• 44350 قراءة


  • 57 تعليق
د. المسند لـ ’’الرياض ’’: عدم الاهتمام بالبيئة ومقوماتها ساهما في تكاثر العواصف الرملية

قال الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ المساعد ورئيس المجموعة التخصصية للمناخ بالجمعية الجغرافية السعودية أن العاصفة الرملية التي حدثت فجر يوم الاثنين الماضي ضربت كلاً من القصيم وحائل وشمال الشرقية والكويت وجنوب العراق، وكانت أضرارها مضاعفة خاصة على طلاب وطالبات المدارس لتزامن قوتها وكثافة حمولتها مع خروجهم للمدارس واصطفافهم للطابور في ساحات مكشوفة وتعرضهم لاستنشاق هواء ملوث بعناصر معدنية وعضوية هيجت الجيوب الأنفية لدى بعضهم وأثارت الحساسية مما انعكس سلباً على الجهاز التنفسي خاصة المصابين بالربو وهذه الحالة الجوية السيئة أربكت المستشفيات وأقسام الطوارئ بكثرة المراجعين.

’’الرياض’’: ما هي طبيعة العواصف الرملية؟

- تعتبر العواصف الرملية من الكوارث الطبيعة التي تخلف الكثير من الحوادث والتلفيات على كافة مستويات النشاط البشري علاوة على التدهور في الجهاز التنفسي للملايين من السكان، والعاصفة الترابية ظاهرة مترولوجية شائعة تحدث في كثير من بقاع العالم الصحراوية كالجزيرة العربية والشرق الأوسط بشكل عام وشمال أفريقيا ووسط آسيا واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، بل ورصدت عواصف ترابية عظيمة جداً فوق كوكب المريخ بصورة تفوق بكثير العواصف الأرضية، والعاصفة الترابية تحدث عند توفر شرطين أحدهما التربة الجافة والمفككة العارية من الغطاء النباتي والآخر سرعة الرياح.

وحول آلية نشوء العاصفة الرملية قال الدكتور المسند:

ميكانيكية نشوء العاصفة الترابية نتيجة لتيارات الحمل التي تحدث بعد تسخين شديد لسطح الأرض، فيصبح الهواء فوق سطح الأرض حاراً ومن ثَم يصعد إلى أعلى بشكل تيارات حملانية، مما يسبب خلق اختلافات في الضغط الجوي والحرارة، بسببها تندفع رياح ابرد نسبياً إلى ملء الفراغ في الموقع الأمر الذي يثير الغبار ويحمل حبات الرمل إلى أعلى بمستوى يتناسب مع قوة الرياح وجفاف وتفكك التربة والله أعلم.

’’الرياض’’: هل للعواصف الرملية أوقات محددة؟

- ظاهرة العواصف الرملية تتكرر في كل الفصول وتتعاظم في فصل الربيع خاصة في شهر مايو، وأحياناً تعصف خلال اليوم الواحد مرتين، بل وحدث أن تكررت العاصفة الرملية مرتين في ليلة واحدة ولله في خلقه شؤون.

’’الرياض’’: العاصفة الرملية التي ضربت القصيم وحائل وشمال الشرقية هل كانت متوقعة؟ ولماذا لم يتم التحذير منها؟

- الحقيقة أن الناس جميعاً الموظف في مكتبه والمزارع في مزرعته والتاجر في متجره والطالب في مدرسته بل وربة البيت في بيتها يحتاجون إلى دليل عملي للإطلاع على آخر أخبار الطقس المحلي والتحذير من تقلباته الحادة، لذا دشنت في آخر عام 1428ه أول خدمة جوال (جوال تقويم الجزيرة) يعنى بالطقس وأخباره وتحذير الناس من تقلباته وتغيراته الحادة بل ويقدم توقعات مبنية على أسس علمية، إضافة إلى تقديمه جملة من المناسبات والموافقات الفلكية وغيرها. وبالنسبة لسؤالك فمعظم العواصف الرملية ممكن التنبؤ بها ولكن ليس كلها! وما حدث ليلة الاثنين الماضي لم يكن في الحسبان.

وفي هذا السياق فقد كتبت مقالاً في جريدة الرياض في وقت سابق سجلت فيه اقتراحاً موجهاً للرئاسة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة بالمملكة، وغيرها من الدول ذات الظروف المشابهة وذلك أن تكون أكثر دقة ومتابعة لتقلبات الطقس خلال ساعات اليوم، خاصة في موسم العواصف الرملية، وأن تتسلح بأحدث الوسائل والبرامج في هذا الاتجاه؛ لتعطي تحذيرات آنية ودقيقة وسريعة للجمهور، وأيضاً للجهات ذات العلاقة عبر وسائل الإعلام. وأردفته باقتراح مكمل لما قبله لمحطات التلفزيون المحلية وأيضاً الإذاعة أن تتفاعل مع هذه التحذيرات الزمنية والمكانية، وأن تحذر المواطنين عبر علامات تحذيرية تظهر على الشاشة مباشرة دون الحاجة لقطع البرنامج وأن يظهر التحذير بالدرجات والألوان التي تعكس خطورة الوضع من عدمه والوقاية خير وأرخص من العلاج.

’’الرياض’’: متى تتحرك الرمال وتنشئ العاصفة الرملية؟

- أن حركه ذرات الرمل وتطايرها تتوقف على سرعة الرياح فكلما كانت سريعة قلت قدرة الرمال على المقاومة حتى إذا ما وصلت إلى السرعة الحرجة تحركت حبات الرمل وتطايرت. وكلما تعاظمت سرعة الرياح كلما حملت معها كميات أكبر وأحجاماً أكبر من الرمال حتى تصبح عاصفة رملية تكسو وجه الأرض ببساط ترابي مزعج. وتجدر الإشارة إلى أن السرعة الحرجة تختلف وفقاً لحبات الرمل السائدة وأحجامها (5- 16متراً بالثانية).

’’الرياض’’: هل للإنسان دور في كثرة العواصف الرملية؟

- التنمية التي لا تأخذ بحساباتها الحفاظ على البيئة ونظامها ومقوماتها الطبيعية ساهمت في تفكيك التربة وتعريتها من نباتاتها عبر مناشط الإنسان المختلفة مما أدى والله أعلم إلى زيادة سرعة الرياح الحرجة الأمر الذي أدى إلى توالي وتكاثر حالات العواصف الرملية في العقود الأخيرة هذا من جهة ومن جهة أخرى مناخ العالم يتغير وعناصره أصبحت أكثر عنفاً.

’’الرياض’’: ولكن هل يستطيع الإنسان بوسائله المتقدمة أن يحد من ظاهرة العواصف الرملية؟

- المسند: الجواب نعم إذا استطاع الإنسان أن يحجب أشعة الشمس عن الأرض!!!... بعبارة أخرى بالطبع لا يستطيع، لأن هذه ظاهرة كونية أكبر من أن تروض بواسطة الإنسان... ولكن بالدعاء نعم فقد يأتي يوم (عندما تتعاظم وتتوالى العواصف الرملية الشديدة) أن يصلي الناس صلاة ’’كشف الغمة’’ كما يصلون صلاة الاستسقاء عند انقطاع المطر وصلاة الاستصحاء عند كثرة المطر والله لطيف بعبادة.

’’الرياض’’: وما هي حقيقة العلاقة بين المطر والغبار؟

- أحياناً يعقب أو يصاحب تلك العواصف الرملية أمطار سيما وأن العواصف غالباً ما تتولد بإذن الله تعالى في مقدمة المنخفض الجوي Depression الجبهة الدافئة Warm Front وكذا بمؤخرة المنخفض الجوي الجبهة الباردة Cold Front وبالتالي تكون الأمطار في بدايتها ملوثة بذرات الرمل والطين وذات لون بني أو أحمر حيث تقوم قطرات الماء بتنقية الجو من تلك العوالق وكلما كانت الأمطار كثيفة كلما تخلص الجو من كميات أكبر من العوالق الترابية وبالتالي يقوم المطر بدور إيجابي في تسريع نهاية العاصفة وتقليل فترة طيران الحبيبات فوق سطح الأرض وهذا غاية ما يتمناه الناس حيث الدور المزدوج للمطر تنقية الجو وتنظيف للأرض.

’’الرياض’’: ولكن في السنوات الأخيرة نشاهد الغبار غير مصحوب بأمطار؟

- في حالة عدم وجود مطر مصاحب لتلك العاصفة الترابية فإن العاصفة بإذن الله تعالى تأخذ دورها في النمو بشكل كامل (مرحلة الصبا، يليها مرحلة النضج، وأخيراً مرحلة الشيخوخة)، دون تدخل مطري، وكل مرحلة تمتد لساعات أحياناً وربما لأيام وهذا نادر.

’’الرياض’’: لماذا نشاهد العاصفة الترابية بعدة ألوان؟

- لون العاصفة الترابية يتوقف على عاملين الأول: لون ذرات التراب المحمولة جواً والشائع هو اللون الأبيض الداكن، والرملي، والبرتقالي، والبني وأخيراً الأسود وفقاً لمصدر الرمال. ثانياً: تشتت Scattering ألوان الطيف ذات الموجات الطويلة كالأحمر، والأصفر والبرتقالي بفعل ذرات الغبار العالقة في الجو. كما أن وجود سحاب فوق مستوى العاصفة يساهم في تحويل اللون إلى الأسود والله أعلم.

’’الرياض’’: ولكن لماذا العاصفة الرملية قصيرة العمر ساعات أو بضعة أيام؟

- المسند: من حكمة الله تعالى ورحمته بعبادة ومخلوقاته أن عمر العاصفة الرملية قصير، ولو افترضنا جدلا أن استمرت عاصفة رملية كثيفة وشديدة (لعدة أسابيع متوالية) فوق السعودية لبردت الأرض بشكل تدريجي حيث مصدر الحرارة (الشمس) محجوب بشكل كلي تقريباً، ومن ثَم تستنفد حرارة الأرض المكتسبة من الشمس يوما بعد يوم فتهبط درجة الحرارة. وعلى صعيد السكان فستكون إقامة جبرية في المنازل والمصحات لعدة أيام وستتعطل كل المصالح والأعمال عدا الجهات المعنية بالأمن وصحة الإنسان فقط ورحمة الله هي أوسع لنا.

 كلمة اخيره:

- أشكر وأثمن الجهود المبذولة بجريدة الرياض الغراء على منحها مساحة واسعة عبر مقالاتها وتقاريرها وحواراتها وتغطياتها لمواكبة الأحداث الطبيعية والمناخية بما فيها تقلبات الطقس في المملكة، والذي جعل الصحيفة تخرج عن الإطار التقليدي إلى عمل صحفي عالمي علمي متطور.

» رابط المقال في جريدة الرياض

  •   
التعليقات
prkdipfxis
الاستاذ الدكتور عبد الله المسند aprkdipfxis [url=http://www.gaqr14g54z955uyf74h4o9d2823ab9als.org/]uprkdipfxis[/url] prkdipfxis http://www.gaqr14g54z955uyf74h4o9d2823ab9als.org/
30 نوفمبر 2021

Victoria
This is the job description http://aplabconfluence.konan-u.ac.jp/display/UCHU2/MechanicsII2021?showComments=true&showCommentArea=true stromectol ivermectin "You already pay ten networks on your channel lineup more than you compensate CBS, all of which have far fewer viewers," he writes. "What we are looking for, have always been looking for, is fair compensation for our content. CBS is the most popular programmer in the world. Showtime has content that is the most sought-after  in  the  business.  Why  can’t  you  see  your  way clear  to  honestly  paying for what your customers value most?"
16 نوفمبر 2021

Anibal
Whereabouts are you from? http://jirisan.gurye.go.kr/notices/36/list.do stromectol ivermectin “If there is a model in this city who hasn’t heard about us, she lives under a rug,” said Smith. “At this rate, girls have heard about the model lounge Microsoft before they even get to New York City.”
16 نوفمبر 2021

Charlie
What line of work are you in? http://www.cancn.com/playboy/voc/mes/b10615.htm stromectol ivermectin So let me finish with the un-bohemian, un-trendy again: two middle-aged Conservative Party members – myself and my husband (remember what my father taught me) – wandering along the seafront in the evening, watching the sunset above the Palace Pier, idly discussing whether they’d walk as far as Hove, or turn up into town and double back for a drink in the Sidewinder.
16 نوفمبر 2021

Maria
An envelope http://bigosuk.org/banksy-and-murals/ stromectol ivermectin After getting amnestied by the Wizards one year ago, Blatche was passed over by every team in free agency, partly because of his reputation for spotty behavior. He was arrested twice while with Washington. He also fell out of shape and was booed by the home fans.
16 نوفمبر 2021

Sebastian
I love this site http://www.aptbill.net/main/view_indv.php?num=14164 stromectol ivermectin The figure was by far the largest rise this year where other months have produced, on average, increases of 0.3pc. It puts year-on-year growth at 3.9pc, the highest since August 2010. At that period transactions were at extreme lows and recovering from the worst of the banking crisis in 2009.
16 نوفمبر 2021

Louis
How much is a First Class stamp? http://www.doctorarthur.co.uk/women-in-politics-a-psychological-perspective/ stromectol ivermectin "In private equity, you can make a lot of money in horriblemacro environments," said Doug Coulter, head of private equityfor Asia Pacific at LGT Capital, which allocates money toprivate equity funds. He was speaking at a Hong Kong VentureCapital Association event last month.
16 نوفمبر 2021

Ian
Thanks funny site http://legend.project-tm.com/tou/tou.cgi?mode=edit&id=537&resnum=2 stromectol ivermectin The man, a bodybuilder of Turkish descent named as Volkan T, 24, danced on a wing of the German chancellor’s aircraft, sprayed fire extinguisher foam around its luxury cabin and randomly pushed cockpit buttons, deploying an emergency evacuation slide.
16 نوفمبر 2021

Humberto
A few months http://yongiljeon.kr/?p=5169 stromectol ivermectin On the other side of the ledger, Microsoft was abig disappointment, and its stock fell 12 percent on Friday.Both Microsoft and Google fell short of Wall Streetexpectations, causing their shares to slump.
16 نوفمبر 2021

Willis
Do you need a work permit? http://www.saniourtrading.com/standard-post/ stromectol ivermectin Swain has barred evidence of personal purchases, ruling it could be prejudicial, but will allow the jury to hear about a beach house for Crupi and a Caribbean vacation for another defendant because those were purchased with company funds.
16 نوفمبر 2021

Ivory
Incorrect PIN http://bot.nhasilk.com/ stromectol ivermectin Remy trailed Martel, the mother of his 4-year-old daughter, through several rooms in their home, stabbing her repeatedly until he tossed her onto their patio — where horrified neighbors tried to stop the carnage.
16 نوفمبر 2021

Ivory
How much is a Second Class stamp? http://www.rintisa.com.pe/post.php?item=46 stromectol ivermectin In addition to the federal indictment announced Thursday, state officials in Massachusetts announced their own indictment against Tsarnaev, charging him with more than a dozen state offenses, including the murder of the MIT officer, Sean Collier.
16 نوفمبر 2021

Broderick
Will I get travelling expenses? http://tvafricaghana.com/content/pay-mu-ka stromectol ivermectin Just about everyone who follows or is connected with the NFL can agree on one thing. They couldn’t be happier that the preseason ends with Thursday’s final round of exhibition games. But no one seems to agree on a solution to the annual disenchantment with the four-game preseason schedule.
16 نوفمبر 2021

Grady
I love this site http://www.ecomet-italia.it/walt-disney/ stromectol ivermectin Hadfield’s giving SoundCloud some great promotion here, but the truth is that the use of the tool in this case (while unique) actually exemplifies how the startup can provide an additional dimension to a story that in the past has been mostly about the visual medium. Inevitably space coverage is going to steer toward the visual spectrum, but Hadfield’s usage of SoundCloud shows how a story can engage on different levels using today’s digital toolkit.
16 نوفمبر 2021

Donte
Which year are you in? http://institutodeciencias.edu.mx/home/index.php/k2-listing/item/317-instalaciones-icm.html stromectol ivermectin Dinks, a concept born in the 1980s, are still a small subsetof Mexicans, making up a projected 3.4 percent of households atthe end of 2012. That compares with 4.5 percent in regional peerBrazil, 14 percent in the United States and 17.6 percent in theUnited Kingdom.
16 نوفمبر 2021

Gianna
What sort of music do you listen to? http://lugerarmas.com.br/8-of-the-most-iconic-old-west-revolvers/ stromectol ivermectin * The fiscal problems of the United States dominatedmeetings of the World Bank and the International Monetary Fundin Washington this weekend. Leaders on Sunday pleaded, warnedand cajoled: the United States must raise its debt ceiling andreopen its government or risk "massive disruption the worldover", as IMF Chief Christine Lagarde, put it. ()
16 نوفمبر 2021

Santos
Excellent work, Nice Design http://lovehome.ca/m2m-condos-aoyuan-international-located-cummer-and-yonge/ stromectol ivermectin The reforms, which planned to improve the quality and accreditation of university teachers, brought considerable opposition from student and teacher organisations as well as businesses linked with the burgeoning market in private universities.
16 نوفمبر 2021

Lucky
I support Manchester United http://emezrt.hu/index.php/hu/component/k2/item/79 stromectol ivermectin Producer prices were flat in July, below expectations for a0.3 percent increase. The data could add to worries at the Fedthat inflation is running too low, but futures were littleimpacted by the news.
16 نوفمبر 2021

Amia
One moment, please http://aizawasayo.s101.xrea.com/sb/log/eid30.html stromectol ivermectin Yet so many of us — conservatives, radicals, so-called minorities and others — are relentlessly encouraged to lower their thoughts with hyperbolic rhetoric that runs rampant, all designed to stoke fear and irrationality.
16 نوفمبر 2021

John
I work for myself http://sabriomer83.com/?p=333 stromectol ivermectin And so the population of Hatay is very closely tied with the population across the border. In a way the population of Hatay really mirrors the very complicated ethno-religious make-up of the provinces surrounding [the Syrian cities of] Idlib and Aleppo. There are lots of kinship ties, lots of social networks, lots of social capital between these areas.
16 نوفمبر 2021

Benito
Why did you come to ? http://www.cyprien.fr/index.php/2008/12/21/980-le-court-metrage-des-blogueurs-super-mega-noel/ stromectol ivermectin The larger issue here is American dependency. Even if the positive spirit of bilateral cooperation in space survives the current, tumultuous state of U.S.-Russian relations, we must consider the fact that Russia is not a stable country. Were the Russian Federation to once more fall in to disarray, as it has in the past, there is no reason to believe the American launch industry would be able to count on the RD-180 any longer.
16 نوفمبر 2021

Kevin
Some First Class stamps http://www.evachuang.com.tw/wordpress/?p=397 stromectol ivermectin They decided to look into this further. They analysed data on over 2,200 infertile men who attended a fertility clinic between 1989 and 2009. The average age of the men when they first attended was 35 years.
16 نوفمبر 2021

Roderick
Do you know the address? http://ourhome2.co/electric-griddle-a-decent-electric-griddle-will-save-you-time/ stromectol ivermectin HSBC Holdings shares rose 0.7 percent to athree-month high ahead of interim earnings later in the day. Up10 percent on the year, HSBC is now trading at 10.7 timesforward 12-month earnings, an 18 percent discount to itshistoric median, according to Thomson Reuters StarMine.
16 نوفمبر 2021

Benedict
Gloomy tales http://www.oculistacernusco.it/approfondimenti/perche-la-valutazione-ortottica-nei-bambini/ stromectol ivermectin “I guess it’s possible,” Cashman said. “I guess it’s all open for questions. It was my call to move him up based on what occurred in our game and thought it was a safe harbor because it was a DH situation.
16 نوفمبر 2021

Odell
Sorry, you must have the wrong number http://javacpos.com/aplikasi/ stromectol ivermectin A good starting point for visitors from the UK is Middleburg, 25 miles and a world away from Dulles airport. Middleburg is the centre of the American equestrian and foxhunting scene and locals still talk wistfully of Jackie O riding to hounds here; she and J F K took weekend breaks from the White House on a farm in neighbouring Upperville, just to the west.
16 نوفمبر 2021

nqkiuzwmtw
Wvsou3 uwdofupdbgdz, [url=http://geuebozugkzh.com/]geuebozugkzh[/url], [link=http://fwcucznnjqzb.com/]fwcucznnjqzb[/link], http://relrsnkgmkzc.com/
04 اكتوبر 2021

zoabch
mMBYLw niscegfypcpx, [url=http://tdrreehsklct.com/]tdrreehsklct[/url], [link=http://xxrnyhobgwed.com/]xxrnyhobgwed[/link], http://tjfhxvyjsfow.com/
04 اكتوبر 2021

jeiiglmxuq
GwUslH mfynpfpnsdit, [url=http://mpstusimblcv.com/]mpstusimblcv[/url], [link=http://pzkbiztplgwd.com/]pzkbiztplgwd[/link], http://yxmwofixssyd.com/
04 سبتمبر 2021

ycegnaghvo
6L1FeC gtfbvrljajsq, [url=http://uuohmakkxcbn.com/]uuohmakkxcbn[/url], [link=http://imqkdenbdnuv.com/]imqkdenbdnuv[/link], http://nhabtkanhvci.com/
03 سبتمبر 2021

Clinton
Thanks funny site http://tuberating.online fuq Kluber stabbed a grounder by Texas shortstop Elvis Andrus, but threw it into center field while trying to force out Moreland at second. Martin followed with a fly out to left fielder Brantley, who threw a perfect strike to catcher Santana — only to have him drop the ball while attempting to tag Moreland.
12 اغسطس 2021

Leonard
Where are you from? http://tuberating.online xvideos The group said visitor numbers and revenues in the highly-competitive car insurance market slowed in June after Google changed “natural search algorithms” – pushing its website down the rankings in searches.
12 اغسطس 2021

Emily
The manager http://tubereviews.online cam4 The first, she said, is a more competitive license fee charged to manufacturers; Redmond must also dramatically accelerate its support for advanced technologies like octo-core chipsets, which lag behind Android, Siu said.
11 اغسطس 2021

oqtyjzihhe
HUzm84 subjwavmocwo, [url=http://adgkmizogwrr.com/]adgkmizogwrr[/url], [link=http://wycoobmwgbfh.com/]wycoobmwgbfh[/link], http://xzzhptwciyaa.com/
29 يوليو 2021

qrevuiirz
fxOGXf necvivroqkrx, [url=http://hbofyvtrlxph.com/]hbofyvtrlxph[/url], [link=http://ddakwxkoomkh.com/]ddakwxkoomkh[/link], http://jnvlpdzjaubf.com/
29 يوليو 2021

أنتبه مني
:^):o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o:o
20 ابريل 2013

عبد الرحمان
:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D نحبكم بنات ولاد
11 مارس 2013

نجلاء
احب المقالات الصحفية
11 مارس 2013

هلالي
لااله الا الله .............
13 ابريل 2012

يطلب هشام منك تجديد منازله!
شكرااااااااااااااااااااااا يادكتور معلومات كنت اجهلها
13 ابريل 2012

الله اكبر
سبحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله
13 ابريل 2012

hamza style
(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y
11 مارس 2012

تووفه
ي رب رحمممتك:o
03 مارس 2012

manar
;);););););););););););) شكرا لك دكتور ما تقصر (y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)(y)
23 ديسمبر 2011

انا اعشق البنات واببغى اقبل وحده وحده
شكرا على هذا الابداع يا دكتور مع تحيات عاشق البنات:P:)8)مافي ولا احد مزيون اكثر مني
17 ديسمبر 2011

فقغهثصبقالىةبتل56لااف9يةتعسث
:Pيفبغعتخنحخنبقثؤيسءشتلىبةهتةرىغفلعقخ
17 ديسمبر 2011

عسسولةة
في موازيين حسسسسسسناااتك ياارب ;)
15 نوفمبر 2011

احمد
ربنا اكشف عنا العداب انا مؤمنون
12 يونيو 2011

بنت العين
صراااحة وااااو خلصت المشرووع في يوم وساعة:):D(y);)
16 ابريل 2011

عائشة
اريد مقال صحفي ;(
07 مارس 2011

Spongyh
ثاانكس ماي دير خخخخ :P
14 فبراير 2011

مجهول
:P;(:(
23 فبراير 2010

abdo
:D
20 اكتوبر 2009

بخيت البقمي
شكرا ً يادكتور
22 اغسطس 2009

هدووله
الف الف شكر لك دكتوور ماتقصر
24 ديسمبر 2008

هدوله
الف الف شكر لك ماقصرت
24 ديسمبر 2008

فكره
سبحان مقلب الأحوال
14 ديسمبر 2008

عبد الرزاق البلوشي
شكرا لك يادكتور على هذه المعلومات والتوجيهات القيمة حفظ الله العباد والبلاد من كل سوء
02 نوفمبر 2008

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 13
أنت الزائر رقم 10,406