• 13090 قراءة


  • 6 تعليق

خبير مناخي يدعو للتعامل مع «طابور الصباح» وفق درجة الحرارة « المحسوسة»
الاربعاء, 09 ديسيمبر 2009
الدمام – عبد العزيز القرعاوي

(3).jpg


دعا خبير مناخي، إلى رصد درجات الحرارة المحسوسة بشكل يومي، وبخاصة في المناطق التي تبلغ فيها أقل من صفر مئوية. وطالب عضو هيئة التدريس في قسم الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، كل من «الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ووزارة التربية والتعليم إلى «التنسيق فيما بينهما، والاتفاق على درجة حرارة محسوسة معينة ومحددة، عندما تصل إليها، يوجه مديري المدارس بشكل مباشر عبر رسائل موبايل، بضرورة إلغاء الاصطفاف الصباحي لذلك اليوم، حتى تكون الآلية منظمة ومقننة وغير خاضعة إلى الاجتهاد الشخصي أو الشعور بالبرد والدفء».

وأوضح المسند، أن «درجة الحرارة المسجلة والمعلنة في وسائل الإعلام تختلف عن درجة الحرارة المحسوسة بواسطة جلد الإنسان، وهي الأهم، إذ إن شعور الإنسان بالبرد أو الحر يتوقف على عاملين: قيمة درجة حرارة الجو، وسرعة الرياح التي تساهم في دفع حرارة الهواء الملامس للجلد بعيداً عنه». ولفت إلى أن درجة الحرارة المحسوسة «لا تسجل من قبل الرئاسة العامة للأرصاد، إذ أنها تكون أقل من درجة الحرارة العادية»، مستشهداً بأنه «إذا كانت درجة الحرارة صفر مئوية، وسرعة الرياح 10 كيلومترات في الساعة، فدرجة الحرارة التي يشعر بها جلد الإنسان حقيقة هي تحت الصفر بثلاث درجات، وليست صفر مئوية». ودعا إدارات المدارس وبخاصة في المناطق الشمالية من المملكة والوسطى، إلى «إلغاء الطابور الصباحي، عندما يشتد البرد»، مبرراً ذلك بأن «معظم الطلاب والطالبات لا يتناولون وجبة الإفطار، لإعطائهم مزيداً من الدفء والطاقة. ودرجة الحرارة تكون في الحضيض وقت الطابور. كما أن أجواء الجزيرة العربية غالباً ما تكون جافة، ما يرفع معدلات خطورة البرودة، فضلاً عن أن خطر البرد يتعاظم مع وجود رياح في المكان».

وأشار إلى أن التنبؤات الجوية عن الشتاء المقبل، تفيد وفقاً للموقع الأوروبي «ECMWF»، وطبقاً للنماذج العددية الرياضية إلى «احتمال زيادة هطول الأمطار في منطقتي الرياض والشرقية للشتاء الجاري، بمقدار يتراوح بين صفر إلى 50 ملم. ولا توجد مؤشرات محددة وواضحة لبقية المناطق. أما على صعيد درجة الحرارة في الشتاء، فالنتائج تشير إلى أجواء قد تكون حول معدلها العام الماضي، أو أعلى بنحو نصف إلى درجة مئوية».

واستدرك المسند، أن «مناخ الجزيرة العربية وطقسها من الصعوبة والتعقيد بمكان التنبؤ به لفترات طويلة، إلا أن موسم الأمطار الذي يبدأ من تشرين الأول (أكتوبر) إلى أيار (مايو)، لا يكاد يخضع لنمط تكراري من الممكن معه استقراء المستقبل والتنبؤ بموسم رطب أو جاف». وشدد على أن «معظم المحاولات في هذا السياق ليست دقيقة، ولا موثوق بها، وإن صدقت مرة أو مرتين، فهي من باب المصادفة».

لكنه حثّ الجهات المعنية، كإدارة الدفاع المدني، ووزارات التربية والتعليم، والصحة، والنقل، وغيرها إلى «التعاطي مع التنبؤات الجوية قصيرة وطويلة المدى بجدية». وقال: «عليها أن تأخذها بعين الاعتبار، فهي وإن أخطأت النماذج أربع مرات، فقد تصيب في الخامسة». وأشار إلى أن النماذج الحاسوبية العالمية «تعتمد على قراءة أكثر من أربعة آلاف محطة مناخية حول العالم، وتعتمد على معطيات رقمية لأقمار اصطناعية متخصصة، تتنبأ بأحوال الطقس الحالية، لتتيح للإنسان العادي والمسؤول أن يتخذ القرار الصائب في الوقت المناسب، من أجل أن يتفادى عنصر المفاجأة».

رابط الخبر في جريدة الحياة 

  •   
التعليقات
محمود
موضوع في غاية الأهمية- ولاكن لا أعتقد أنه يطبق على المدارس الحكومية - أعتقد أنه يطبق في المدارس الخاصة المهمة أما المدارس العادية هه ما حولك أحد. أتذكر أننا ندرس حتى لو درجة الحرارة -10 عادي عندنا بالقصيم ولا حايل مشهورة بانخفاضات في الحرارة خيالية- ولا تعال للمتأخريين عن الطابور حيث يقفون بعض الأحيان في الحووش بحجة العقاب وبعز الشتاء-والله على ما أقول شهيد... ليتني باليابان ... ليتني ياباني -------------------------------- يادكتور عبداللة أنت قاعد تملى عقولنا بالعلوم الفوق مفيدة ونشكرك حجم الكون - لاكن ثق ثقه تامة أن الشعب لن يتطور لأنه يغرف من بحر لا نهاية لة-
03 مايو 2010

منخفض عميق
استاذنا الدكتور عبد الله لك تحية وفاء واحترام على محاضراتك ومواضيعك التي نقشت من ذهب عاى صفحات العلم واخي بارق يقصد منتديات عالم الطقس وانه لشرف لنا ان نراك هناك
15 فبراير 2010

ياسر العتيبي
لله درك يا دكتور ، أُشهد الله ربي أني أحبك فيه لا لشئ إلا لعلمك الذي نستفيد منها كثيراً بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك .. اللهم آمين:)
31 يناير 2010

ملح الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا يادكتور على الموضوع الذي طال ما انتضرته من خبير مثلك كي يوضح لنا الفرق بين الدرجة المقروءة والمحسوسة س/هل كلما زادت سرعة الرياح 10 كلم الى مضاعفاتها نقصت درجة الحرارة 3 درجات أم ماذكرته هو مجرد مثال وشكرا
22 ديسمبر 2009

د. المسند
أخي بارق الغبشه شكرا لمرورك وشكرا على جهودك في توعية الناس بالخرائط وملفات قوقل إيرث وبالنسبة لمنتدى الطقس عندي مشكلة بالدخول على حسابي ارجوا مساعدتي شكرا لك
19 ديسمبر 2009

بارق الغبشه
مواضعيك دائماً متميزه ويسرني مروركم في منتديات عالم الطقس :( حيث استفدت من موقعكم الكثير لك تحياتي وشكري
18 ديسمبر 2009

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 19
أنت الزائر رقم 17,513