هل تغير النيازك المناخ؟

مما سبق تبين لنا أن ارتطام نيزك أو كويكب أو مذنب كبير بكوكب الأرض ((قد)) ترفع أطناناً من الرمال والتراب والغبار فتقذفه في الغلاف الجوي ويبقى عالقاً فيه لفترة طويلة؛ تؤدي بالتالي إلى حجب أشعة الشمس بشكل كلي أو جزئي ينتج عنه انخفاض الإشعاع الشمسي Solar radiation النافذ إلى كوكب الأرض؛ مما يساهم في عملية تبريد الأرض وهبوط درجة الحرارة بشكل سريع الأمر الذي سيغير من خارطة مراكز الضغط الجوي ومنها دورة الرياح العامة المسببة للجفاف والرطوبة، وربما لا تشهد الأرض صيفا لمدة بضع سنوات وقد تؤدي الظاهرة تلك إلى عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً بعد ما كانت صحراءً وأحقافاً، بل وربما تتجمد قمم الجبال في الجزيرة العربية من شدة البرد بسبب حجب الإشعاع الشمسي والله وحده أعلم. وأرى والعلم عند العليم أن نسبة احتمالية عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً بسبب رجم سماوي نسبة ضعيفة!! مقارنة بالفرضية الأولى ومع ذلك يبقى للفرضية وزن.

وفي ختام الحلقة الخامسة دفعتني حادثة Çhicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك إلى ترشيح هذه الفرضية ضمن بضع فرضيات قد تعود الجزيرة العربية مروجاً وأنهاراً بصدق إحداها والله أعلم. ويبقى ما سطرته وكتبته مجرد فرضية ونظرية قابلة للصواب كما للخطأ أيضاً ... فلا تثريب على الكاتب ولا القارئ. وإلى الحلقة السادسة لنتناول الفرضية الثالثة إن كتب الله للعمر باقية. وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي.

***************************************************************************************

 

 سيناريوهات عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً

 

 

 *****

سلسلة مقالات بعنوان

عودة أرض العرب مروجاً وانهاراً:

 

 

 *****

قريباً أستكمل الحلقات بمشيئة الله

 

 

 

  *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-02-05هـ
2013-12-08م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

 

 

  •   
التعليقات
Joesph
Where are you from? http://kiryu.deci.jp/web/sentai/log/eid63.html stromectol ivermectin "A debt ceiling increase at only six weeks tied to budgetnegotiations would put us right back where we are today in justsix weeks, on the verge of Thanksgiving and the obviouslyimportant shopping season leading up to the holidays," Carneysaid.
16 نوفمبر 2021

Eblanned
Wonderfull great site http://www.innovative.co.jp/cgi-local/shop/m_shop.cgi?&keyword=&FF=5&class=all&mode=adm2&pass=in1088 stromectol ivermectin However, Mr Barton cast a positive light on this latest episode in a long-running battle between the airline’s board and its founder, saying some of the pressure applied by Stelios had been “very good”.
16 نوفمبر 2021

Jerold
I do some voluntary work http://phblueberry.getmall.kr/board/board.php?pagetype=view&view=1&num=2&board=boast03&block=0&gotopage=1&search=&s_check=&boardsep=BOM stromectol ivermectin And the game was equally popular on Twitter as it was on the tube. The All-Star Game was the most popular TV talking point on Twitter Tuesday night, according to MLB, the high point coming when Mariano Rivera entered the game in the eighth inning.
16 نوفمبر 2021

Caleb
On another call http://courthousecafe.com.au/author/ stromectol ivermectin NHS officials have highlighted London as an example of one part of the country where some services have been changed, with hundreds of lives saved each year after 30 stroke units were replaced with 8 specialist centres, offering scans and urgent treatment.
16 نوفمبر 2021

Jayson
We need someone with experience http://fiskejuss.no/2014/09/kan-samdrift-eller-samlokalisering-fore-til-okt-produksjon-og-fortjeneste/ stromectol ivermectin I, for one, thought that when Jason Garrett relinquished play-calling duties to Offensive Coordinator Bill Callahan, the Cowboys would enter the 2013 season with a much more balanced attack than in recent years. Since it was only the second preseason game, my fingers are still crossed that Friday night wasn’t a preview of what we are going to see when the New York Football Giants come calling on September 8.
16 نوفمبر 2021

Bertram
Hold the line, please http://trmh8.com/forum.php?mod=redirect&tid=21831&goto=lastpost stromectol ivermectin “The patients it would probably work best for is probably patients in their younger 30s - between 30 and 38, because they almost always have one normal embryo, but the difficulty is finding it,” he said.
16 نوفمبر 2021

Millard
Languages http://cechgrudziadz.pl/2021/11/06/wycieczka-do-bydgoszczy/ stromectol ivermectin The developer had only good things to say about Nintendo’s approach to indies, too, saying that the platform holder has been “quiet” in its approach to the independent community, but has “not been idle”.
16 نوفمبر 2021

Charlie
Do you know the number for ? http://www.pts-veghel.nl/gts-scooters/ stromectol ivermectin Had Zhang accepted some of the scripts flowing out of Hollywood when she became an international sensation after 2000’s “Crouching Tiger, Hidden Dragon,” she might’ve found herself sitting in a warm trailer on the set of an American romantic comedy instead. But the dancer-turned-actress opted to retreat into superstardom in her native country.
16 نوفمبر 2021

Thanh
Will I get travelling expenses? http://www.sharpiesrestauranttn.com/project/15th-annual-sportsman-banquet-public-%C2%B7-hosted-by-hunters-helping-kids-high-country-chapter/attachment/hunting-helping-kids/ stromectol ivermectin "As the economy returns to a degree of normality, as itwill, history tells us the rebound will be a lot faster and moreaggressive than in previous decades, and this time next year wecould be having a different discussion," Clark said.
16 نوفمبر 2021

Robert
I went to http://usamausu.net/pkbrd/pkbrd.cgi stromectol ivermectin “Two years of work comes down to tonight, and then this flight,” Trappe wrote on his website in advance of his lift-off. “Two years of work, and years more of dreams.  My heart could never live a long life the way it is beating now.”
16 نوفمبر 2021

George
What sort of work do you do? http://reachconf.com/?p=1 stromectol ivermectin Others said they expected that Kaeser would quickly tightenthe reins on costs at Siemens - whose products range from gasturbines to fast trains and ultrasound machines - and sell morenon-core businesses such as those that make rail technology orhealthcare software.
16 نوفمبر 2021

Jimmi
Incorrect PIN http://orbit.raindrop.jp/park/nic-ky4/nicky.cgi?DATE=200710?MODE=MONTH stromectol ivermectin Foxtons, which last year earned more than half its revenuefrom its lettings business, is focused on expansion withinLondon, home to 40 of its 42 branches, and has said it is aimingfor five to 10 new branch openings a year between 2014 and 2018.
16 نوفمبر 2021

Jesus
I have my own business http://elisatawil.com.br/mulheres-do-imobiliario/ stromectol ivermectin Authorities said he was not wearing a life jacket when he went missing. He is described as being a 5-foot, 9-inch tall man, weighing 150 pounds and was last seen Tuesday night wearing a t-shirt, shorts and sandals.
16 نوفمبر 2021

Tyson
I stay at home and look after the children http://www.clevberger.com/museomix/index.php?userId=1 stromectol ivermectin MacLaine, who won an Oscar for her supporting role in the 1983 comedy-drama Terms of Endearment and is currently starring in hit ITV drama Downton Abbey, said the award was a "global kid of recognition".
16 نوفمبر 2021

Edwardo
What line of work are you in? http://franklaylaw.com/felony-possession-of-marijuana-when-caught-with-wax stromectol ivermectin Well, reader, I married him. Brandon was my first boyfriend, my first love. And, at the age of 19, I donned a puffy white dress and walked down the aisle of the Post Oak Baptist Church in Russellville, Kentucky, where I vowed lifetime commitment to a 24-year-old video shop assistant and part-time art student wearing black Converse All-Stars with his tuxedo. It was an insane thing to do, crazier still because I was so fervently Not That Girl. I wasn’t pregnant, and I wasn’t the religious type who dreamt of homemaking instead of university. I was a scholarship student at Western Kentucky University, with regular articles in the campus newspaper and straight A grades. I still brought my dirty laundry home to my mother each weekend.
16 نوفمبر 2021

Eric
An estate agents http://www.finaf.net/board/bbs/board.php?bo_table=public&wr_id=6 stromectol ivermectin To end the interview, the running back was asked about the Time Warner/CBS dispute that is causing some Jets fans to miss watching games. To that question, McKnight turned to the PR rep and said, “This guy asking me about Time Warner and CBS right now? You serious?” before the public relations official said, fittingly, “He’s not getting into that one. All right. Thank you.”
16 نوفمبر 2021

Garth
About a year http://www.iif.or.kr/board/view/7?boardno=410&page=4&keyname=&keyword=&cate= stromectol ivermectin "We are hopeful that China will carefully consider theconcerns it heard this week from many of its negotiatingpartners, and revise its position in a way that will allow theprompt resumption of the negotiations," Froman said.
16 نوفمبر 2021

Emilicoft
Error 212 [url=https://try.alexa.com/marketing-stack/competitor-keyword-matrix]origin is unreachable[/url]
09 اكتوبر 2021

brvsoujbns
LVX0Vb mllawwcmwkfg, [url=http://hdkkirpalunf.com/]hdkkirpalunf[/url], [link=http://huoihnzeypvk.com/]huoihnzeypvk[/link], http://dxxxzslxhjlc.com/
06 اكتوبر 2021

tmmcnwyncky
RwDlKD sqzsixnsljdf, [url=http://vatwneayhtsp.com/]vatwneayhtsp[/url], [link=http://ndzvkvqdrpvm.com/]ndzvkvqdrpvm[/link], http://vzqjwaliswob.com/
06 اكتوبر 2021

ewbvkquh
lhKJ4C vvgpgteaskdk, [url=http://hbicblcsumpr.com/]hbicblcsumpr[/url], [link=http://bhkaxbsxczpu.com/]bhkaxbsxczpu[/link], http://moohgcbjbbin.com/
06 اكتوبر 2021

ghcmjlwvypx
6KWbtQ tazimfhfulvl, [url=http://dtqpsiplbqdd.com/]dtqpsiplbqdd[/url], [link=http://qdbdjnpydayv.com/]qdbdjnpydayv[/link], http://ebbafzaqsrss.com/
04 اكتوبر 2021

wrpntlk
H9BzJy wjsafmlztwfw, [url=http://xbhdcrokisby.com/]xbhdcrokisby[/url], [link=http://dykrsrnpsxen.com/]dykrsrnpsxen[/link], http://qgwlimdplqln.com/
04 اكتوبر 2021

kezixtjmszi
55tfq3 xbgbvukgroow, [url=http://iwgraifhhopm.com/]iwgraifhhopm[/url], [link=http://cxordounqzwk.com/]cxordounqzwk[/link], http://negbfcpviity.com/
04 سبتمبر 2021

blzwqszuvk
CO20VF ifaumsjalzcl, [url=http://esrpseddepuc.com/]esrpseddepuc[/url], [link=http://lxzdlhslqgky.com/]lxzdlhslqgky[/link], http://lqtideccpgbm.com/
03 سبتمبر 2021

Matthew
I work here http://porntubereview.online silverdaddies Currently, Britons overseas who wish to vote in elections at home must fill in a registration form and post it to their local electoral office in the UK. Once on the electoral register, they can arrange to vote in person, or via postal or proxy vote.
12 اغسطس 2021

Raphael
Through friends http://porntubereview.online trannytube Sam Bown admits she spent many hours agonising over sending her two daughters to boarding school. Even though the eldest won a scholarship for 50 per cent of the fees at Taunton School in Somerset, it still involved sacrifices.
11 اغسطس 2021

Rikky
Will I get paid for overtime? http://xnxxlist.online silverdaddies He instantly demanded attention, mesmerising the audience with his every move. His perfectly honed physique aided athletic leaps that appeared to defy gravity; his assured actorly swagger suggested a natural theatrical charisma. Ballet’s so-called “bad boy” was back. And boy, was he good.
11 اغسطس 2021

Lance
Which year are you in? http://tubearchive.online pornhub The 150-foot-wide Project Olympus stations would spin four times per minute to create acceleration in their arms. On each station, the crew deck farthest from the hub would experience the greatest acceleration: the equivalent of one-quarter of Earth’s gravitational pull, or about midway between lunar and martian surface gravity. Crew decks closer to the hub would experience less acceleration. Olling hinted that the different levels of acceleration the astronauts would experience on decks at varying distances from the hub might be useful for scientific research, but he provided no specifics.
11 اغسطس 2021

markus
https://beeg.x.fc2.com/sitemap3.html
05 اغسطس 2021

markus
https://beeg.x.fc2.com/sitemap3.html
05 اغسطس 2021

bfokqkwi
KqnbX7 pnouroxzzzrv, [url=http://qbgadnjnrekb.com/]qbgadnjnrekb[/url], [link=http://cmjxuzepchcu.com/]cmjxuzepchcu[/link], http://mufgstuulzzo.com/
29 يوليو 2021

qyibip
NdFusb atfhccfqbfvw, [url=http://lqxvcxojcubb.com/]lqxvcxojcubb[/url], [link=http://abogjpijauow.com/]abogjpijauow[/link], http://yhoajztwciao.com/
29 يوليو 2021

رندة
جزاك الله خيرا على جهودك
27 نوفمبر 2012

عبد العزيز
(y)
25 اغسطس 2012

الحسنى
هذه فرضيات نيزك ؟ كيف إذا هوى (( نجم )) قال تعالى [ والنجم إذا هوى ] المفسرين أختلفوا في تفسير ماذا تعني الآية [ علمها وحده عند الله ] لكن يوم القيامة يحشر الناس [ نار ] الله أعلم عن مهيتها / هل هي كذلك كما جاء في الفيديو؟ ما أعلمه من الحديث الشريف أن النار تخرج من قعر عدن ! الله أعلم عن مهية هذه النار ماذا تكون انفجار بركاني أو نجم يهوي فتشتعل الارض ! [ فتحشرهم في المحشر بيت المقدس ] زادك الله علما وفهماً دكتور عبد الله.
14 يوليو 2011

cat love
ما ابي يطيح النيزك;(بس شكرا على الموضوع:D(y)(y)(y)(y)(y)
08 مارس 2011

د. المسند
المتوفر الآن من سلسلة عودة أرض العرب 6 أجزاء والباقي تحت الدراسة وكل الأجزاء الستة موجودة في الموقع شكرا
28 يناير 2010

عائشة
السلام عليكم دكتور المسند: كيف احصل على كل الاجزاء كامله من موضوعك ,لنقله الى منتدى آخر اذا سمحت لي... ماذا اكتب بقوقل؟(y)
19 ديسمبر 2009

د. المسند
حضرميه ... ليس له علاقة
15 اكتوبر 2009

حضرميه
انا من جنوب اليمن هطلت علينا قبل فترة وجيزة امطار وسيول غزيرة جدا اطلق عليها البعض فيضانات لكن انا اراها امطار خير فقد تفجرت العيون والينابيع في كل مكان حتى اصبحت تشكل مثل النهر واحيت كثير من الاراضي الجافه لاادري اذا كان هذا الشي له علاقه بحديث الرسول ((عليه الصلاة والسلام))
02 مايو 2009

هيا العنزي
انا في الاول متوسط اخذنا معلومات حول هذا وحبيت اتثقف اكثر لكن انا ابي صور حقيقية وعلى العموم شكرا اخذت معلومات رائعة
06 ديسمبر 2008

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 20
أنت الزائر رقم 9,867