• 184 قراءة


  • 0 تعليق

🟡🟠🔴🔘🔴🟠🟡

🌲شجرة البرشومي لمن تُترك‼️

🌵تنتشر شجرة #البرشومي (التين الشوكي) على نطاق واسع في جبال السروات، من #الطائف شمالاً حتى جنوب #عسير، بل تمتد حتى جبال شرقي #جازان، وتنمو طبيعيًّا في كثير من الأحيان، ولا تحتاج لرعاية، أو ري بل تعتمد على مياه الأمطار في الغالب.

🌵وتتميز بتحملها لارتفاع درجات الحرارة، والجفاف الشديد، ولها الكثير من الفوائد الطبية، ومنها استخراج أغلى الزيوت المستخدمة في ترطيب البشرة، وهي ذات عائد اقتصادى جيد، إضافة إلى تكلفة إنتاج قليلة.

🌵وتوجد شجرة البرشومي في جبال السروات في المزارع الخاصة، وأيضاً على سفوح الجبال في المراعي العامة، واللافت للانتباه وعلى الرغم من كون ثمرتها لذيذة وفاكهة صيفية مفيدة إلا أنني أُشاهدها تنمو وتذبل في شجرتها دون قطفها، وتسويقها‼️ لا في المزارع الخاصة، ولا حتى في المراعي العامة، وأستثني من ذلك حصة قليلة ونسبة شحيحة والتي تُجلب إلى الأسواق وذلك في موسمها في شهري يوليو وأغسطس وسبتمبر.

🌵السؤال الكبير أين الجمعيات الزراعية؟ وأين المستثمرون في الزراعة؟ وأين العاطلون الذي يمكن أن يكسبوا الكثير بقطفها وتسويقها في المدن الكبيرة كالرياض وجدة ـ على سبيل المثال ـ حيث تُعد فرص عمل موسمي جيد.

🌵وللعلم صدرت #مصر عام 2021 حوالى 3.91 ألف طن من ثمار البرشومي و بقيمة إجمالية بلغت نحو 10 ملايين دولار.

🌵آمل أن يُلتفت لهذا المحصول المفيد واللذيذ من قبل الجهات ذات العلاقة، وتوظيف عشرات الشباب في قطفه، وتعبئته، وتصديره لبقية المناطق الأخرى في #السعودية .. ففيها بإذن الله بركة وحركة، وخلق وظائف موسمية بالمئات .. هذا والله أعلم.

أ.د. عبدالله المسند 

1445-2023

  •   
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 86
أنت الزائر رقم 3,912