• 36011 قراءة


  • 37 تعليق

 

منخفضات البحر المتوسط وآثارها على الجزيرة العربية
 
مع قدوم أي "منخفض جوي" حركي جديد تسود حالة جوية خاصة تدعى (حالة عدم استقرار جوي) تؤثر على منطقة الشرق الأوسط، وهذا "المنخفض الجوي الحركي" يتخلق بمشيئة الله تعالى فوق المحيط الأطلسي وأحياناً فوق البحر المتوسط ويأخذ هيئة وشكلاً معيناً إذ يتكون جرم المنخفض من مركز يتصف بانخفاض الضغط الجوي مقارنة بما حوله، كما تتكون للمنخفض جبهتان الأولى: الجبهة الدافئة وتكون في مقدمة المنخفض والثانية: الجبهة الباردة وتكون في نهاية المنخفض، والباردة عادة هي الأسرع والأقوى.
وقدر الله أن يكون الهواء فوق الأرض ضمن "كتل هوائية" ضخمة وواسعة منها الباردة الجافة ومنها الساخنة الرطبة وعندما يحدث اصطدام بينهما يندفعان دون أن يمتزجا مع بعض فتتكون المنخفضات الجوية ومعها الجبهات (الباردة والدافئة) فيصبح الجو في حالة عدم استقرار وقد يبلغ عرض المنخفض مئات الكيلومترات وغالباً ما يعبر أجواء المملكة خلال 24 ساعة فقط.
و "المنخفض الجوي" هو انخفاض في قيم الضغط الجوي يحدث لأسباب، منها تصادم بين كتل ذات خصائص فيزيائية مختلفة، وفي بيئة المنخفضات تتشكل السحب ـ بإذن الله تعالى ـ إذا كان الهواء يحمل رطوبة كافية مع توافر أخاديد علوية باردة، والطقس المصاحب للمنخفض يتميز عادة بعدم الاستقرار والرياح تدور على المنخفض بعكس عقارب الساعة.
 
 
ويشار إلى أن المنخفضات الجوية على نوعين، الأولى: منخفض جوي حراري مثل منخفض الهند الموسمي ومنخفض البحر الأحمر، والثاني منخفضات حركية مصحوبة بجبهتين دافئة وباردة وهذه غالباُ تكون قادمة من ممر البحر الأبيض المتوسط، وهذا النوع هو الذي ضرب المنطقة مجددا. والجبهة الدافئة تأتي في مقدمة المنخفضات الجوية وتجلب معها الرياح الجنوبية الشرقية ثم الجنوبية ثم الجنوبية الغربية كما تجلب الدفء فإذا كانت الرطوبة متوفرة ظهرت السحب السمحاقية الرفيعة والرقيقة وغير الممطرة والتي ليس لها ظل حيث تظهر قبل وصول المنخفض بيوم أو يومين يليها السحب المتوسطة ثم المنخفضة وقد تجلب الأمطار ـ بإذن الله تعالى ـ بينما الجبهة الباردة أنشط من الدافئة وعند قدومها يصاحبها هواء نشط وبارد وسحب كثيفة ومطر وربما عواصف رعدية وتثير الغبار الكثيف بقدر قوة عمق المنخفض الجوي.
 
 
ويعقب المنخفض الجوي مرتفع جوي، وهو ارتفاع في قيم الضغط جراء انضغاط الهواء من أعلى طبقة الغلاف الجوي (الهواء الكثيف)، والطقس المصاحب للمرتفع يتميز باستقرار جوي في المنطقة والرياح التي تنطلق منه تكون باتجاه عقارب الساعة.
وطبقاً لتحليلات المعطيات المناخية الرقمية للمملكة فإنها تشير إلى أن أشد العواصف الرملية وأكثرها تكراراً تحدث في فصل الربيع من كل عام وغالباً في شهر أبريل، وهي الفترة الانتقالية الحركية النشطة بين فصلي الشتاء والصيف.
 
 
 
وما حدث يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1430هـ الموافق 10 مارس 2009 كان متوقعاً وقد تم التحذير والتنويه عنه عبر جوال الرياض "قناة كون" حيث تم مراقبة المنخفض العميق (995 ملي بار) ومساره منذ تكونه بالبحر المتوسط ومن ثم دخوله لليابسة عابراً دول الشام وشمال الجزيرة العربية وفي مقدمته وكالمعتاد هبت الرياح الجنوبية الشرقية الدافئة من يومي الأحد والاثنين كاستجابة طبيعية فيزيائية لطلب "مركز" المنخفض للهواء من حوله حيث بدأت هذه الرياح بالنشاط ورفع درجة الحرارة إلى حوالي 35 درجة مئوية في المنطقة الوسطى ومن ثم بدأت الرياح بالانحراف السريع إلى جنوبية ثم جنوبية غربية ثم غربية ثم شمالية غربية قوية وباردة ومثيرة للغبار سجلت سرعتها حوالي 60كم في الساعة وذلك في محافظة حفرالباطن.
 
 
ويشار إلى أن المنخفض الجوي قد بدأ تأثيره على المنطقة الغربية قبل الوسطى بيوم واحد حيث ضربت عاصفة رملية المنطقة الغربية كما تسبب ـ بإذن الله تعالى ـ بهطول أمطار متفرقة في شمال حائل والجوف والحدود الشمالية. وفي صباح الثلاثاء ضربت العاصفة شمال شرق المملكة ثم الزلفي مروراً بالقصيم وسدير والوشم وصولاً إلى منطقة الرياض ثم الأفلاج وكذلك الشرقية والكويت، وكانت تلك العاصفة الأقوى والأعنف منذ سنوات حيث بلغ مدى الرؤية حدوداً متدنية جداً - حوالي أقل من 50 متراً - في بعض المناطق. وقد أثرت العاصفة على حركة المواصلات البرية والجوية حيث علق آلاف المسافرين في مطار الرياض والكويت، وتسببت بعشرات الحوادث على الطرقات، كما وأغلقت جرائها المدارس في الزلفي والمجمعة وتغيب الآلاف من الطلاب والطالبات عن المدارس، وانتشر الذعر في أوساط الطالبات في الكثير من مدارس مدينة الرياض. كما وأعلنت حالة الطوارئ منذ وقت مبكر من يوم الثلاثاء في الكثير من المستشفيات التي توجه إليها المئات من المصابين بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.  ويشار إلى أن جوال الرياض "قناة كون" أول وسيلة إعلامية متخصصة تدعو أولياء الأمور إلى عدم إرسال أبناءهم للمدارس في المناطق المتأثرة بالعاصفة وذلك في تمام الساعة 6.45 من صباح يوم الثلاثاء.
 
 
 
وقدرنا في السعودية أن تحيط بمراكزنا الحضرية بحار من الرمال الواسعة الشاسعة المتصلة إحاطة السوار بالمعصم هذا من جهة، ومن جهة أخرى وكمظهر من مظاهر الصحراء القاحلة، فإن التربة السطحية في معظم مناطق السعودية مفككة وجافة بل وعارية من المصدات الطبيعية؛ كالنباتات والأشجار، لذا فإن التربة قابلة للتحرك عند بلوغ الرياح أدنى درجاتها الحرجة (5-16 متراً بالثانية). والأسابيع القادمة قد تكون حبلى بعواصف رملية مشابهه تلوث الجو بعوالق معدنية وعضوية تنعكس سلباً على صحة الناس ومصالحهم المختلفة إلا أن يشاء الله غير ذلك وهو أرحم الراحمين.
 
 
 
وتشكل نسبة المصابين بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي المختلفة في المملكة نسبة كبيرة، تقدر في بعض المناطق بحوالي 25%، تعج بهم المستشفيات الحكومية فضلاً عن الخاصة عند حدوث موجة غبار كثيفة، وهم أشد الناس حساسية لمثل هذه الظروف الجوية. وحيث أن ظاهرة العواصف الرملية تتكرر في كل الفصول وتتعاظم في فصل الربيع وأحياناً تعصف خلال اليوم الواحد مرتين، وحيث أن التحسس من الغبار مرض مزمن ومنتشر إلى حد كبير، لذا أدعو إلى خطوات علمية وعملية في مواجهة الظروف الحرجة إبان هبوب العاصفة الترابية Sand storm على المستوى الصحي والمالي، الزمني والمكاني، الأهلي والحكومي، وهي فكرة الغرفة النقية التي تعد فقط في البيوت التي يعاني أحد أفرادها من هذه المشكلة الصحية المتكررة.
كيف توفر غرفة نقية في بيتك؟ أعد تأهيل إحدى الغرف لتكون ملجأَ صحياً آمناً إبان هبوب العواصف الرملية الشديدة وذلك عن طريق ما يلي:
  • أحكم إغلاق هذه الغرفة عن طريق استبدال النافذة المتحركة بزجاج ثابت للإضاءة فقط دون نفوذ الهواء الخارجي للداخل.
  • ضع ربلات مطاطية تحيط بإطار الباب بما في ذلك الإطار السفلي لمنع تسرب أي هواء للداخل.
  • النقطة الجوهرية في الغرفة النقية هي إلغاء المكيف العادي (مكيف الشباك) واستبداله بمكيف منفصل (اسبلت) مدعم بفلاتر خاصة لتنقية هواء الغرفة من العوالق الصلبة (مثل خاصية الأيونات السالبة أو البلازما).
  • استبدال السجاد الأرضي الحاضن للغبار بسيراميك.
  • استبدال المقاعد المكسوة بالقماش الحاضنة للغبار بمقاعد جلدية.
  • استبدال ستائر القماش الحاضنة للغبار بستائر شرائح البلاستيك أو الألمنيوم.
  • ولمزيد من دعم الكفاءة لنقاء الغرفة يفضل إضافة وحدة صغيرة متنقلة لرفع نسبة الرطوبة وتنقية الهواء داخل الغرفة.
  • توفير الكمامات في حالة الخروج من الغرفة عند الحاجة.
  • وبما إن اللجوء إلى هذه الغرفة قد يطول لأكثر من 24 ساعة في المرة الواحدة أو يتكرر في الأسبوع الواحد أكثر من مرة، لذا يفضل أن تؤهل الغرفة وتدعم بكل وسائل البقاء والترفيه حتى لا يضطر صاحبها للخروج حتى تنقشع الغمة. (ويتوجب إنشاء الغرفة النقية في المدارس من باب أولى).

 
وهذا اقتراح للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية وغيرها من الدول ذات الظروف المشابهة، بأن تكون أكثر دقة ومتابعة لتقلبات الطقس خلال ساعات اليوم، خاصة في موسم العواصف الرملية، وأن تتسلح بأحدث الوسائل والبرامج في هذا الاتجاه؛ لتعطي تحذيرات آنية ودقيقة وسريعة للجمهور، وأيضاً للجهات ذات العلاقة عبر وسائل الإعلام كما يحصل في الدول المتقدمة.
 
وهناك اقتراح آخر مكمل لما قبله موجه لمحطات التلفزيون والإذاعة بأن تتفاعل مع هذه التحذيرات الزمنية والمكانية، وأن تقوم بدورها بتحذير المواطنين عبر علامات تحذيرية تظهر على الشاشة مباشرة ـ دون الحاجة لقطع البرنامج ـ وأن يظهر التحذير بالدرجات والألوان التي تعكس خطورة الوضع من عدمه والتي يفهمها المتلقي العادي (وتفاصيل الآلية أدعها للمختصين).
 
ويُشار إلى أن ظاهرة العواصف الرملية تعد من أسوأ وأخطر الظواهر المناخية في السعودية على الصعيد الصحي والزراعي والمالي، لذا فإنني أزعم أن إيجاد الغرفة النقية، وتتبع ورصد العواصف الرملية، قبل وأثناء نشوئها، وتحذير المواطنين منها عبر التلفزيون والمذياع لأخذ الاحتياطات اللازمة ستحقق بإذن الله تعالى تدني نسبة المراجعين لعيادات الطوارئ وعدد مراجعي المصحات الطبية كنتيجة الأزمات الصحية المتزامنة مع الغبار، بل والفائدة تتجاوز ذلك إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من الجهات ذات العلاقة كالتعليم والمرور والنقل الجوي وغيرهم منذ وقت مبكر... ودائماً الوقاية خير وأرخص وأسرع وآمن من العلاج؟.
 
د. عبدالله المسند
10/3/2009
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم – قسم الجغرفيا، ورئيس المجموعة التخصصية لدراسات المناخ والبيئة والمياه في الجمعية الجغرافية السعودية
 
  •   
التعليقات
shdblza
lCLoEa hwwwqpvfdghy, [url=http://cvqocsehajyc.com/]cvqocsehajyc[/url], [link=http://agjaackaafwp.com/]agjaackaafwp[/link], http://revknxvpvlvg.com/
19 نوفمبر 2021

Jeffry
How long are you planning to stay here? http://www.7cims.com/?page_id=30&langswitch_lang=en stromectol ivermectin July - A General Electric Co engine on a 787 in NorthCharleston, South Carolina, breaks during a preflight test. TheU.S. Federal Aviation Administration (FAA) stops short ofgrounding planes for inspections.
16 نوفمبر 2021

Allison
On another call http://www.dpver.ddns.info:8080/obralic/web/obra/detalle/200 stromectol ivermectin "All Zintani prisoners have rooms with air conditioning, they have a television, they go outside in the sun, they have time for reading, they get religious lectures," Atiri said, adding prison literature was usually religious-themed.
16 نوفمبر 2021

Jules
Enter your PIN http://hopehh.org/sm/update.php?songid=743 stromectol ivermectin "At current market levels the loss for the Belgian statewould be acceptable ... It is plausible that they are reallylooking for a way to sell this stake," said Yohan Salleron, fundmanager at Mandarine Gestion, which owns BNP shares.
16 نوفمبر 2021

Lemuel
A law firm http://codigohds.com/?p=62 stromectol ivermectin While those groups are barred from directly co-ordinating with candidates' campaigns, they may spend large amounts of money promoting a candidate or running negative adverts again the candidate's opponents. They are funded by business interests, wealthy individuals and, to a lesser extent, labour unions.
16 نوفمبر 2021

Carroll
We were at school together http://courthousecafe.com.au/author/ stromectol ivermectin Senate Majority Leader Harry Reid says that House Republicans must pass a bill the Senate crafted, or face a government shutdown. To emphasize his point, Reid stood behind a clock counting down to the Oct. 1 deadline.
16 نوفمبر 2021

Ezequiel
Where do you live? http://orix.re-link.com/bbbss/ibbs.cgi?mode=res&namber=1710&page=0&RES=1-1&H=tp&no=0&KLOG=6 stromectol ivermectin On our visit to the Bekaa Valley the children finished their work in the fields and then were taken back to their settlement where they helped pitch tents on rocky ground, and arranged brightly coloured plastic tables and chairs for a makeshift open air school.
16 نوفمبر 2021

Randall
Pleased to meet you http://www.institutodeciencias.edu.mx/home/index.php/en/k2-listing/item/305-clausura-del-ciclo-escolar.html stromectol ivermectin    Wednesday evening, the Heat issued a statement that read, "We are not surprised that this is the end result.  We are happy for Chris and glad this unfortunate incident is behind him."
16 نوفمبر 2021

Leigh
What line of work are you in? http://www.ze-fan.com/db/Zfan/rehmannia.cgi?bbsaction=edit_form&target=20131122115938&target_no=5&p1=&p2=&page=&amode=select_edit stromectol ivermectin Price cuts, they send me $25 dollars off on any item costing more than $500. What a cut? The real issue is customer service so sucked, you have to talk to overseas service people and they know nothing. I have wasted hours of cell minute accomplishing NOTHING from overseas customer service. If you want an USA customer service you pay a high premium. I thought DELL would have learn by now that overseas SC does not work.
16 نوفمبر 2021

Ramon
This is your employment contract http://jacquesrosas.com/img_9946/ stromectol ivermectin The strong expansion of renewable energy in Germany has ledto higher power bills, with average households bearing the bruntof the surcharges meant to support younger technologies such aswind and solar that are not yet able to compete withconventional energy sources.
16 نوفمبر 2021

Alejandro
An estate agents http://lameng.com/petts-wood-put-trust-ferrari/ stromectol ivermectin I moved my banking to a credit union two years ago (yo Occupy!) and haven’t looked back. They gave me a one-time 12 month CD @ 5%; free checking; a Visa with 1% back on ALL purchases; and a 8.2% APR. I never carry a balance, so they pay me several hundred bucks a year for using their line of credit.
16 نوفمبر 2021

Incomeppc
Yes, I play the guitar http://www.xzz-zz.cn/news_con.aspx?id=555 stromectol ivermectin Apple has, of course, is keeping mum about what the new iPhone will look like and even whether it actually exists. But that hasn’t stopped information from seeping out in the form of alleged leaks and anonymously sourced reports.
16 نوفمبر 2021

Claire
I work for a publishers http://kiansacity.go.th/html/question.asp?ID=52 stromectol ivermectin Several thousand U.S. troops had been slated to participate in the exercise, which was due to begin September 18, said Max Blumenfeld, spokesman for U.S. Central Command, which oversees operations in the Middle East and central Asia. He said past exercises focused on integration of naval forces, airborne operations, field exercises and disposal of explosive ordnance.
16 نوفمبر 2021

Rufus
How many more years do you have to go? http://argee.com/portfolio-view/in-faucibus-risus/ stromectol ivermectin Spurlock wasn’t exactly a One Direction groupie before signing on to direct (though he acknowledges that “What Makes You Beautiful” was unavoidable in 2011), but he underscores that someone does not have to be a fan to enjoy “This Is Us.”
16 نوفمبر 2021

Gustavo
Cool site goodluck :) http://bigosuk.org/polska-new-polish-cooking/ stromectol ivermectin Alexander is scheduled to speak in Las Vegas on July 31 at Black Hat, a smaller, two-day hacking conference that was also founded by Moss. It costs about $2,000 to attend and attracts a more corporate crowd than Def Con, which charges $180.
16 نوفمبر 2021

Desmond
A book of First Class stamps http://bigosuk.org/polska-new-polish-cooking/ stromectol ivermectin It is “unacceptable” that rural areas receive less in central government grants than urban councils, the committee said. “Rural communities pay more in council tax, receive less government grant and have access to fewer public services than people in large towns and cities.”
16 نوفمبر 2021

Taylor
real beauty page http://chinabim.com/thread-562261-1-1.html stromectol ivermectin The former special teams coach said the call against the Patriots on Sunday was absolutely correct. “Don’t compare this (to) a judgment call. This isn’t the shortstop coming in the vicinity of second base to get the out and throw to first,” Westhoff said. “If I were coaching, and that had happened right in front of that umpire and he had not called that, then I would be down at (NFL offices on)Park Avenue.”
16 نوفمبر 2021

mjcisohwx
unBa99 rkrapshmiiyv, [url=http://lnduzljpamqd.com/]lnduzljpamqd[/url], [link=http://bqckduavfqxb.com/]bqckduavfqxb[/link], http://hhxcwjsjorjh.com/
04 اكتوبر 2021

ykihzycsu
mSFPIT henzyfqhpbfs, [url=http://chpfnqagynzv.com/]chpfnqagynzv[/url], [link=http://puuyaekndnpb.com/]puuyaekndnpb[/link], http://ojxjambffamb.com/
04 اكتوبر 2021

uonqqrvwcjk
e3Rqxn uywzhonwrsin, [url=http://lvfgokcaeuht.com/]lvfgokcaeuht[/url], [link=http://arwqnbmllxvd.com/]arwqnbmllxvd[/link], http://zvnvtilmxvcz.com/
04 سبتمبر 2021

ooiymaj
Co4Ues xzgpllcpwhkb, [url=http://tvwrsrbfqwzu.com/]tvwrsrbfqwzu[/url], [link=http://anfmhurroqsv.com/]anfmhurroqsv[/link], http://jpuhdsysvsij.com/
03 سبتمبر 2021

Tyree
Could I have , please? http://tuberating.online pornmd "If you are in a high-income bracket with investment income and high wages, you might see something you might not have seen before," said Mark Steber, chief tax officer of Jackson Hewitt Tax Service Inc.
11 اغسطس 2021

Florentino
How many days will it take for the cheque to clear? http://xnxxlist.online maturetube Evgeny Arkusha, head of the Russian Fuel Union, anon-governmental organisation of small oil producers andretailers, said the government had so far refrained from takingextra measures to limit gasoline exports.
11 اغسطس 2021

Stewart
good material thanks http://tubearchive.online tiava "I have a lot of clients in their late 20s who want to move here because places like Park Slope have more families and strollers around. Here they can continue to be cool," said Andrew Paul Smith, a broker with Ideal Properties Group.
11 اغسطس 2021

Marlon
In a meeting http://xnxxrating.online txxx The findings also suggested that every person in England loses a week of their life to illnesses which could otherwise be treated successfully – with those living in the north even more likely to die prematurely.
11 اغسطس 2021

Colton
Where do you live? http://tubearchive.online fatmomtube Officers were alerted to reports of a loud bang and smoke in Tipton near Birmingham shortly after 1 p.m. No injuries were reported, but the immediate area was evacuated as army bomb disposal experts carried out a search, West Midlands police said.
11 اغسطس 2021

markus
https://beeg.x.fc2.com/sitemap3.html
05 اغسطس 2021

bfowkakavc
WHv7pV kzmwmntaumqd, [url=http://ubygnwtcopao.com/]ubygnwtcopao[/url], [link=http://kfchulxosamg.com/]kfchulxosamg[/link], http://oyscyzxpbbgj.com/
29 يوليو 2021

zwuxrqe
axky99 yeqqovihldin, [url=http://jumzwmpcyrfj.com/]jumzwmpcyrfj[/url], [link=http://kvlaseczhtzd.com/]kvlaseczhtzd[/link], http://phifnckpbroz.com/
29 يوليو 2021

محمد خلف العجيل
وقد فرق المجمع العلمي في القاهرة بينهما , فعرف العاصفة الترابية (dust storms) بأنها اضطراب في حركة الهواء يثير نقع ( تراب ) الأرض فيتطاير في الهواء ويضعف الرؤية بدرجة كبيرة أمّا العاصفة الرملية (sand storms) فهي اضطراب عنيف في حركة الهواء يثير الرمال فتتطاير في الهواء .
14 ديسمبر 2010

د. المسند
أخي الفاضل سليمان الذويخ تحية لك ولمشاركاتك القيمة الوقت تم تعديله.
15 اكتوبر 2009

د. المسند
أخي هيثم العواصف الرملية دورية وتنشط في مواسم معينة خاصة في الربيع مع نشاط الجبهات الباردة في أعقاب المنخفضات الجوية ويليها في بداية الصيف رياح البوارح المثيرة للغبار والله أعلم.
15 اكتوبر 2009

الدحمي
فبارك الله بهذه الجهود وجعلها في موازين حسناتك
26 يونيو 2009

هيثم البقمي
عافاك الله يا ابو عبدالرحمن ... لكن سؤالي هنا ... هل ستواجه المنطقة الوسطى عواصف رملية قادمة غير السابقة .. ؟ أو مجرد استثارات للرياح في المناطق الرملية ( الدهناء أو النفود الشمالي ) ؟
28 مارس 2009

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله ملاحظة على توقيت التدوين اقصد الساعة( الوقت) الذي يتم فيه ادراج المشاركات فهو يحتاج للضبط مشاركتي كانت بحدود الساعة السابعة والنصف مساء او قبلها بقليل ونشرت فورا وما هو موجود الآن هو 11:22مساء ! :) يحتاج ترجيع الوقت 3 ساعات تن كان هذا امرا ذي بال في نظركم الكريم تقبل ملاحظتي
28 مارس 2009

د. عبدالله المسند
وعليكم السلام والرحمة والبركة دائماً أي سليمان تثلج الصدر بمداخلاتك القيمة .. نفع الله بك وبارك الله في عمرك وعلمك واسلم لمحبك
28 مارس 2009

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت وبارك الله فيك و وفقك جهود تذكر فتشكر ما يعجبني ويسعدني في الوقت ذاته انها جهود فردية اشرقت حين غابت جهود الموسسات الروتينية المتقاعسة ! فبارك الله بهذه الجهود وجعلها في موازين حسناتك
28 مارس 2009

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 19
أنت الزائر رقم 10,354