• 822692 قراءة


  • 206 تعليق

 

 
 
 
:. عندما شرعت أسطر هذا المقال سيطرت علي حالة من الارتباك والخوف والتردد .. القلب تتسارع خفقاته وحشةً ورهبة .. والعبرات تكاد تخنقني خوفاً و وجلاً .. والتردد ينتابني حياءً ... فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم وأجلّ .. كيف بي وأنا سأصف حجم مخلوق لم يخلق مثله في الوجود .. مخلوق شرفه الخالق عن سائر مخلوقاته بوظيفة لم تتكرر في سائر العهود .. مخلوق ليس له نظير ولا شبيه بين الشهود .. كيف بي وأنا سأقترب من الجبار جل علاه في سماه للحديث عن كرسيه الذي وسع السموات والأرض! .. مهمة كبيرة جليلة شريفة أتشرف بها ما حييت .. والله أسأل أن يحرم وجه كاتبها وقارئها وناشرها عن النار.
*****
وبسم الله نبدأ ..
:. حتى لا نتيه بين المسافات والأحجام لنتفق (بيني وبينك) على وحدة قياس منها المبتدأ وإليها المنتهى .. ولنفترض أن مساحة مسجدكم 2500م مربع بينما مساحة المسجد الجامع في حارتكم 10,000م مربع أي يكبره بثلاثة أضعاف، بالمقابل مساحة مصلى العيد في مدينتكم 40,000م مربع أي يكبر المسجد الجامع بثلاثة أضعاف، ولكن هذا الكبير سيصبح صغيراً عند مقارنته بمساحة المسجد النبوي 302,500 م مربع حيث يكبر المسجد النبوي مصلى العيد بثمانية أضعاف، والمسجد النبوي يساوي 121 مسجداً كمسجدكم في الحي! أرأيت عظمة مساحة وحجم المسجد النبوي؟.
*****
:. ونبقى في سياق المقارنات .. فعلى اعتبار أن مساحة المدينة المنورة 500 كم مربع فإنها تكبر المسجد النبوي بـ 1667 ضعفاً! والجزيرة العربية (مساحتها 3,100,000 كم مربع) أكبر من مساحة المدينة المنورة بـ 6200 مرة! وفوق كل كبير أكبر منه فمساحة قارة آسيا أكبر من مساحة الجزيرة العربية بـ 14 مرة! أما مساحة كوكب الأرض فأكبر من مساحة آسيا بـ 11 مرة! فيا صاحبي أخبرني أين موقع مساحة مسجدكم من مساحة كوكب الأرض؟ إذ مساحة الأرض تكبر مساحة مسجدكم بـ 204,028.800.000 مرة فسبحان الله والله أكبر لا شيء يذكر أمام كوكب الأرض! .. ولكن هل كوكب الأرض أكبر شيء في الوجود؟ بالتأكيد لا .. فالله تعالى خلق كوكب المشتري أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!!.
 
 
صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم كوكب المشتري العملاق مع كوكب الأرض والذي يفوقها بـ 1300 مرة!!
*****
:. وكوكب المشتري العملاق يعتبر قزماً أمام الشمس، التي تكبر الأرض بـ 1,300,000 مرة .. بعبارة أخرى إذا تخيلت أن الشمس بحجم كرة السلة فإن الأرض ستكون بحجم رأس القلم فحسب! {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا} .. في منزلك قارن حجم الإضاءة والتكييف مع حجم غرفتك فستجد أنها لا تشكل 0.1% .. بينما نجد أن حجم الشمس والتي نستمد منها الإضاءة والحرارة أكبر من حجم كوكب الأرض بل والكواكب مجتمعة بآلاف المرات!! فهل سألت نفسك يوماً ما الحكمة في كل هذه العظمة؟ ما الحكمة في حجمها؟ وما الحكمة في قوة أتونها ونارها؟ .. إن وجدت الإجابة فأخبرني.
 
 
صورة مركبة بمقياس رسم حقيقي تجمع كوكب الأرض مع الشمس، ويتضح لسان ناري يكاد ينفصل عن الشمس، وحجمه من الكبر والعظمة ما هو كفيل أن يلف كل كواكب النظام الشمسي وليس الأرض فحسب! فأي هول هذا؟ وأي نار هذه؟ وأي مشهد تطيش له العقول {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمّىً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}.
*****
:. وتبقى الشمس العظيمة المهيبة نجماً متواضعاً عند مقارنتها بنجوم أخرى أودعها الخالق في سمائه وقال لنا {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ}فلما نظر الإنسان وجد أن نجم الشعرى اليمانية Sirius ألمع نجم في السماء ويكبر شمسنا بنحو 8 مرات، وصدق الخالق المالك المدبر {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى} .. ولتسأل نفسك الآن ماهو حجم كوكب الأرض من الشعرى اليمانية؟ (الشعرى أكبر من الأرض بـ 10 مليون مرة) منها تدرك حجمك الحقيقي أمام عظمة خلق الله {أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً}.
*****
:. {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ} إذا أمعنا النظر أكثر في السماء عبر البصر والبصيرة سنجد أن نجم الهنعة Pollux هو أكبر من شمسنا بنحو 512 مرة وأكبر من أرضنا بـ 663 مليون مرة، فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم .. أما نجم السماك الرامح Arcturus فأكبر من شمسنا بـ 30 ألف مرة، وأكبر من أرضنا بـ 40 بليون مرة .. أما نجم رجل الجوزاء Rigel فهو أكبر من شمسنا بـ 343 ألف مرة، وأكبر من أرضنا بـ 400 بليون مرة!!.. أما نجم بيت الجوزاءBetslgeuse  فأكبر من شمسنا بـ 274 مليون مرة، لذا فهو أكبر من أرضنا بـ 355 ترليون مرة!! {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ}.
  
 
صورة بمقياس رسم حقيقي تضم نجوماً عملاقة مقارنة بنجوم قزمية كشمسنا ... لاحظ أن النجوم العملاقة ستصبح قزمية في الصورة التالية.
*****
:. النجوم أفران نووية مخيفة ومهيبة يتفطر لها قلب الإنسان هولاً وخوفاً عندما يتأمل ويتدبر ويتفكر بحجمها أو موقعها {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} .. الصورة التالية تعجز الكلمات البشرية عن ترجمتها ووصفها وبيانها .. ولن يفي أبعاد الصورة الحقيقية إلا خالقها عز وجل حيث قال: {أأنتم أشد خلقاً أم السماء؟}صدق الخالق العظيم .. هل أتاك نبأ النجم الأحمر العملاق قلب العقرب Antares؟ والذي يكبر الشمس بـ 343 مليون مرة!!، ويبعد عنا 600 سنة ضوئية (5,676,480,000,000,000كم)! .. والمخيف أنه لو افترضنا أن نجم قلب العقرب Antares العملاق حل مكان الشمس لبلع كل من عطارد والزهرة والأرض والمريخ وما بينهما من فضاء وسماء نظير حجمه المتعاظم الذي يفوق الشمس بـ 343 مليون مرة! وأنتيرس أشد إشعاعاً من الشمس بـ 10,000 مرة!! ألم يسألكم خالقكم {أأنتم أشد خلقاً أم السماء؟} وسأجيب بالنيابة عنكم: السماء بلا جدال ولا كلام! أشد منا خلقاً والذي خلقها أشد منها .. فارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
 
 
صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم شمسنا (نقطة لا تكاد ترى) مقابل نجم أنتيرس Antares (قلب العقرب) .. ربِّ أشهدك أني آمنت بك خالقاً مالكاً مدبراً لا شريك لك .. فأعتقني من نيرانك.
 
صورة بمقياس رسم حقيقي تجمع شمسنا مقارنة بـنجم السماك الرامح مع نجم أحمر عملاق أنتيرس Antares (قلب العقرب) والخط المتقطع يمثل مدار المريخ افتراضاً وكيف سيصبح داخل جرم النجم العملاق لو حلَّ مكان شمسنا بينما مدار الأرض والزهرة وعطارد ستكون داخلة في حجم نجم أنتيرس من باب أولى {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ}.
 
 
صورة بمقياس رسم حقيقي يطيش لها العقل ذهولاً تضم عدة نجوم عملاقة مع قزمية كشمسنا {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
 
 *****
>> تنويه: أخي وأختي القارئة .. إذا كنت تعتقد وتظن أن الخلق والكون أصغر من ذلك بكثير، وأن ما ذكر محض الخيال والمبالغة وأنها أرقام بدون رصيد ولا تؤمن بها .. فإنني أنصحك ألا تكمل قراءة الموضوع! .. فحتماً لن يسعفك ذهنك ولا قلبك على التصديق .. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (ما أنت بمحدث قوماً حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة).
>> لحظة .. قبل أن تغادر في الصورة التالية وهي حقيقية، قم بتكبير الصورة ثم حاول عد النقاط المضيئة (وكل نقطة عبارة عن نجم) واللبيب بالإشارة يفهم.
 
صورة حقيقة لمربع محدود من السماء توضح نجوماً لا تعد ولا تحصى {أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ}.
 
*****
:. ما سلف كان جانباً يسيراً ضئيلاً صغيراً من ملكوت الله في سمائه .. وهي بضعة نجوم مختلفة الأحجام تمت المقارنة بينها وبين شمسنا .. والسؤال الذي يبرز هنا ماذا وراء ذلك الخلق العظيم؟ وهل نجم قلب العقرب Antares الأحمر العملاق هو أكبر نجم في الكون تم اكتشافه؟وهل عدد نجوم السماء الدنيا محصور؟ وكم عددها؟ وما الحِكم الكونية في كون كوكب الأرض متناهي الصغر؟ وهل نحن وحدنا في هذا الكون؟ ولماذا حجم كوكبنا مقارنة بالسماء ضئيل جداً جداً؟ ولمن خُلق هذا الكون العظيم؟ ولمن خلقت كل هذه النيران والأفران النووية؟ والتي تفوق الشمس بالملايين، وما الحكمة من وجود بلايين النجوم في مجرتنا؟ أسئلة مشروعة ومستمدة من قوله تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
*****
:. الآن أدعوك إلى التعرف على أكبر نجم مكتشف حتى الآن هو VY Canis Majoris ويبعد عنا 5 آلاف سنة ضوئية ويفوق الشمس حجماً بـ 9,261,000,000 أي 9 بليون و 261 مليون مرة !!!! {فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}. هل تريد معرفة حجم أرضنا عند هذا العملاق؟ عفواً قد لا تسعفنا الحسابات ولا الأرقام للمقارنة ولكن حسبك بقوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونٍَ}. ولو افترضنا أن هذا النجم حل مكان شمسنا لبلع كلا من: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري ووصل إلى حدود مدار زحل!! حتى أن الضوء على سرعته (300,000 /ثا) يستغرق أكثر من 8 ساعات ليكمل دورة واحدة حول محيط النجم العملاق.
*****
:. وحتى تدرك عظمة الخالق في خلقه، لو افترضنا أنك تسير بسرعة 5كم في الساعة وبدون توقف لاستغرقت سنة من أجل الدوران على محيط الأرض فقط، بينما من أجل الدوران حول محيط الشمس ستحتاج إلى 104 سنوات!! بينما الطواف حول محيط أكبر نجم مكتشف يستغرق 217 ألف سنة!!! أرأيت مخلوقاً بهذا الحجم؟ وكم يا ترى تساوي الأرض عند هذا النجم؟ وما الحكمة في التفاوت والتباين الكبير بين أحجام النجوم؟. ولعل هندسة السماء الكونية اقتضت وجود نجوم عملاقة خيالية لداعي التوازن في الجاذبية الذي يمنع السماء أن تنهار {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} ولله في خلقه شؤون.
 
مقارنة بمقياس رسم حقيقي بين شمسنا وأكبر نجم مكتشف في الكون.
 
*****
:. النجوم هي وحدة بناء المجرات .. ومجرتنا مجرة التبانة تحتوي على ملايين بل بلايين النجوم والشموس! .. وهذه المعطيات الرقمية ليست نظرية وإنما مشاهدة حقيقية .. ويقدر العلماء طول مجرة التبانة بـ 100,000 سنة ضوئية1 أي ما يعادل 945,424,051,200,000,000 كم (تسعمائة وخمس وأربعين كوادرليون وأربعمائة وأربع وعشرين ترليون وإحدى وخمسين بليون ومائتين مليون كم) ويقدر عدد نجومها بين 200 - 400 بليون نجم. وفي السماء الدنيا بلايين المجرات وكل مجرة تحتوي على بلايين النجوم!! .. والعلماء كلما طوروا مناظيرهم العملاقة اكتشفوا المزيد والكثير من المجرات العظيمة .. وحجم السماء أكبر وأعظم من أن يستوعبه العقل البشري أو يدركه الذهن الإنساني بل ولا حتى الحاسب الآلي .. ويكفي أن نذكر هنا أن متوسط قطر المجرات يساوي 30,000 سنة ضوئية .. بينما تقدر المسافة الوسطية بين كل مجرتين بـ 3 مليون سنة ضوئية! فعندها ندرك قوله تعالى {رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} فجعلها واسعة الأرجاء ممتدة البناء لحكمة شاءها خالق الأرض والسماء {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ} بل السماء {رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}.
 
****
:. وعلى مستوى الكون المكتشف والمنظور (فقط) فإن أحدث تقدير علمي لعرض الكون يقدر بـ 156 بليون سنة ضوئية2 أي 1,474,861,519,872,000,000,000,000كم (واحد سبتليون وأربعمائة وأربع وسبعين سكستليون وثمانمائة وواحد وستين كونتليون وخمسمائة وتسع عشرة كوادرليون وثمانمائة وأثنين وسبعين ترليون كم!!!!!) .. ألم أقل لك سلفاً إذا لم تصدق ما بين يديك فاصرف عينيك .. وما زال الحديث عن (بعض) ما نبصر فما بالك بما لا نبصره {فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لا تُبْصِرُونَ}.  (لا تخبر أحداً عن هذا الرقم حتى لا يتهمونك بالجنون).
 
 *****
:. الحقيقة أن الكلمات وحتى الأرقام تعجز عن وصف سعة الكون وما يختزنه من خلق عظيم ومدهش .. وعظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق .. والتدبر في خلق الله والتفكر في الكون والتأمل في الوجود حتماً يرسخ الإيمان في القلوب، فيتعاظم خالق الوجود فيه فيدفعه ذلك إلى الخشوع والإذعان له سبحانه وتعالى وهو أولى من الجماد {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
*****
:. هذا هو الموجود المخلوق فكيف بالموجد الخالق؟ هل شرقتم بحجم ومساحة وسعة السماء المنظور؟ أتريدون أن تقرؤوا عن مخلوق يتيم يكبر السماوات والأرض؟ ولم يشاهده من البشر أحد، ولم يخلق مثله في الوجود أبدا، ودونك وصفه من الواحد الأحد حيث قال: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} .. سبحان الله والله أكبر وأجل وأعظم، خلق من خلقه يسع كل ما أدركناه وما لم ندركه، وما أبصرناه وما لم نبصره، وما صدقته عقولنا وما لم تصدقه .. فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم وأجل أي كرسي هذا؟ وأي خلق عظيم مهيب مخيف هذا؟ {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنَا}.
*****
:. الكرسي مخلوق عظيم بين يدي العرش، والعرش ما العرش؟ وما أدراك ما العرش؟ أعظم وأكبر من الكرسي قال ابن عباس رضي الله عنه (الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى). وقال الحبيب عليه الصلاة والسلام: (ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة) تأمل مقارنة المصطفى عليه الصلاة والسلام بين الكرسي والعرش .. وتدبر وحدات القياس التي استخدمها بأبي هو وأمي.. شيء يفوق حجماً وهولاً صور المقارنة بين النجوم السالفة الذكر .. بل ويؤكد بشكل غير مباشر صحة الأحجام والمسافات التي تحدثنا عنها سلفاً .. كما يؤكد أن ما لم نبصره من الخلق أعظم مما أبصرناه وفي هذه المقالة عرضناه {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ}.
*****
:. صاحبي .. أكيد أنك نسيت مساحة مسجدكم! .. وهل يجوز لك بعد المقارنات العظيمة السالفة أن تقارن مساحة مسجدكم أو كوكبكم أو شمسكم أو مجرتكم أو حتى سمائكم بكرسي الرحمن!!!؟ فضلاً عن عرش الرحمن!!؟ فإذا كان هذا هو الخلق فكيف بالخالق الجبار {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} و {سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} و {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ}.
*****
:. أختم بجانب تطبيقي في هذا السياق .. فعندما تتأمل حجمك وقوتك وحيلتك وحضارتك مقارنة بخلق الخالق فهل يبقى في قلبك خوف من أحد سواه؟ وهل يبقى في صدرك حب لغيره؟ وهل يبقى في فؤادك شريك معه؟ وهل يتعلق القلب خوفاً وحباً ورجاءاً وأملاً بسواه؟ وهل يستحق أحد غيره أن يصرف له الدعاء؟ .. وعندما يهتز الإيمان ويضعف بسبب إنسان أو شيطان فتذكر حجمه في هذا الوجود مع الجبار المعبود فتزول الأعراض وتحور وفي بحر الإيمان تذوب .. وفي ختام هذا المكتوب يبشرك صاحب العطاء والجود بـ {سَابِقُوا ..} {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}.                                                                                                 
  • مشاركة المقالة
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •   
التعليقات
wvqpgmdi
fMW1Gw ufznjjvhytwf, [url=http://cygiuixocibm.com/]cygiuixocibm[/url], [link=http://xbwwqevspsfn.com/]xbwwqevspsfn[/link], http://onphmqwmwtcf.com/
29 يوليو 2021

bpwspjtgk
retpuP klfkxxmacjjq, [url=http://srhzreebhssk.com/]srhzreebhssk[/url], [link=http://leroklhdcvqa.com/]leroklhdcvqa[/link], http://eqhpfqfqmito.com/
29 يوليو 2021

johnanz
write my essays writemyessayforme.web.fc2.com
22 يوليو 2021

Mitchel
I work here http://porntubereview.online/egotastic.html tube8 It states: “Our recommendations suggest that more rather than less services should be run from the trust’s facilities - which offers the exciting prospect for Peterborough City Hospital, its patients and staff. The trust also plans to upgrade services at Stamford Hospital.
17 يونيو 2021

Coco888
I quite like cooking http://porntubereview.online/toroporno.html xvideos The holding company, which also houses internet sites suchas adultfriendfinder.com, listed out estimated liabilities of$500 million to $1 billion and assets of $1 million to $10million, a court filing showed.
17 يونيو 2021

johnanz
https://xnxxx.web.fc2.com/ xnxx
05 يونيو 2021

Rueben
How long have you lived here? https://beeg.x.fc2.com/dinotube.html lobstertube They found the body of a 4-year-old girl somehow tied and folded and stuffed into a bright blue Igloo cooler at the base of a tree just north of the Dyckman St. exit of the Henry Hudson Parkway. This was July 23, 1991, and the child, who would come to be known as Baby Hope, was the 79th homicide out of what would be more than 2,000 homicides in the city that year.
01 يونيو 2021

Angelo
We need someone with experience https://beeg.x.fc2.com/freeones.html al4a Analysts polled by Reuters expect the SARB to make no move on Thursday, though some reckon a change in stance to neutral from dovish is possible.  Swaps markets, on the other hand, are pricing a 20 basis-point tightening this month and 100 bps over the next 12 months, moving away from the rate cuts they were expecting just a few weeks back.
01 يونيو 2021

Collin
When can you start? http://xvideosrating.online/silverdaddies.html pornhd As always, the one thing that the actors really praised for getting them on board with the project was the script, and how it built upon the characters introduced in the first film. Aaron Taylor-Johnson described it the most succinctly saying:
29 مايو 2021

Richard
A few months http://xvideosrating.online/tnaflix.html toroporno SACRAMENTO, Calif. (AP) — A federal judge approved a request from California and federal officials on Monday to force-feed inmates if necessary as a statewide prison hunger strike entered its seventh week.
29 مايو 2021

Genaro
Can I call you back? http://porntubehub.online/vporn.html tubegalore Nor is "achoo" universal - it's what English-speaking sneezers say. The French sneeze "atchoum". In Japan, it's "hakashun" and in the Philippines, they say "ha-ching".
29 مايو 2021

Rickey
Who do you work for? http://porntubehub.online xtube Lester was just a 23-year-old kid still developing into a legitimate major league hurler the last time Boston won the AL East. Now, he’s a 29-year-old veteran who has been put through the wringer and has lived to tell about it.
28 مايو 2021

Dylan
The National Gallery http://xvideosrating.online ghettotube The effort coincides with an expected $1 billion marketing initiative from health insurers, hospitals and health systems, as well as public outreach efforts by groups ranging from AARP, churches and charities to the Walgreen and CVS pharmacy chains, officials said.
28 مايو 2021

dnwjkqp
tOQk4Z jwgnvrjtbzbl, [url=http://gpxkgvincitr.com/]gpxkgvincitr[/url], [link=http://wvfdjrhbbvsc.com/]wvfdjrhbbvsc[/link], http://unxcdibwkpbt.com/
11 مايو 2021

امة الله تعالى
بارك الله فيكم، بحث مميز فعلا لكن لعله ينوه الى ان السماء الدنيا هي فقط التي زينها الله بالكواكب والمجرات، وهي واحدة من اصل ستة سماوات اخر. وانما بلغ العقل البشري مع العلم الحديث بعضا من السماء الدنيا فحسب. فالله عز وجل يقول: وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وجعلناها رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ /الملكۖ ويقول عز وجل: {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ }/الصافات ويقول: " وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ " ﴿الحجر 16﴾ ممكن نقول ان العلم الحديث - على تطوره وانجازاته لم يبلغ معشار او حدود السماء الدنيا، فلا عرف لها حدا، ولا استطاع تقدير ذلك والله عز وجل يقول: ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح، ويقول عز وجل: الذي خلق سبع سماوات طباقا، اي فوق بعض، اذا على ما بلغ العقل البشري من تقدم فقد عجز عن استيعاب السماء الدنيا التي هي اصل من ستة سماوات اخر فوقها، الله اعلم باتساعها وما فيها من خلق ومجرات وكواكب، وهذا خلق من خلق الله عز وجل، دلت عظمته على قدرة الخالق وعظمته وجلاله، فمن باب اولى ان يعجز العقل البشري عن تصور او فهم ذات الله وصفاته وما يتعلق به، لذلك لم يكلف المؤمن بالبحث فيها، فحدود العقل تقف عند الخلق، اما الخالق فلا نظير ولا شبيه له، ولا تحري عليه القوانين التي تجري على الخلق، لانه خالقهم عز وجل.
06 يوليو 2015

عباده أبراهيم
الله ليس مخلوق الله هو الخالق - فكيف تصفه بانه مخلوق انا لا اعلم !!!!!!!!
15 اغسطس 2014

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
28 يونيو 2014

مروان
الله ليس جالسا على الكرسي لانه منزه عن صفة الجلوس و هو مستغن عن كل شيء. و الله ليس محدودا و ليس بجهة فوق فهو منزه عن الحد و الجهة و المكان و الحجم . فهو خلق السموات و العرش و الكرسي قبل ان لا توجد و هو لا يتغير سبحانه و هو مستغن عن كل ما سواه فلا يعقل ان يكون قد اتخذ منها مكانا لذاته فهو موجود قبلها بلا كيف و لا ينسب اليه حجم او مكان او جهة . بل خلقها كلها اظهارا لقدرته ز فلنتفكر في خلق الله و ليس في ذات الله لانه سبحانه لا تدركه الاوهام . هذا هو معتقد اهل السنة الصحيح
10 يونيو 2014

ابوخالد
ياليت دكتور عبدالله اتجاوب على اسئلتي لو بختصار لاني محتاج اجابات علميه منطقيه من شخص بمكانتكم العلميه السلام عليكم د عبدالله لدي كم سؤال واريد الجواب من صاحب مستوى تعليمي وعالم كشخصك الكريم. س1 ((هل السحب الممطره تتكون بالمحيطات ام على اليابسه?)) س2 ((نحتاج لملئ حفره مثلا بعمق متر ومساحة 3000 متر لألف صهريج على الاقل ونحتاج ليوم على الاقل لملئها ولو نقارن بالمطر فخمس دقائق كافيه لغرق مدينه بكاملها كما حدث بالرياض وجده بختصار استاذي من المثال انه كيف تحمل المزن كل هذا الماء وتسير بها.?)) س3 ((هل النجوم تدور حول الشمس او الارض ام ثابته واذا هي تدور فكيف نستدل بها على الجهات كنجمة الشمال مثلا كل ليله من اي جهة بالارض تراه شمال لاتتحرك?)) س4 ((هل يوجد غازات خارج الغلاف الجوي وكيف تتحرك المركبه الفضائيه بدون احتراق المحرك وكيف استطاعوا الارتفاع من القمر بدون دفع ونعلم استحالة الاحتراق بدون الاكسجين?)) واعذرني اذا هناك خطا فانا الطالب وانت المعلم واسأل الله ان ينفع بك وبعلمك
17 ديسمبر 2013

شذى على
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته يارب اغفر لى فتح عليك الله عليك استاذنا وفتح لك رحمته يارب اغفر لنا
05 ديسمبر 2013

ماجده العجيمى
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
16 نوفمبر 2013

عمر العجيمى
الحمد لله تاذى هدانا لإسلام
16 نوفمبر 2013

محمد ابو بهاء .طبيب
اذا تاملنا في خلق الانسان وكل الاحياء وتاملنا طبيعة وعمل الحمض النووي DNA الذي هو اعظم اكتشاف بشري , وايضا كيفية عمل الخلية وكل اعضاء الكائن الحي خاصة الانسان, ثم تلونا الاية الكريمة :( {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ} , لادركنا عظمة الكون ومن ثم عظمة الخالق الذي لااله الا هو وليس كمثله شيئ . فقط لدي سؤال للدكتور ولكل من يمكنه الاجابة العلمية: يقول الله تعالي ({وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَق ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى ٱلْمَآءِ) صدق الله العظيم . فهل الماء اكبر من العرش وكان الماء قبل كل خلق. جزاكم الله خيرا
17 يوليو 2013

الله اكبر
(y)(y)(y)(y) لااااااااااااااااااااااايك شكرا
10 يونيو 2013

محمد تنقالي
بارك الله فيك يا اخي على هدا .
20 ابريل 2013

أبو جابر الجزائري
السلام عليكم ورحمة الله هذه بعض التعليقات على الموضوع، بعد ما قمتُ بتوفيق الله تعالى بنشره في أحدى المنتديات المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب مشاهدة المشاركة إنهاوالله يا اخي دموعي على خدي من شدة رهبتي من الله عزوجل ابهرني موضوعك للوهلة الاولى ولازلت كذلك اشعرني بالرهبة أخي ليس بالوعيد والتهديد بل من روعة ما رأيت اهتز كياني اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة ملياني 121 مشاهدة المشاركة كل من قرأ الموضوع عليه أن يسجد حالا تعظيما للملك ......... اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد سيف الدين مشاهدة المشاركة ما أعظم الخالق سبحانه و ما أعظم صنعه كيف برؤية الحق جل و على يوم القيامة؟؟؟ [QUOTE] زينب : من شدة ذهولي لم أستطع حتى إنهاء القراءة و تركت عقلي يرتاح قبل إتمامها[/QUOTE]
18 ابريل 2013

أبو ليلى
لا إله إلّا الله
25 فبراير 2013

@camilea7
سبحان الله العظيم
25 فبراير 2013

صائب ملكاوي
الحمد لله الخلاق العليم رب العرش الكريم ***وماقدر الله حق قدره والارض قبضتة يوم القيامه والسماوات مطويات بيمينة ****** امنت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صل الله عليه وسلم نبيا ورسولا**** اللهم لك الحمد كما ينبغي لوجهك وعظيم صلطانك***** يارب قطرة من فيض جودك تملاء الارض ريا ونضرة بعين رضاك تجعل الكافر ويليا ****** يارب هذي ذنوبي بالورى كثرت وليس لي غيرك في الحشر ينجيني فقد جئتك بالتوحيد يصحبه حب النبي وهذا القدر يكفيني ***** اللهم صل وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
23 ديسمبر 2012

عبدالله
سبحان الله وبحمده
19 نوفمبر 2012

عبدالله
شكرا:D(n)
19 نوفمبر 2012

yome
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ..(( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) !!:o
03 اكتوبر 2012

فجر الأنفآس
ولله في خلقة شؤون . سبحآنة المتصرف في كل شي لآإاله إلآ هو الحي القيوم . نسبحّ بحمده ونقدس له
05 سبتمبر 2012

ابراهيم اللهيب
سبحانك ربي ما أعظمك
07 اغسطس 2012

إسماعيل الشريف
جزى الله خيرا الأخ الكريم د.عبد الله المسند على هذا الموضوع النافع المهم الذي يجعل المشاهد والمتابعة يتذكر عظمة الله ويجعله يقارن ويتأمل وهي عبادة عظيمة قلت في هذا الزمن يتساءل الكثيرون عن الأرض في هذه التعليقات ولا يخفى أن الأرض في هذا العرض وفي الآيات القرآنية الكثيرة يراد بها ما يقابل السماء بما في هذه الأرض من جبال وطبقات كما أن السماء يدخل فيها ما حوته من مجرات وكواكب لأنه كله مرتفع فوق الأرض والعرب تسمي الأعلى سماء والأسفل أرضا ومنه وقولهم لظهر الفرس سماء ولبطنه أرضا وقد ورد في القرآن الكريم تسمية سقف البيت سماء بالنسبة لمن هو تحته (فليمدد بسبب إلى السماء ) إي إلى سقف البيت. هذا ما أردت أن أعلق به على هذا الموضوع الشيق الذي سبق وأن حضرته في ملتقى الإعجاز الأول بالرياض ،فللمحاضر كل التقدير والاحترام وجزاه الله خيرا ونفع بعلمه الجميع.
02 يوليو 2012

يوسف
ابعطيكم نصيحتين ماله علاقه بلموضوع بس مهمه.................................. 1 حفظ اول عشر ايات من سورة الكهف تحميكم باذن الله من الدجال 2 من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنه هذا مو كلامي كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
12 يونيو 2012

@ دمعة هادئة @
صدقآآ عندما تنتابني حالة من الحزن اوالضعف الإنساني أمام معتركات الحياة ..!! أجدني اتصفح موقعك الجميل .. استاذي الكريم.. وأتمعن في عظمة الخالق سبحانة وتعالى جل في علاه.. فتهدىء النفس وتطمئن وتحسن الظن بالله ... .............................. اسأل الله لك السعادة والتوفيق في الدارين...
02 يونيو 2012

سلومنا
سبحانك ربي ما اعظمك ، امام هذي النجوم والكواكب كيف نحن !! نمشي كل يوماَ على الارض ونرى الرمل الصغير ! فكم نحن صغاراَ امام كل شئ ، لكن ربنا فضلنا على كثير من خلقه ! لكن منا من اسلم له والحمد لله على نعمه الايمان والاسلام اليه ، ومنه من جدح وكفر به ، عذت بك يا رب من الكفر بك يا الهي ، اللهم عفوك يا عظيم الشأن فانت ربي يا رب سبحانك ، ما خلقت شئياَ الا وشهدته عليه انك ربـه لا غيرٍك رباً ولا اله ، ( لا اله الا هو العظيم ذو الجلال والاكرام )
08 مايو 2012

عبدالعزيز بن علي
جزاك الله خير لتوضيح القليل القليل من ملك الله هذا البحث يدل على قدره العقل لمعرفت الخالق اكثر ومن الامور التي يعجز التفكير فيها ?كن كل ذالك من المجرات والكواكب ? تساوي 1 من. التليون نسبه للسماء الاولى وذا بحت اكثر ستعلم انه المجرات و الكون كحبه خردل في فلا فسبحان من يقبض السموات وكل شيء بيمينه سبحان الله تعالى علوا كبيرا إ
16 ابريل 2012

ابو عبدالرحمن
(y):D. هل من الممكن. ان نتواصل عبر الجوال 55968382 جزاك الله خير
16 ابريل 2012

عبد الفتاح
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه لا إله إلا الله والله أكبر (y)
12 مارس 2012

حسن المعربي
جزاكم الله خير بصراحة مقال جداً رائع نفع الله بكم دكتور عبد الله
22 فبراير 2012

@ الحلم الجميل @
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وكذلك عدم وضع صفحات في الفيس بوك وتويتر واليوتب لانها مواقع سيئة وفيها أشياء مخلة بالآداب والعقائد ............................................................................ استاذ بدر الحربي رعاك الله.. تعقيبآ على ماسبق ذكره فأنا أخالفك الرأي !! عالم الإنترنت ( ا لعالم الافتراضي) من فيس بوك وتويتر وخلافه كلها تقنيات حديثة وجميلة ومفيدة للإنسان اذا استحسن استخدامها.. اوإذا تم التعامل معها بما يتناسب مع تعاليم ديننا الحنيف ويتماشي مع القيم الإسلامية واعراف مجتمعنا وتقاليده.. فهي تقدم الكثير للإنسان من معلومات ومهارات وتطوير للإمكانيات الذاتية البشرية.. وتحقق الكثير الكثير من الأغراض العلمية للطلبة والباحثين .... نهاية المطاف هي وسيلة تواصل بين المجتمعات والافراد وتبادل المعلومات في اقصى القارات... ..................................................................................... وجوال كون للدكتور عبدالله رعاه الله وسدد على الخير خطاه اكبر مثال على ذالك (من نشر العلم والمعلومات القيمة المفيدة التي اجهلها انا وغيري الكثير) دمتم جميعآ في رعاية الله...
12 فبراير 2012

عبدالله بن خميس
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار قال الله جل في علاه : ((وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)) سورة الزمر 67 وقال تعالى ((مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)) سورة الحج 74 سبحان فاطر السماوات والأرض ((فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)) سورة يوسف 101 كان هذا دعاء يوسف عليه السلام ((أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)) سورة الانبياء 87 وكان هذا دعاء ذي النون عليه السلام ((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)) رواه مسلم وكان هذا دعاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم جزاك الله خير على هذا الموضوع الذي يوجل القلوب ويبكي العيون ويزيد الخشية من علام الغيوب ربنا ظلمنا انفسنا ظلماً كثيراً وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
27 ديسمبر 2011

أبو عمر الفلسطيني.
والله ما ادري ما اقول الا, رحِم الله أباك الذي انجبك وامك التي ارضعتك ورحمك برحمتهم.
02 نوفمبر 2011

@ الحلم الجميل @
{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} سبحانك ياالهي ما أعظمك وما أكرمك وما أرحمك.. الطف بنا ياكريم يارحيم ياعليم.. تأثرت كثيرآ وبكيت من روعة مارأيت..!! افبعد كل ذالك نلجأ ونخاف ونحب ونعلق القلوب بغيره.. !! سبحانه وتعالى جل في علاه... لك مني صادق الدعوات على جميل طرحك دكتورنا الفاضل .. وننتظر المزيد والمفيد.. تحياتي لك..
31 اكتوبر 2011

الحسنى
اقتباس: 16 أكتوبر 2011 م 163بدرلويفي الحربي سبحان آلله عمى يشركون تصيح الآية { سبحان آلله عم يشركون } أتمنى من الادارة عدم وضع صور لذوات الارواح ومقاطع مرئية في الموقع وكذلك الرموز والابتسمات كلها داخلة في التصوير المحرم وكذلك عدم وضع صفحات في الفيس بوك وتويتر واليوتب لانها مواقع سيئة وفيها أشياء مخلة بالآداب والعقائد الأخ م السلام عليكم تحية طيبة ... وبعد أخي الكريم تصوير ذوات الارواح المقصود بها تجسيم صورة كائن حي بطريق النحت فيكون له ظل فهذا هو التصوير المحرم لأصلة في عبادة الاوثان لكن تصور خلق الله كما في الفيديو أو الصور الفوتوغرافية [ ليس فيه مضاهاة لخلق الله ] فهذا ليس بالتصوير المحرم يمكنك مراجعة أقوال العلماء في ذلك ثانيا: بخصوص يوتيب وتويتر والفيس بك أراك قد حجرت واسعاً هذا من التضييق على المسلمين في نشر دينهم وعلمهم كيف لا ؟ وانت ترفض توسع رقعة سواد العلم والدين ونشر المفيد من خطب وعلم العلما ليصل إلي اصقاع الارض ! من حسنات هذه المواقع انها تحوي محرك بحث يرفع عنك الحرج في النظر لما هو دون ذلك
29 اكتوبر 2011

م
بدرلويفي الحربي سبحان آلله عمى يشركون تصيح الآية { سبحان آلله عم يشركون } أتمنى من الادارة عدم وضع صور لذوات الارواح ومقاطع مرئية في الموقع وكذلك الرموز والابتسمات كلها داخلة في التصوير المحرم وكذلك عدم وضع صفحات في الفيس بوك وتويتر واليوتب لانها مواقع سيئة وفيها أشياء مخلة بالآداب والعقائد
16 اكتوبر 2011

فهد المحيميد
كان الشيخ علي الطنطاوي يتفكر في الكواكب و النجوم فقال بعد تأمل: " أحسست أن عقلي ينهدم و ينحطم حين يحاول التفكير فيها و هي مخلوقة فكيف به حين يحاول التفكير في الخالق؟ " . لا إله إلا الله . بورك فيك
25 يوليو 2011

الحسنى
( أريتنا في موقعك ) الكثير والكثير من آيات الله الكبرى هناك آية عن مخلوق بسيط [ الذبابة ] أكرمك الله حيرت عالم جليل من علماء آل عثيمين أسمه الشيخ صالح بن عبد العزيز بن علي بن عبد الرحمن العثيمين [ الموسوعي – الساعاتي ] كان في عصر الملك عبد العزيز في مكة المكرمة وكان من كبار العلماء كان رحمه الله إذا قرأ قوله تعالى [وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب ] يضحك ويتعجب ويقول ماذا سيسلب مني الذباب لاستخلصه منه ! والله سبحانه وتعالى أراه ذلك [ في يوم من الأيام أراد الله أن يفتح الشيخ ساعة غالية ليصلحها وكانت مسامير الساعة صغيرة جداً أتت ذبابه أمام عينيه وتمسكت جيداً بالمسمار الصغير وطارت به وهب خلفها يلحقها يريد مسمار الساعة !!! فعلم أن ما حدث إلا أراده الله ليريه عظم آياته !!! وهذا سبب تسميته بالساعاتي. فسبحان الله [ سبحان الله أبسط الآيات تُحقق وتثبت عظمتها وحقيقتها ] فما بالنا بالآيات الكبرى !
18 يوليو 2011

الحسنى
يــــــــــــــــــا اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه كنت أتعجب من حلق الله للمخلوقات التي لا (( ترى بالعين المجردة )) كيف صنعها ؟ وحكمته سبحانه في خلقها الآن جعلني الله [ أشاهد نفسي ] مثل هذه المخلوقات التي اتعجب منها // أمام [ قلب العقرب ] ربِّ أشهدك أني آمنت بك خالقاً مالكاً مدبراً لا شريك لك .. فأعتقني من نيرانك. كيف بكرسي الرحمن ! سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرضة ومداد كلماته كيف عاد ( بزنة ) العرش ؟ في الختام // كان تأثير الصوت والصورة أقوى على النفس ! الله يجعلك يا دكتور عبد الله مباركاً.
13 يوليو 2011

زهرة الخزامى
جزاك الله خيرا د.عبد الله المسند،أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير، كل هذه المعلومات و نحن في الحقيقة لا نعلم الكثير بعد والله أعلم ما بقي بعد لنعلمه، قال تعالى:ويخلق ما لا تعلمون،سورة النحل٨ أود أن أطلب منك يا د. عبد الله مقال عن هذه الآية-إذا توفرت المعلومات-سورة النور٤٣ ،وينزل من السماء من جبال فيها من برد، وأيضا عن هذه الآية سورة النور٣٥ يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار، وأشكرك جزيل الشكر.
05 يوليو 2011

ريري
سبحاان الله ,, سبحاان الله جزاك الله خيراا جعلها الله بموازين حسنااتك
23 مايو 2011

ماجستير وأفتخر
ألف شكر يا دكتور على هالمعلومات القيمة وجزيت خيراً من جد معلومات جديدة أول مرة أعرفها أتمنى الإستفادة منها للجميع سؤالي أيش سبب إرتفاع حرارة الأرض في السنوات الأخيرة هل بسبب قربها من الشمس أو بسبب حجمها الصغير مقارنة بحجم الشمس ؟؟؟ (y)(y)(y)
19 مايو 2011

الوليد
سبحان الله تعالى على عظمه وخلقه ربي اغفر لنا ذنوبنا
29 ابريل 2011

سعود محمد
لا اله الا الله استغفر الله العظيم الحليم وسبحان الله رب العرش العظيم (y)
25 ابريل 2011

حليس بن مسداح بن خروان العتيبي
:D
24 ابريل 2011

عآبر القآرآت ,,
كلمة وحدة إللي قدرت أقولها ,, سبحآن الله ,, سبحآن الله ,, سبحان الله ,,
03 ابريل 2011

عبدالكريم التويجري
بارك الله فيك وجعلها في موازين حسناتك(y)
03 ابريل 2011

بدرلويفي الحربي
سبحان آلله عمى يشركون
20 فبراير 2011

أبو سفيان
سبحان من له ملكوت السماوات والأرض
17 فبراير 2011

اين أقيمت ؟؟؟؟
اين اقيمت ؟؟؟ اليوم 01:00 ص 147هل هذه المحاضرة التي في مقاطع اليوتيوب هي نفسها التي اكانت في منتدى الماجد ؟؟؟ ام ان هذه محاضرة اخرى ؟؟ لان المكان كانه مختلف عن استراحة الماجد ؟؟ وكأن تلك المحاضرة عنوانها هيبة الملك ؟؟
12 يناير 2011

اين اقيمت ؟؟؟
هل هذه المحاضرة التي في مقاطع اليوتيوب هي نفسها التي اكانت في منتدى الماجد ؟؟؟ ام ان هذه محاضرة اخرى ؟؟ لان المكان كانه مختلف عن استراحة الماجد ؟؟ وكأن تلك المحاضرة عنوانها هيبة الملك ؟؟
11 يناير 2011

mshary
:D;(:o8):):)
09 يناير 2011

أبو خالد الزبيري
الله يبيض وجهك ويجزاك ألف خير على هالمجهود الطيب المبارك نحيي جميع الكوادر الوطنيه المسلمه في جميع التخصصات والعلوم والتي تبذل جهودا متميزة في إثراء المجالات التي تعمل بها...
06 يناير 2011

عبدالرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اروع موضوع قرأته في حياتي صراحةً كلام يفوق التصور البشري المحدود اللهم يا من وسع كرسيه السموات والأرض اللهم أسألك أن تغفر لعبادك الضعفاء با الله من نكون في خلقك سبحان الله العظيم سبحان الله العظيم اللهم ارحمنا برحمتك با رب العالمين وجزاك الله عنا خير الجزاء موضوع في غاية الروعة وان شاء الله أستطيع انشره بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
30 ديسمبر 2010

نصر
سبحان الله الواحد الاحد الفرد الصمد قادر على كل شيئ بديع السموات والارض لااله الا الله امنت به اخشى عذابه وارجو رحمته والله المستعان
28 ديسمبر 2010

Hungry Wolf
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي الفاضل أبا زياد ^_^ جوابك أيضاً خاطئ كغيرك ^_^ لأن موطن الحديث في الآية ليس موطن انتماء .. موطن الكلام موطن تدليل عظمة ^_^ عندما تريد أن تبين مهارتك فأنت لا تستشهد بتفوقك على صديقي حتى بمعرفتي إياه .. بل تستشهد بتفوقك على شخص ماهر .. ألم تر َ عنترة بن شداد يقول للإشادة بنفسه : و مدجج كره الكماة نزله ** لا ممعن ٍ هرباً و لا مستسلم ِ جادت له كفي بعاجل طعنة ** بمثقــَّــف ٍ صدْق ِ الكعوب مقوَّم ِ فكي يبين عظيم صنيعه يستشهد بمقاتل يهابه الفرسان .. و هو لم يهبــْـه بل قتله مع خوف ( الفرساااااااان ) من مجابهته ^^ فكذا رب العزة عندما يريد بيان عظمة الكرسي فإنه يستشهد بعظيم .. لا حاجة لله بذكر الأرض و هي صغيرة حقيرة في موطن عظمة الكرسي .. لا حاجة له سبحانه بأن يذكر أي نجم أو كوكب بجانب السماء لأن السماء تسع كل شيء ( هذا لو صح كلام الدكتور عبدالله ) .. فذكره للأرض هنا دليل على عظمة الأرض .. و دليل أيضاً على أن السماء لا تسع الأرض .. لذلك ذكرهما الله سبحانه .. و الكرسي أعظم شأناً منهما مجتمعين .. و عرش الرحمن أعظم ^^ ** مثال لو اردت اكتب عنواني وانا من الباحة سوف اكتب المملكة العربية السعودية منطقة الباحة ولن اكتب المملكة العربية السعودية الرياض بالرغم من كون الرياض اكبر من الباحة ولكن سوف اذكر الباحة لان انتسابي اليها ** هذا المثال يدل على عدم فهمك للأمر يا غفر الله لك ^_^ كتابة العنوان أمر متعلق بك أنت .. لكن عندما تعدد كبرى المدن في المملكة ستقول : الرياض - الدمام - جدة لن تقول الباحة حتى مع انتسابك إليها لأن الباحة ليست من المدن الكبرى في المملكة .. فالموطن ليس موطن ذكرها بعكس مثالك الذي يستلزم ذكر الباحة أو مكان سكنك ! فلو أخذت بكلامي .. لما أشكلت عليك أي آية تذكر السماء و الأرض .. و منها قوله سبحانه : و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الأرض .. ( الأرض مرة أخرى ^^ ) بينما لو أخذت بكلام الدكتور .. لصارت كل آية في القرآن تذكر السماء و الأرض مشكلة ! إذاً .. الإشكال ليس في الآيات .. بل الخطأ هو ما ذكره الدكتور عبدالله في تهميشه للأرض ^_^ ^_^ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
23 ديسمبر 2010

ابو زياد
الله اكبر هذه لفته مدهشة الى عظمة الكون وعظمة خالقه سبحانه وتعالى تزيد المؤمن ايمانا وهي فتنة للكافر واريد ان اعلق على تساؤل الاخ hungry wolf في قوله لماذا ذكر لله الارض الحقيرة مع السماء ولم يذكر احد هذه النجوم الضخمة فاقول بالطبع كل شيئ خارج نطاق الارض هو بالنسبة لنا من السماوات التي ذكرها الله هنا بصيغة الجمع والله تعالى ذكر الارض برغم صغرها وضآلتها لاننا ننتسب اليها ونسكنها وذكر السماوات التي تحتوي هذه الارض ولم يذكر المريخ او المشتري او الشمس مع السماوات لانها بالنسبة لنا من ضمن السماوات مثال لو اردت اكتب عنواني وانا من الباحة سوف اكتب المملكة العربية السعودية منطقة الباحة ولن اكتب المملكة العربية السعودية الرياض بالرغم من كون الرياض اكبر من الباحة ولكن سوف اذكر الباحة لان انتسابي اليها وشكرا للدكتور اسأل الله له التوفيق وان يجعل هذا الجهد في ميزان حسناته
22 ديسمبر 2010

سهام
اللهم انا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار ما ألذ دموع الخشية .. جزاكم الله الف خير
18 ديسمبر 2010

Hungry Wolf
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أختي الفاضلة "مؤمنة بربها" ^_^ " بعد اذنك أستاذي أريد أن أرد وأوضح له أمراً مهماً قد لايدركة الكثير من الناس " غفر الله لك ^_^ " المقصود بلفظة الأرض في القران الكريم فهي لاتعني الكرة الأرضية " بالطبع هي لا تعني الكرة الأرضية .. الأرض تعني الأرض التي نحن عليها .. و هي في القرآن ليست كرة أو كوكباً .. " فهي لاتعني الكرة الأرضية التي نعيش عليها " بل الأرض التي نعيش عليها .. " إنما المقصور منها كل الكواكب التي خلقها الخالق عزوجل يطلق عليها الأرض " خطأ .. بل الأرض خلق غير الكواكب تماماً .. و ما هي بكوكب و لا جرم .. و لا هي في السماء أصلاً ^_^ ألا تقرئين القرآن ؟ الله سبحانه يقول : (( قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين و تجعلون له أنداداً ذلك رب العالمين .. وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين .. ثم استوى إلى السماء و هي دخان فقال لها و للأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين .. فقضاهن سبع سماوات في يومين و أوحى في كل سماء أمرها و زينا السماء الدنيا بمصابيح و حفظاً .. )) الآية .. فلو تدبرت ِ أختي الفاضلة في الآيات لأدركت ِ من مجرد القراءة و مجرد فهم اللغة العربية التالي : 1 - الأرض مخلوقة قبل السماوات ( صريح الآيات ) ==> الاستنتاج : إذاً هي ليست في السماء ! 2 - الله خاطب الأرض و خاطب السماء ( صيغة المثنى توضح ذلك .. و هذا صريح الآيات ) .. و ما يوجد في السماء لم يخلق بعد ( صريح الآيات ) ==> الاستنتاج : الأرض ليست ضمن الكواكب و لا المصابيح و لا بين زينة السماء .. 3 - السماء كانت دخاناً .. ثم قضاها الله سبحانه سبع سماوات و زينها بالمصابيح و بما يحفظها ( صريح الآيات ) ==> الاستنتاج : جميع ما في السماء خــُــلق بعد بناء السماء ! أعود فأقول : وسع كرسيه سبحانه السماوات و الأرض .. لو كانت الأرض صغيرة لما ذكرها الله .. لو كانت حقيرة في كون فسيح لما ذكرها الله .. لو كانت مجرد كوكب في المجموعة الشمسية لما ذكرها الله .. إنما ذكرها الله لعظمتها و لعظمة السماء .. فالكرسي أعظم منهما مجتمعين .. لذلك لم يذكر الله الشمس في هذه الآية .. و لم يذكر القمر .. و لا المشتري .. و لا السماك الرامح .. و لا الشعرى و لا أي نجم و لا أي كوكب .. لم يفعل ذلك لأن السماء تسع كل ذلك .. ففي ذكر السماء كفاية عن ذكر زينتها ! و لكن السماء لا تسع الأرض .. سقف البيت لا يسع الأرض تحته .. و لأن الأرض ليست في السماء فكان ذكرها في هذه الآية ^_^ " لذلك فالسماء وهي الحيز الذي يجمع كل الكواكب التي خلقها الله وهي في لفظة الأرض لذلك يقول عزوجل السماء والأرض " غفر الله لك ^_^ يكفيه سبحانه أن يقول السماء .. و لكن دعينا نمضي في استنتاجك و قولك العجيب .. أو ليست النجوم أكبر من الكواكب ؟ و السماء تسع النجوم و الكواكب ؟ لماذا لم يقل الله و سع كرسيه السماوات و النجوم أو وسع كرسيه السماوات و الشمس ( كناية عن بقية النجوم .. كما هو حال الأرض عندك كناية عن بقية الكواكب ) و النجوم أعظم من الكواكب كما يقول الدكتور عبدالله في حديثه هذا ؟ ففي ذكره النجوم أو الشمس مع السماوات معنى أقوى و إشارة أعظم للكرسي من ذكره للسماء و الأرض ( هذا لو كان كلامك أو كلام الدكتور عبدالله صحيحاً ) .. لماذا لم يقل سبحانه ذلك ؟ أنا أجيب عنك ^^ .. الجواب : الله لم يفعل و لم يقله لأن كلامك خاطئ و ليس بصحيح أبداً .. و الأرض لا تعني بقية الكواكب .. ^_^ سبحان الله .. القرآن نزل بلسان عربي مبين .. حتى اللغة العربية لا نفقهها >_< هدانا الله و إياكم إلى الحق ^_^ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
17 ديسمبر 2010

الحبّوب
دلفت الى مكان اللقاء ورجلاي تسرعان الخطى .. كيف لا وانا ساجلس اليه وسأراه كما لم اره من قبل !! وجوه المستقبلين يغشاها الطمأنينة وتعلوها البسمة !! جلست في زاوية المجلس وبدء الحديث ومعه التفكر .. سبحنا في ملكوت الله وما اعظمه من ملكوت .. تحدث الضيف باسلوب ربما هو اقرب الى العلمي من الوعظي ولكنه اجاد ايما اجادة .. سلب القلوب واخذ الالباب في ساعة واحدة .. ارانا بالصور كوكب الارض بجانب الشمس والشمس ومدى صغرها بجانب كوكب اخر وهكذا حتى حارت عقولنا ونحن لا نكاد نصدق ثم قال : اعرف ان بعضكم لن يصدق ولكن تلك الحقيقة ثم ذكر قول الله عز وجل ( ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار سبحانك فقنا عذاب النار ) .. عندها و هويذكر الاية >> جال فكري وتذكرت حديث أن عبيد بن عمير سأل أم المؤمنين - رضي الله عنها - فقال : (أخبرينا بأعجب شيء رأيتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ، فبكت أم المؤمنين رضي الله عنها بعد أن تذكرت حبيبها بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام , فقالت : كان أمره كله عجبا , فلما كانت ليلة من الليالي قال : ( يا عائشة ذريني أتعبد الليلة ربي (قلت: والله إني لأحب قربك وأحب ما سرك وأحب أن تعبد ربك , قالت: فقام فتطهر ثم قام يصلي وأخذ يبكي عليه السلام , قالت: فركع فلم يزل يبكي حتى بل حجره بدموعه قالت: ثم سجد فبكى فلم يزل يبكي حتى بل لحيته قالت: ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض بدموعه ومازال على هذا الحال حتى جاء بلال رضي الله عنه ليؤذن لصلاة الفجر , فلما رآه يبكي وقد تأثر حاله , وابتل وجهه الشريف بدموعه , قال: يا رسول الله لم تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم وما تأخر من ذنبك؟ فقال عليه السلام : ( أفلا أكون عبدا شكورا , يابلال : لقد أنزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأهن ولم يتفكر فيهن ) ثم قرأ هذه الآيات (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ ) .. ثم تطرق للجنة وتحدث عن سعتها بالارقام فذرفت عيون البعض شوقا لها وتطرق لجزيئة بسيطة وهي حديث [ إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة عام ما يقطعهاإن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة عام ما يقطعها ] وحسبها بالاقام فاعطانا رقماً مهولا .. حوالي 70 صفر وقال : وفضل الله اكبر واجل واوسع !! خرجت من المجلس محتقراً لنفسي .. كيف اجرؤا على معصية رب هذه صفات كونه ؟؟ كيف اسير في درب ضياع يبعدني عن جنته ؟؟ تلك الجنة التي لذتها لا تعادلها لذة الا رؤية وجهه الكريم .. داعياً الله ان يسدد الدكتور الملقي عبدالله المسند ومن اتى به ليتحفنا بهذه الدرر شيخنا المربي عبدالله الراشد .. واصحاب الدعوة اثنينية الماجد وعلى رأسهم محمد الماجد .. هذا موقع الدكتور لمن اراد الاستفادة .. الدكتور عبدالله المسند
15 ديسمبر 2010

مؤمنة بربها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً أستاذانا الكريم على ماطرحت هنا بالنسبة لإستفسار الأخ Hungry Wolf بعد اذنك أستاذي أريد أن أرد وأوضح له أمراً مهماً قد لايدركة الكثير من الناس المقصود بلفظة الأرض في القران الكريم فهي لاتعني الكرة الأرضية التي نعيش عليها إنما المقصور منها كل الكواكب التي خلقها الخالق عزوجل يطلق عليها الأرض لذلك فالسماء وهي الحيز الذي يجمع كل الكواكب التي خلقها الله وهي في لفظة الأرض لذلك يقول عزوجل السماء والأرض هذا والله أعلم
14 ديسمبر 2010

مسوي فاااهم !!!
عندي استفسار لما انتهيت من قراءة المقال تبادر لي سؤال ... كيف حكمتم بصغر الأشياء وكبرها كيف أثبت العلماء صغر الكواكب بعضها من بعض ؟ فنحن نرى الشمس والقمر صغار بالنسبة للأرض التي لا نرى أطرافها ولو ارتفعنا إلى كوكب آخر بالتأكيد سنرى الأرض صغيرة.. يااااربي أحس عقلي مو قد موقعكم!!!!!;(:(
14 ديسمبر 2010

الأفلاج
... لا إله إلا الله ... (..وما قدروا الله حق قدره ...) ثبتنا الله وإياك على الحق...
13 ديسمبر 2010

رائد الشريف
سبحانه رغم صغرنا في كوكبنا الصغير ألا أنه سبحانه رحيم بنا ينظر إلى حوائجنا ويقضيها لنا وينظر للمريض فيأجره على صبره ويستجب للمظلوم وينصره أرحم من ألام على إبنها أشد غيرةً من الزوج على زوجته وأشد غيرةً من الزوجه على زوجها سبحـــــــــــانــه نخطيء ونتوب ويتوب علينا سبحانه وسعة رحمته كل شيء
30 نوفمبر 2010

Hungry Wolf
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته غفر الله لك أيها الدكتور عبدالله المسند .. فقد أخللت بمعنى الآية خللاً عظيماً .. قد استرسلت َ في مقالك هذا بكذر عظم السماوات و كبرها و سعتها لتدلل على عظمة الكرسي الذي وسعها .. لكن أهلمت َ أمراً مهماً جداً ! الله يقول : ( وسع كرسيه السماوات .. و الأرض ) .. أين موقع الأرض في حديثك من الإعراب >_< حسب كلامك .. فالسماء ( أو الكون الفضاء ) يسع الأرض و يسع الشمس و يسع درب التبانة و يسع مجرات هائلة و عديدة .. فجزيرة العرب تسع مكة و المدينة و غيرها من المدن الكبيرة .. فلو كان ذلك صحيحاً لقال الله : وسع كرسيه السماوات .. و اكتفى دون ذكر الأرض ! ما فائدة ذكر الأرض ( التاااااافهة الحجم ) و قرنها مع السماء ( العظييييييمة الحجم ) ؟ كأنك تقول : وسع الكرسي 100000000000000000.0000000000000001 ( هذا مثال فقط ) .. الفاصلةا لعشرية المهملة هذه هي حجم الأرض إذا قورن يحجم السماء ( المفترض أنه أهمل من ذلك بكثير حسب كلامك ) .. فيصبح معنى الآية ( معوقاً ) إذا كان ما تقول صحيح ! و هذا الكلام ينطبق أيضاً على قوله عز و جل ( سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها كعرض المساء و الأرض ) .. كان يكفيه عز و جل أن يقول : عرضها كعرض المساء .. و يقف لكنه قال : و الأرض .. قال : وسع كرسيه السماوات .. و الأرض ! أقل ما في معنى الآية ( أو الآيتين ) .. أن عرض السماء قريب من عرض الأرض ( إذا لم يكن العرضان متساويان ^_~ ) .. و السماء قرينة الأرض في القرآن الكريم .. ليست قرينة الشمس و لا قرينة القمر .. فهذا يدل على أن الأرض عظيمة عظم السماء .. و هي كبيرة جداً كحجم السماء .. و لذلك يقول الله : لخلق السماوات و الأرض أكبر من خلق الناس .. لم يقل لخلق السماوات و المريخ ! و لم يقل لخلق السماوات و المشتري ! و لم يقل لخلق السماوات و الشمس ! بل قال : الأرض .. دائماً الأرض ! فتفسيرك هذا غفر الله لك تحريف للقرآن كله >_< فتمعن بارك الله فيك و نفع بك و انته عن هذه الأمور التي تخالف القرآن صريحه و معناه .. عفا الله عنا و عنك .. ^_^ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
30 اكتوبر 2010

عبدالله القحطاني
آمنت بالله ربي ورب كل شيء والقادر على كل شي لا إله إلا الله وحده لاشريك له الله يغفر لي ولجميع أخواني المسلمين في جميع اصقاع الأرض
30 اكتوبر 2010

موسى - وهران- الجــزائر
جزاكم الله خيرا على هدا البحت الرائع حبدا ترجمة الى الأنجليزية
30 اكتوبر 2010

عبد الحكيم - الجزائر-
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه - بارك الله في الكاتب و زاده علما و عملا
23 اكتوبر 2010

هشام الأمير
الله أكبر الله اكبر الله أكبر ما أصغر المخلوق وما أعظم الخالق ... كم هى ضآلة الإنسان وما اعظم الرحمن
11 اغسطس 2010

اكرم المصرى
الله اكبر سبحان الذى خلق السماء بلا عمد
06 اغسطس 2010

أم محمد صلاح
هل عرفتم معنى الله أكبر، فحبذا و نحن نستعد للصلاة ونكبر أن نستشعر معنى الله أكبر، لقد استشعروه السلف الصالح فقبل الدخول إلى الصلاة منهم من يصفر لونه و منهم من ترتعد فرائصه و منهم من ينسى كل ما يحيط به، و هم لم يروا هذا الذي نرى نحن بالصور و الشرح المفصل، أترى من ضعف الهمة أو من حب الدنيا أو من قلة الإيمان، رحمنا الله و إياكم. آمين
04 اغسطس 2010

الحنونه
اذا كانوا احدا لا يعترف بهذا فاجدوا القران يجدكم اى كل شىء باذن الله عاجزين عن تفسيرة فاحفظوا القراون تجدون معاسيركم فان احدا اكتشفوا شيئا ولم يكونوا يعرفون فلجؤا للقران فوجدوة قالوا لو كنا نلم مكنا اكتشفنا الذى نحظى باننا نعرفه ولا تعبنا انفسنا لوجدناه فى القران الكريم اى كل ضاله وكل مشكله وكل هملا يزول او نلقاة له اجابه الا بالقران والشيخ سند الله يجزيه خير هو وامثاله المؤمنين بيحاولوا يوضحوا الصورة فالدعاء لهم بالخيرات دائما واما تيجوا تعملوا اى خير لنفسكم الاولزى مهتعملوا لكم اعملوا لغيركم زيكم حتى لا تنقطع اجوركم من عند الله فخذوها مبدءا فى حياتكم تحسنوا قلوبكم بالنقاء وراحه البال دائما جزاكم الله خير ا جميعا واغفر لكم ذنوبكم جميعا اميييييييييييييييييييييين يا ب العالمين
19 يوليو 2010

الحنونه
(سبحانك ربى انى كنت من الضالمين) (اللهم اغفر لى وللمسلمين ومنهم المؤمنين ايضا وكل امتى واهلى وعشيرتى واقاربى جميعا ) امييييييييييييييييييين يا رب::)
19 يوليو 2010

ابو طارق
سبحان الله العلي العظيم اشعر انني لاشئ !
23 مايو 2010

خالد
لا اله الا الله ما ادي وش اقول الله يرحمنا برحمة الله يجزاك خيرا
02 مايو 2010

ذكرى
ماشاء الله موضوع غايه ف الروعه سبحان الله ولا اله الا الله ما أعظم الله ف خلقه جزاك الله خيرا
28 ابريل 2010

أبو الصوف
ما أعظم قدرة الله:o:o
26 مارس 2010

د. المسند
أخي صالح كما ذكرت أنت السماء الدنيا زينت بهذه النجوم والأجرام السماوية المضيئة أو العاكسة للضوء بينما السماء الثانية وغيرها لا نعلم بما زينت به
07 مارس 2010

صالح
لا إله الا الله العظيم ... هناك سؤال د/ عبدلله ... أخبرنا الله تعالى في القرآن الكربم أن النجوم التي نراها خلقها الله زينة للسماء الدنيا ورجوماً للشياطن قال تعالى : ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين ) وعلى هذا تكون النجوم خاصة بالسماء الدنيا وهي جميع المصابيح التي نراها .!!! فما رأيك ؟؟ غفر الله لك .
26 فبراير 2010

خالد المالكي
لا اله الا الله استغفر الله العظيم الحليم ما أغبى من تعاظم حاجة من حوائج الدنيا وهو يسأل الله جزاك الله خير وكثر الله من أمثالك
26 فبراير 2010

الصادق - الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم إن مثل هذه الأبحاث لتدع الواحد يخجل حتى أن يدعوا الله من أجل حاجاته.. بل ليعلم الإنسان أن واجبه تجاه الله تعالى أولى وأوجب وأعظم من حقوقه التي يقدمها على المفروض ناسيا حق الله العلي العظيم من صلاة وزكاة وأداء للحق... وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جبريل عليه السلام له ستمائة جناح . وعن الزهري أن جبريل عليه السلام قال له : ( يا محمد ، لو رأيت إسرافيل إن له لاثني عشر ألف جناح منها جناح بالمشرق وجناح بالمغرب وإن العرش لعلى كاهله وإنه في الأحايين ليتضاءل لعظمة الله حتى يعود مثل الوصع - والوصع عصفور صغير - حتى ما يحمل عرش ربك إلا عظمته ) فسبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم. وأطلب من "المساكين أمثال من يسمي نفسه mohammad و الآخر جاموس ، أن قدموا ما هو أكثر علما ودقة ومنطقا .. وإلا فصه، ولا تتجاسروا على ما هو أعظم منكم منزلة وشأنا. د. عبدالله المسند، بارك الله فيك، وصرف عنك وعن أهلك كل سوء، وجازاكم بسعادة في الدنيا و بجنة النعيم يوم الدين. لا تتوقفوا ... ننتظر منكم المزيد. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
25 فبراير 2010

عبدالله الكثيري
بارك الله فيك دكتور عبدالله سبحانك اللهم ما اعظمك الله يرحمنا برحمته ويغفر لنا ويتوب علينا
20 يناير 2010

م/خالد الماضي
د/عبدالله جزاك الله كل خير ونفع بك الاسلام والمسلمين .... ما أجمل أن يقرأ كل مسلم من وقت لآخر مثل هذة المقالات التي تذكرة بعظمة الخالق والتي يغفل الانسان عنها رغم ايماننا بذلك .... ويعلم المتكبرون أين هم من هذة العظمة .... اللهم انت ربي ،لا إله إلا انت ،خلقتني وانا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،أعوذ بك من شر ما صنعت، وابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي ، فأغفر لي،فإنة لا يغفر الذنوب إلا انت .
17 يناير 2010

أبو حذيفة
جزاك الله خيرا يا دكتور نسأل الله أن ينفع بك العباد لزيادة إيمانهم و يجعله في موازين حسناتك
13 يناير 2010

عمران خليفة
بارك الله فيك
12 يناير 2010

محمد البطاشي
بارك الله فيك على هذا المجهود الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك في الدنيا والاخره
07 يناير 2010

د. المسند
حقيقة أثلجتم صدري بتعليقاتكم ودعاؤكم بارك الله في الجميع وبالنسبة للترجمة أتمنى من يجد الشخص أو الجهة المؤهلة لذلك ان يسعى في الموضوع وله أجر من قرأها باللغة الأخرى.
30 ديسمبر 2009

ابو فارس
الف شكر يا دكتور وجعل الله هذا العلم والفائده منه في ميزان حسناتك هل من الممكن الحصول على ترجمة لهذا الموضوع رجائاً شكرا(y)
29 ديسمبر 2009

ابـو عـزوز
لايسعني إلا قول : سبحان الله !! جزاك الله كل الخير دكتورنا عبدالله ..
27 ديسمبر 2009

خالد الشايع
د . عبد الله جعل الله هذا المقال نجاتك في يوم القيامة وسعادتك وذريتك في الدنيا سؤالي كما ذكره بعض الأخوة الكرام لو قمت بترجمة المقال للغة الأنجليزية للفائدة المرجوة
27 ديسمبر 2009

ام سلمان
اسال الله لك التوفيق والسداد وان يجعله في ميزان حسناتك
26 ديسمبر 2009

قبطان
تصحيح >>> ( لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ). :) :D
22 ديسمبر 2009

قبطان
لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين. سبحان الله العظيم بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته د. المسند جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك لقد هز هذا المقال مشاعري فرغم إطلاعي الكبير في علم الفلك والمناخ والفضاء فقد كان عرض المقال رائعا جدا ومؤثر . كثر الله من امثالك وزادك علما ونفع بك تحياتي:D
22 ديسمبر 2009

د. المسند
أخي ابا سعد الجوب نعم قد يكون كذلك تحية لك
14 ديسمبر 2009

ابو سعد
مقال عظيم. سؤال الله يجزاك خير يادكتور: بهذي المسافات البعيده, الا يمكن ان يكون بعض هذي النجوم قد اندثر؟ حيث انه ضوءها وصلنا بعد (مثلا 5000 سنه ضوئيه). تحياتي.
10 ديسمبر 2009

حسن ميرغنى
السلام عليكم و رحمة الله ، اشهد الله انى قد جرى دمعى وغص قلبى لما ارى من عظمة الخالق ،سبحانك ربى، نرجو ان ننال اذنكم ، وجزاكم الله خير الجزاء
10 ديسمبر 2009

عبدالله
الله يجزاك خير يا دكتور ويفتح عليك من فضله وأسأله سبحانه بأنه هو الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أن يرزقنا خشيته في السر والعلن وأن يجعلنا من أهل الفردوس الأعلى.
09 ديسمبر 2009

بنت الفرات
شكرا لك د. عبد الله على هذا العمل الرائع وعلى هذا التوضيح وأود أن أستأذنك في نثل الموضوع إلى منتدى الموسوعه الجغرافيه
09 ديسمبر 2009

av,r
سبحان الله الله أكبر لا حول ولا قوة إلا بالله الله يجزااااكم خير
02 ديسمبر 2009

ماجد
سبحآن الله ! جزاك الله خيراً :) .
29 نوفمبر 2009

خالد
you who called your self mohammed كلن يرى الناس بعين طبعه great job Dr musnad(y)
29 اكتوبر 2009

sasuki08"hot
جزالك الله خير من يرى عظمة الكون يدرك عظمة خالقة و يصغر في عينة كل عظيم من اهل الارض اللهم ارحمنا و غفر لنا و لجميع المسلمين و شفع فينا سيد الاولين و الآخرين و صلي وسلم علية افضل صلاة و تسليم
17 اكتوبر 2009

د. المسند
الأخ رامي بأيد أي بقوة ولموسعون أي أن الكون ما زال يتسع.
15 اكتوبر 2009

د. المسند
Brother ENG/ Abu hssam There is no Arabic name for vY Canis Majoris, and I have no idea if you could see it by naked eyes or not.
15 اكتوبر 2009

عمر ياسين
لا اله الا الله اللهم صللي على محمد واله وسلم اللهم امنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيأتنا وتوفنا مع الابرار اشهد انك على كل شيئ قدير وانك الجبار الحليم ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على اللذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا ةاغفر لنا ةارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين رحماك رحماك بنا يا رب العالمين
09 اكتوبر 2009

الـتميمي
سبحان الله من جد شئ يفجع الواحد يقوى إيمانه بهذه المحاضرات
27 سبتمبر 2009

مروان الردادي
ورغم هذا تجد من يمشي على الأرض ويتكبر ويرى نفسه ونسي أنه تراب على تراب ويأكل من التراب ومرده تحت التراب فسبحانك ربي لا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك اللهم إرحمنا ولاتعذبنا واغفر لنا ذنوبنا {سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }الزخرف82
25 سبتمبر 2009

ENG/ Abu hssam
what is the name in arabic of vY Canis Majoris can we see it in our eays thank you
22 سبتمبر 2009

رامى
الدكتور عبد الله المسند تحيه لك على هذا المقال الرائع, هل يمكن ان اسألكم سؤال عن تفسير قول الله سبحانه (و السماء بنيناها باييد و انا لموسعون) عن معنى البناء باييد ز كذلك عن معنى و إنا لموسعون من الناحيه الفلكيه.. و جزاكم الله خير الجزاء
06 سبتمبر 2009

أبو فهد
جـزاااااااااااااااااااااااااااااك الله خير الجزاء.. ووفقك لما يحب ويرضى مقال تذهل له الأبصار..!!
24 اغسطس 2009

م /سلامه الشراري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال رائع يشعرك بعظمة الخالق سبحآنه اتمنى ترجمت هذا النص الى اللغه الانجليزية ونشره جزاك الله خير د. عبد الله المسند
24 اغسطس 2009

زائر
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال: "إن لله جلساء يوم القيامة عن يمين العرش - وكلتا يدي الله يمين - على منابر من نور, وجوههم من نور, ليسوا بأنبياء ولا شهداء ولا صديقين". قيل يا رسول الله من هم؟. قال: "هم المتحابون بجلال الله تبارك وتعالى". رواه الطبراني ورجاله وثقوا.
18 اغسطس 2009

زائر
جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال إن الله تعالى ، قال : ( من عادى لي وليـًا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرّب إليَّ عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنتُ سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطشُ بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينَّه ، وإن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته ) جزاك الله كل خير يا دكتور
18 اغسطس 2009

الونشريسي
بسم الله ماشاء ولا حول ولا قوة الا با الله العلي العظيم جعل ا لله أعمالكم في ميزان حسناتكم يوم نلقاه شكرا لك حضرة الدكتور عبد الله
18 اغسطس 2009

Azooozey
la ellah ela allah mohammad rasol allah sob7an al5ale8 fe ma 5l8 mashkor doctor :)
18 اغسطس 2009

أبو عبد العزيز العنزي
لا إله إلا الله !! ما أحقرنا في ملكوته ، فكيف في جلاله وعظمته وجبروته !! يقول تعالى : ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف أحد هؤلاء الثمانية ( .. ما بين شحمة أذنه ورقبته مسيرة 500 عام ) !! اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلا نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر ..
15 اغسطس 2009

أبوعبدالرحمن
كان رسول الله صلى الله عليه سلم إذا قام من الليل يقول: "اللهم لك الحمد، أنت قَيّم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن"
15 اغسطس 2009

ام حمد
جزاك الله خير كنت متضايقة لاامور دنيويه ولما قرات الموضوع تلاشت
13 اغسطس 2009

نوره اباالخيل
موضوع اكثر من رائع و معلومات جديده علينا و الله خنقتني العبره لازم نصحى و نتعوذ من ابليس ونخضع لربنا لانه اعظم مافي الوجود الله يرحمنا برحمته
11 اغسطس 2009

سلطان العجمي
اشهد ان لا الله الا الله وان محمد رسول الله شكر لك يدكتور شكر لك بعدد نجوم الكون
07 اغسطس 2009

د. المسند
أخي أبا عبدالرحمن تحية لك باختصار شديد .. بالنسبة لقياس بعد النجوم يستخدم العلماء حساب المثلثات لقياس أبعاد الأجرام التي تقل عن 400 سنة ضوئية وما زاد عن ذلك يستخدمون آلية شدة إضاءة النجم وتحليل الطيف اللوني وما يدعى بالحيود للأحمر. وبالنسبة لمعرفة شكل مجرتنا قاموا بالتصوير شديد الحساسية لكل الجهات المحيطة بالأرض ومن خلال توزع كثافة إضاءة النجوم عرفوا الشكل وموقع النظام الشمسي منها.
03 اغسطس 2009

البقمي
اشهد ان لا اله إلا الله و ان محمد رسول الله سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
25 يوليو 2009

ابو سعيد الاسمري
لا اله الا الله محمد رسول الله عليه افضل صلاة وتسليم سبحانك اللهم لااله غيرك لك مافي السموات وما في الارض وانت على كل شي قدير
25 يونيو 2009

hamza rachid
je vous remercie pour cette article je voudrai apporter une modeste contribution pour vous informer que tout ce qui a éré dit se trouve que dans le 1er ciel, le second ciel est plus grand que le premier est ainsi de suite, gloire à DIEU LE TOUT PUISSANT.
24 يونيو 2009

العبد الذليل الفقير إلى الله سبحانه وتعالى
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه . اللهم انت ربي لا إله إلا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت . كفاني والله فخراً وعزه أنك ربي وانا عبدك . إلهي لا تعذبني فإني مُقرٌ بالذي قد كان مني ومالي حيلةٌ إلا رجائي وعفوك إن عفوت وحسن ظني . اللهم ردني إليك رداً جميلا اللهم توفنا وانت راضي ِ عنا . اللهم احسن خاتمتناااااا وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين . واجعل اخر كلامنا من الدنيا شهادة ان لا إله إلا الله اشهد ان لا إله إلا الله واشهد ان محمداً رسول الله رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا . جزاك الله خير اخي الحبيب
07 يونيو 2009

أبو عبدالرحمن
السلام عليكم حقيقة لم أقرأ الموضوع كله .. لكن لي سؤال أحب طرحه على الدكتور ، وهو كيف يتم لعلماء الفلك معرفة هذه القياسات ؟ وأحجام النجوم رغم بعدها السحيق عنا ؟ وكيف تخيلوا شكل مجرتنا رغم أنهم لم يستطيعوا الخروج من المجموعة الشمسية ؟؟؟ ياليت ألقى جواب مقنع سبحان الله
01 يونيو 2009

احمد من البحرين
جزاك الله خير يا دكتور وجعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك واسأل الله أن يجمعنا بك و مع الصالحين في الجنة
27 مايو 2009

د. المسند
Well this is your idea! So could you please brother Mohammad give us better than this article from your idea only? Many thanks.
22 مايو 2009

مي
بارك الله فيك يارب ارحمنا برحمتك ومتعنا برضاك وجنتك.
20 مايو 2009

صالح المطلق
صنع الله الذي اتقن كل شئ (سبحانه) د . عبدالله جزاك الله عنا وعن جميع المسلمين خير الجزاء .
17 مايو 2009

أبو ريان
لنستشعر هذا عندما نكبر تكبيرة الإحرام عند الإذان , عندما نسمع الله أكبر ... الله أكبر من ماذا ؟ من كل شيء
15 مايو 2009

mohammad
one of the most stupid articles I have ever read!!
26 ابريل 2009

ام جواد
سبحانك ربنا ماعبدنا حق عبادتك والله ان جلدي اقشعر من اللي شفته.... والكون مليان مجرات بعد ويوم القيامة تطوى السماء كطي السجل للكتب كما بدأ الله أول خلق يعيده... لكن احنا صغار ونتكبر
12 ابريل 2009

منصور الشهري
الله واكبر الله واكبر سبحان الله سبحان الله لاإله الا انت ياربي ياخالقي ياموجدي يارازقي سبحانك وتعاليت . موضع له مكانه في نفس كل مخلوق على وجه الأرض جزاكم الله خيراً ونفع بكم
11 ابريل 2009

فادي شبلاق
سبحان الله ذو الجبروت والعظمة الذي يقول في محكم آياته (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ) الآية 27 من سورة ص وفي الآية 47 من سورة الذاريات (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) فالعلم يقدم كل يومٍ دليل على عظمة الخالق ولكن تكبر وتجبر ابن آدم طمس على بصره وبصيرته {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} (67) سورة الزمر ويقول سبحانه وتعالى (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ) وتكررت هذه الآية في موضعين سورة الأنبياء آية 16 وسورة الدخان آية 38 فالحمد لله أن يسر لنا علماء مسلمين أفاضل أمثال الدكتور عبدالله المسند ليثبتوا للعالم إعجاز الله في خلقه (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ) سورة آل عمران الآية 190
29 مارس 2009

rukban
top> top
05 مارس 2009

mmlkty.com
د. عبد الله المسند الله يعطيك العافية جزاك الله خيرا
05 مارس 2009

العبد الحقير المنكسر الذليل إلى الله العزيز المتعال ال
سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة
02 مارس 2009

امة الله جلا علاه الحي القيوم
من انت ايها الانسان العاصي حتى تعصي رب كل شي وملكوته............عظمة الله وقدرته وان الله لا يحب المستكبرون .............. قال تعالى: اما ان للذين كفروا ان يؤمنوا....الاية
27 فبراير 2009

مملوحه
سبحان الله العظيم بصراحه مقال اكثر من رائع جزاك الله خير
24 فبراير 2009

منى
لاإله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ..
23 فبراير 2009

عابر
سبحان اللة عما يصفون
22 فبراير 2009

رحماك ياالله ...
لاإله إلا الله ، أصابنا الذهول من هذه الأشياء الموجودة في الدنيا والتي عفناها الآن . فما بالنا بأهوال يوم القيامة التي مالا عين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر ، اللهم سلّم ، اللهم سلّم . ياحي ياقيوم اغفر لسامية ذنوبها وارحمها ووسع مدخلها وأدخلها الجنة بلاحساب ولاعقاب يارب يالله .
21 فبراير 2009

أم فهد
الله يحرم وجهك عن النار كما أبكيتنا هلعا وخوفا
02 فبراير 2009

sali
سبحان الخالق فيما خلق, سبحان الله, الحمد لله,لا الله الا الله و الله اكبر
31 يناير 2009

القاضي
لا اله الأانت سبحانك انا كنا من الظالمين
23 يناير 2009

ابو عبدالرحمن
شكرا ولا كن ارجو ان تقول الشمس وليس شمسنا لان هذه شمس الله سبحانه........
19 يناير 2009

فهد السويح
إنما يخشى الله من عباده العلماء
15 يناير 2009

امل الحفباني
السلام عليكم بصراحه يعجز لساني عن روعه ماكتبت فعلا لاتنظر الى صغر المعصيه بل انظر لعظمه من عصيت اللهم ارحمناااااااا والطف بناجعله الله فيميزان حسناتك
08 يناير 2009

عبد الله الدويش
عظمة الخالق تتجلى بما فتحه الله على الدكتور لبيانه لم استشعر عظمة هذا الكون وبهذا البيان الا بعذ اطلاعي عليه ولا اكاد اعرف منه الا ما ظهر عيانا للرائي شكرا سعادة الكتور عبد الله وزادك الله علما ورفعة
03 يناير 2009

محمد العتيبي
ترتجف الفرائص مع هذا الواقع الذي نجهل خفاياه . وأنا مع الأخ الذي قبلي أقول أحسست بلذة عارمة في السجود لخالق هذا الكون العظيم . يجب أن يجدد الشخص إيمانه ويحاسب نفسه الصغيرة قبل أن يعاقبها الله . جزاك الله خير الجزاء على ما عملت أخي الفاضل
28 ديسمبر 2008

الفقير لعفو ربه
اشكرك كثيرا يا شيخنا الفاضل واسأل الله لنا لك العافية في الدنيا والاخرة
24 ديسمبر 2008

محب
الله يكتب اجرك وقد انتشر هذا المقال في المواقع انتشار النار في الهشيم فجزاك الله خير والعنوان الذي انتشر به هو (( هيبة الملك بالصور )) ننتظر المزيد
20 ديسمبر 2008

طارق
من اروع الأيميلات التي وصلتني وعرفتني بموقعك الرائع بروعة صاحبة حقيقة المقال كان له تأثير كبير في نفسي لمحاسبة ومراجعة النفس طويلاً من النظرة المحدودة للحياة لأفااااق اوسع اعتقد الناس تحتاج جرعات ايمانيه علمية كهذا المقال لتعديل السلوك فكل ما زادت معرفة الأنسان بعظمة المخلوق زاد تعظيمه للخالق مثل هذه المقالات تذكر كل من في نفسه ذرة كبر حقيقة قدرة في هذا الكون العظيم حقيقة مقالك علمني لذة السجود للخالق المعبود سبحانك ياالله ما عبدناك حق عبادتك اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعاملنا بما نحن اهله اللهم جازي اخي كاتب المقال عنا خير الجزاء
16 ديسمبر 2008

الهوى العاتي
لله درك .... أجدت الطرح ومااعظمك يالله
14 ديسمبر 2008

فهد السويلم
سحان الله عدد مافي الكون (خنقتني العبرة وانا اقراء الموضوع) جزاك الله كل خير اخي
06 ديسمبر 2008

أبو رهف
سبحان الله العظيم
05 ديسمبر 2008

محمد علي
لا الاه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
05 ديسمبر 2008

عماد بنداري
الآستاذ الفآضل المحترم د. عبدالله المسند يرتجف قلبي حينما اكتب الرد على هذا الموضوع ولأول مره يحدث لي هذا .. لقد قرأت البحث حرفا حرفا واعدت قرائته عدت مرآت وأظل اقرأه ومع هذا لم اجد ما يكفي لأرد عليك به سوى انت بعثت لكل مؤمن برساله لابد ان تكون دائمآ في قلبه لا تفارقه ابدا حتى الموت ... بارك الله فيك وفي امثالك ... لك مني جزيل الشكر والعرفآن والتقدير والأحترام ..
04 ديسمبر 2008

عزهآ شآمخ
لااااااااا إله الا الله سبحانه ايـــيميل وصلني شلّ تفكيـــري لمــآ قريته اللي اثبت لي شي واحد مهما فكرت بيكون تفكيري عاجز عن تخيله او وصفه وشي ثــاني عظمة الخالق سبحآآنه
04 ديسمبر 2008

أحلى دانا
موضوع رائع وبصراحه شي مخيف ( سبحان الله)
04 ديسمبر 2008

صالح الفهيد
جزاك الله خيرا عل هذا المقال الرائع
29 نوفمبر 2008

ابو كرار
سبحان الله وتعالى عما يصفون. أم حسبتم أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا
26 نوفمبر 2008

سيد بهلول الدنمارك
السلام عليكم جزاكم الله خيرا على هذا التقرير الرائع ونسئل الله ان يوفقكم لكل خير.
26 نوفمبر 2008

falah
tak for den
26 نوفمبر 2008

اْبواْحمد.كوبنهاكن
جزاك الله خير الجزاء اْرجوا أن يترجم هذا البحث ويتم التحاور به علماء العالم
26 نوفمبر 2008

فهد النعيم
جزاك الله خير الجزاء و نفع بعلمك.
22 نوفمبر 2008

ابومحمد
لااله الا الله . جزاك الله خيرا يادكتور: عبدالله
22 نوفمبر 2008

سليمان السليمان
جزاك الله خيرا حقيقةً مقال أكثر من رائع يشعرك بعظمة الخالق جل وعلا
19 نوفمبر 2008

عائشة
بارك الله فيكم يا دكتور مقال علمي إيماني مهيب وأنشطتك الأخري علي الموقع مبدعة يا حبذا لو ترجم إلي فيلم وثائقي
15 نوفمبر 2008

وليد الشهرى
اللهم نور بصره وبصيرته وارفع قدرة ونفع بك الاسلام والمسلمين جزاك الله خيرا
13 نوفمبر 2008

محمد
هناك مقارنات اخرى-- كثيرة ولم يعد هناك شك فى الله فى عقل انسان واحد على وجه الأرض--- ولكن هل اقمنا دين الله على الرض ام نحن نعبد الصنم الكبير امريكا
10 نوفمبر 2008

د / اسماعيل عبد المجيد
جزاك الله خير وأعطاك من علمه الوفير وبارك لنا ولك فى هذا العلم ودائما ننتظر منك كل جديد ومفيد للامه الإسلاميه
01 نوفمبر 2008

فيصل الشهري
ما شاء الله مقال مفيد و بصراحه مذهل ارجو من القائمين على الموقع ترجمت هذا النص الى اللغه الانجليزية وسأتولى نشره اجمل ما قرأت ارجو ارسال النسخه الانجليزيه الى هذا الايميل fa9ooli_86@hotmail.com
31 اكتوبر 2008

حمزة طقش
سبحان الله
30 اكتوبر 2008

سلطان الخليفي
جزاك الله خيرا مافعلته يغني عن الكثير والكثير من المحاضرات والخطب والدروس فجزاك الله خيرا
29 اكتوبر 2008

ابومحمد
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم ارحم ضعفنا واجرنا من عذاب النار جزاك الله خير يا دكتور
28 اكتوبر 2008

أبو عبدالمجيد البقعاوي
سبحان الله عما يصفون ..وجعل الله كل ذلك في ميزان حسناتكم.
27 اكتوبر 2008

محمد البكري
الله يجزاك بالف خير وجعلها في موازين حسناتك
26 اكتوبر 2008

ابو حياة
سبحان الله هذه المقارنات تفجع العقل , ونحن غافلون عن التدبر بخلق الله عز وجل . شكراً د/عبدالله اسال الله ان يعطيك العافية
15 اكتوبر 2008

ابو يزيد
سبحان الله عما يصيفون لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير جزاك الله خير يادكتور عبدالله وبذالك اردد ان الله ما اعطنا من العلم الا قليلا وهذا مذكور في القران وهذه الاشياء علم قليل بمقارنه العلم الذي لم نعرفة في الله ومخلوقاته وشكرا
13 اكتوبر 2008

عبد الرزاق البلوشي
سبحانك اللهم ما اعظمك ماقدرناك حق قـدرك .. ربي عاملنا بلطفك وبرحمتك فإنا اليـك راغبون سلمك الله يادكتور
10 اكتوبر 2008

فهد العتيبي
الله يجزاك خير
10 اكتوبر 2008

ابن المملكة
بارك الله فيك ونفعنا بعلمك مع تناياتنا لك بدوام التوفيق الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء
08 اكتوبر 2008

أبو زيد
بارك الله فيك ونفع بعلمك وكل عام ونحن وإياك إلى الله أقرب
04 اكتوبر 2008

mounir
thank you very much for this sujet
04 اكتوبر 2008

د.عاطف سلامه الزعبي -استانبول
أكثر الله من أمثالك يا دكتور عبدالله والله لقد إزددت إيماناً بما قرأت فجزاكم الله خيراً ولا تبخل علينا بمثل هكذا مقالات وجعل الله كل ذلك في ميزان حسناتكم وفتح الله عليكم بمزيد من العطاء ودمتم ذخراً للاسلام والمسلمين.
04 اكتوبر 2008

أبو ياسر
د. عبد الله المسند لك تحيتي وصادق مودتي تشرفت بالإطلاع على مقالكم الرائع 00 دمت بخير00 وكل عام وأنت بخير alasas@hotmail.com
29 سبتمبر 2008

بدر البلوي
بارك الله فيك ومقال رائع جدا
29 سبتمبر 2008

عزام الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع دكتور عبد الله .. وفي الحقيقة مقارنات ومشاهدات ليست تهول العقل .. بل ربما تتعدى فهمنا أحياناً .. شكراً لك وتقبل خالص التحايا ،، azzam-h@hotmail.com
24 سبتمبر 2008

محمد العليان
شكرا لك د. عبدالله على هذا الابداع ... نتمنى لك دوام التوفيق
23 سبتمبر 2008

عبدالله السلوم
دائما متميز .. الله يعطيك العافية .. ياعساك تسلم
22 سبتمبر 2008

أبو عبد العزيز
جزاك الله خيرا يادكتور عبد الله وجعل ذلك في موازين حسناتك
22 سبتمبر 2008

يوسف الشرعان
دائما مميز دكتورعبدالله . اعجبني كثيرا المقال خصوصا الدقة في البيانات والمقارنات واستخدام الصور ..سبحان القائل :{وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونٍَ}
22 سبتمبر 2008

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 25
أنت الزائر رقم 20,018