• 67 قراءة


  • 0 تعليق

هل ألواح الطاقة الشمسية تؤثر على عناصر الطقس؟ ☀️

💡ألواح الطاقة الشمسية بوجه عام لا تؤثر بشكل ملحوظ على عناصر الطقس، فعملية توليد الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية تعتمد على امتصاص الأشعة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء دون أن تؤثر بشكل كبير في البيئة المحيطة، ومع ذلك يمكن ملاحظة بعض التأثيرات الطفيفة على النطاق المحلي في حالة المصفوفات الشمسية الكبيرة على وجه التحديد ومنها:

💡1. ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بالمحطة نهاراً، سيما إذا كانت المحطة تحتوي على عدد كبير من ألواح الطاقة الشمسية، وذلك يرجع لامتصاص الألواح للأشعة الشمسية، فترتفع درجة حرارة سطح الألواح وأسفلها أيضاً، وعندما يتدفق الهواء فوق هذه الألواح، ترتفع بسهولة درجة الحرارة بشكل مضاعف، في حين أن فترة المساء يكون التأثير عكسياً حيث تنخفض درجة الحرارة قليلاً، على اعتبار أن الأرض لم تمتص الحرارة نهاراً كونها مظللة عبر الألواح الشمسية.

💡2. زيادة في عملية التبخر؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة في محيط محطة الطاقة الشمسية، سواء من رطوبة التربة أو المسطحات المائية المتاخمة للمحطة، وهذا يؤدي بالضرورة لزيادة الرطوبة النسبية إلى حد ما.

💡3. الأمطار لم يثبت شيء في هذا السياق.

باختصار فإن تأثير ألواح الطاقة الشمسية على عناصر الطقس محدود، ولا يتسبب في تغيرات جوهرية في الظروف الجوية .. هذا والله أعلم.

 

أ.د. عبدالله المسند 

1445-2023

  •   
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 8
أنت الزائر رقم 5,985