• 21346 قراءة


  • 24 تعليق

 

 
:. الكوارث الطبيعية، والتقلبات المناخية حديث المجتمع الدولي الذي لم ينقطع طوال الأشهر الماضية، ولقد جاءت العاصفة الرملية التاريخية الدولية الأخيرة، والتي أربكت المنطقة على مستوى دول الجزيرة العربية والعراق وإيران وغيرها، وتركت آثاراً بيئية واقتصادية ونفسية واسعة في الأماكن التي ضربتها .. ومن أجل كشف اللثام عن آلية العاصفة وآثرها فدونكم تحليل جغرافي رقمي مصور.
 
* متى وأين تكونت العاصفة الرملية الأخيرة؟
:. بدأت العاصفة عند الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة 20 ربيع الآخر 1432هـ، الموافق 25 مارس 2011م، حيث تشكلت قريباً من شرق رفحاء، وجنوب العراق، عندها بدأت تزحف إلى الجنوب وتتوسع، لتضرب أجزاء من الوسطى وكل المنطقة الشرقية بالإضافة للكويت والبحرين وقطر، ومن ثم الربع الخالي والجنوب الغربي من المملكة، حتى بلغت خليج عدن، واستمرت العاصفة في أجواء المملكة نشطة وكثيفة لمدة ثلاثة أيام، بينما العوالق استمرت أطول من ذلك. ويشار إلى أن العاصفة الغبارية تلك أصبحت دولية إذ أثرت على 12 دولة (مجلس التعاون، العراق، إيران، اليمن، جيبوتي، الصومال وباكستان)، وخمس مسطحات بحرية (الخليج العربي، البحر الأحمر، خليج عدن، بحر عمان وبحر العرب)، بل تعمقت في بحر العرب جنوباً لنحو 1400كم، مما يجعلها عاصفة غبارية تاريخية ومميزة.
    
 
 
* كيف حدثت وتخلقت العاصفة؟
:. من دون الدخول في الحديث عن الآلية الفيزيائية لحدوث العاصفة، أقول العاصفة تخلقت بعد اصطدام كتلة هوائية باردة (نشطة) تتحرك باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، اصطدمت بكتلة هوائية دافئة (غير نشطة) تتحرك باتجاه معاكس إلى الشمال والشمال الغربي، فحدث التصادم العظيم بين الكتلتين المختلفتين في الخصائص الفيزيائية، خاصة الفروقات في قيم الضغط الجوي بشكل كبير، وكانت القوة من صالح الكتلة الباردة التي دفعت الدافئة إلى الوراء، وأثارت الغبار بسبب اندفاع الهواء البارد تحت الدافئ بقوة، ليبدأ الهواء بالدوران فنرى الغبار يدور ويصعد إلى أعلى ليبني جداراً عملاقا ارتفاعه يصل إلى نحو 300م (انظر إلى مقاطع الفيديو المرفقة)، ويشار إلى أن جزيئات الغبار تبدأ بالحراك عندما تبلغ سرعة الرياح الأفقية 20 كم في الساعة فأكثر، ومعظم العواصف الغبارية تنشأ عندما تبلغ سرعة الرياح الأفقية أكثر من 35 كم في الساعة. ويشار إلى أن خط التماس بين الكتلتين يسمى علمياً بالجبهة الباردة، وما حدث يوم الجمعة 20 ربيع الآخر الموافق 25 مارس كان متوقعاً من قبل النماذج الرياضية المتخصصة.
 
 
* لماذا سميت العاصفة بـ (الراي)؟
:. نسبة لسمكة الراي اللاسعه Stingray، إذ إن شكل العاصفة في يومها الثاني أخذ شكل سمكة الراي (انظر إلى الصورة)، وتم اقتراح الاسم على (لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية) من قِبل أحد المهتمين بالأحوال الجوية الأستاذ أحمد المسند، فلقي القبول، والهدف من ذلك ليتسنى للمهتمين والباحثين سهولة ذكرها بالاسم عند الدراسة والتحليل والمقارنة في شأن العواصف الرملية، وهذا هو هدف تسميات الحالات المناخية المميزة من قِبل اللجنة التي أقامها الهواة.
 
 
 
* وبماذا تميزت عاصفة سمكة الراي عن غيرها؟
:. انفردت وتميزت عاصفة سمكة الراي بعدة مميزات: بسرعتها (نحو 50كم بالساعة)، كثافتها المخيفة، طول مكثها في أجواء المنطقة، ومسارها الجغرافي المنحني (مع عقارب الساعة) والطويل، ارتدادها مرة أخرى للشمال بعد اصطدامها بجبال عسير عبر الرياح الجنوبية، وصولها مرة أخرى مرتدة إلى منشئها بعد أربعة أيام من تكونها، جزء منها توغل في عمق بحر العرب لأكثر من 1400كم، وبالتالي أصبحت المسافة بين منشئها وأطرافها الجنوبية نحو 3300كم.
 
 
* متى يبدأ موسم العواصف الرملية عادة؟
:. يبدأ موسم العواصف الرملية في شهر مارس على وجه التقريب، وتمتد طول فصل الربيع ويكون تركيزها في شهري أبريل ومايو، ويليها موسم العواصف الرملية الصيفية والتي تنشأ بسبب رياح البوارح الشمالية، والتي لها آلية فيزيائية مترولوجية مختلفة عن عواصف الربيع، كما أن رياح البوارح غالباً ما تؤثر على النصف الشرقي من المملكة، وعليها يكون موسم الغبار يمتد من مارس حتى منتصف أغسطس على وجه التقريب.
 
* كم نسبة تكرار العواصف الرملية خلال العام؟
:. كشفت إحصائية أعددتها أن متوسط عدد (أيام الغبار وليس العواصف الرملية) المسجلة خلال 20 إلى 40 سنة ماضية على سبيل المثال في الأحساء 89 يوماً في السنة، وفي القيصومة 70يوماً، وفي حفر الباطن 63 يوماً، وفي رفحاء 60 يوماً، وفي الرياض 55 يوماً في السنة.
 
* وهل نستطيع التنبؤ بالعاصفة الرملية؟
:. في ظل وجود صور للأقمار الصناعية المتخصصة نحو Meteosat، والتي تتجدد على مدار الساعة يومياً، فإن المراقب الجوي وغيره يستطيع أن يرى العاصفة بعد تشكلها وليس قبل ذلك، ومن ثم يُقدر حجمها وسرعتها واتجاهها، وبالتالي يستطيع أن يتخذ قراراً قبل وصولها إليه والتحذير منها.
 
* وهل نستطيع الحد من تكرار وقوة العواصف الرملية؟
:. أحسب أن الأمر يتطلب عملاً إقليمياً من دول الشرق الأوسط كافة، في إعادة النظر في التعاطي مع البيئة، ومكوناتها ومحاولة إعادة تأهيل المنطقة باستزراع الصحاري بملايين الأشجار، وفق تقنية حديثة تنسجم مع البيئة الصحراوية الشحيحة الأمطار، والفقيرة في مقدراتها المائية والجافة مناخياً، وأنا هنا لا أحلم بل أتحدث عن توفر الإمكانات العلمية والعملية والمالية، والتي تتطلب فقط إرادة وهمة .. ولكم في هذا السياق أن تطلعوا على تجربة ماثلة للعيان في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تجربة الصين في هذا المجال أيضاً.
 
* ما هو رأيك في تعليق الدراسة بسبب العاصفة الرملية؟
:. لا شك أن التفاعل مع التقلبات الجوية الخطيرة من الجهات المعنية أمر إيجابي وحضاري، وتعد العواصف الرملية الشديدة من أخطر العوامل الجوية في المملكة، لذا فتعليق الدراسة لأكثر من ثلاثة ملايين طالب وطالبة كما حصل أول الأسبوع حد من تعرضهم لاستنشاق الغبار، وحماهم نسبياً من أخطار الغبار على صحتهم، وذهابهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية، كما حد من حوادث الطرق، إلا أن التردد في اتخاذ القرار بالتعليق كان واضحاً، سواء في وقته المتأخر، أو في حدوده الجغرافية، على الرغم أن العاصفة قد كشفت عن قوتها وكثافتها ومسارها الجغرافي قبل غروب الشمس من يوم الجمعة الماضي، منها أهيب بإيجاد خط ساخن بين المثلث المعني (الأرصاد، الدفاع المدني والتعليم) من أجل التنسيق والتشاور.
 
تنويه: صورة متحركة من بداية العاصفة حتى انتشارها تمثل أكثر من 60 ساعة (انتظر التحميل)
 
 
* كونك من المهتمين في شأن الأحوال الجوية، هل لمست تفاعلاً بين العاصفة الرملية والجهات المعنية؟
:. في الواقع أن التعاطي مع تقلبات الأحوال الجوية بدأ يتحسن بصورة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك يبقى التنسيق بطيء بين الأرصاد الجوية، والدفاع المدني من جهة، والإعلام من جهة أخرى، وذلك من أجل وصول المعلومة والتحذير في وقت مبكر عبر وسائل الإعلام المختلفة، على أن تكون المعلومة أو قل التحذير مشروحاً بالخرائط والمعلومات الرقمية، والتي تعكس مدى دقة مخرجات الأرصاد الحديثة وأهمية ذلك لدى المتلقي لاتخاذ القرار، إذ لا يكفي أن يظهر شريط أحمر على التلفزيون، أو استضافة الناطق الرسمي في الرئاسة العامة للأرصاد عبر الهاتف، وذلك قبيل العاصفة بدقائق أو حتى ساعة! فالأمر يحتاج إلى نشرة جوية رقمية عاجلة، على رأس كل ساعة، حتى يطّلع المشاهد على مجريات تحرك العاصفة، عبر تقنيات خرائط البعد الثالث المتحركة، وليكون المشاهد في قلب العاصفة، حتى يتخذ قراره وفق المعطيات المقدمة.
 
* يقال إن زلزال اليابان وما أعقبه من مد تسونامي أثّر بالمناخ العالمي؟
:. زلزال اليابان وما تلاه من مد تسونامي فاق خيال أفلام الخيال العلمي ذاتها، فهي كارثة تاريخية عظيمة والله تعالى يقول {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآَيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}، ومع ذلك لا أجد ترابطاً بين الحادثة الجيولوجية تلك، والمناخ الحالي أو المستقبلي والله أعلم.  ولجميع المهتمين من الجهات والأفراد بمتابعة مناخ وطقس السعودية بالتفصيل وبشكل آني فإن "جوال كون متخصص في هذا المجال، أرسل رقم 1 للرسائل النصية و 2 للوسائط إلى 88519 لمشتركي الجوال، أو 601260 لمشتركي موبايلي أو 707146 لمشتركي زين.


 

مواضيع ذات صلة   4 1 | 2 | 3 |
 
 *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم - السعودية، والمشرف على جوال كون.
www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com
14320425 - 20110330  

 مشاهد فيديو ننصح بمشاهدتها عن عاصفة "سمكة الراي" الجمعة 25 مارس 2011م

 

  •   
التعليقات
arjqxh
Fy9kzG ukrfahkbegaq, [url=http://sxbuoywoxjyv.com/]sxbuoywoxjyv[/url], [link=http://yjiuovmhwltj.com/]yjiuovmhwltj[/link], http://fanzldqsqfpa.com/
11 مايو 2021

hind
عام 2011 عام الغرائب في كل شيء .. شكرا د.عبدالله المسند جهد رائع جعله الله في موازين أعمالك
18 مايو 2011

قاف ألف سين
تحية للأستاذ د. عبدالله المسند تحليل جداًً رائع وعلمي في نشئت العواصف الرملية ، وبودي لو قراء هذا الموضوع بعض القائلين بتأثير النجوم في نشؤ الغبار والأمطار بسبب القرب والبعد من الأرض ؟! وما علم المدى البعيد لها عنا .
01 مايو 2011

د. المسند
إبن العم عبدالعزيز المسند تحية لك وتقدير ما ذكرته لايزال طور الفرضية وفي الواقع لا تستطيع قوة تقنية البشر حرف أة تعديل العاصفة حتى الآن ولله في خلقه شؤون تحية لك
28 ابريل 2011

عبد العزيز محمد المسند
دكتور عبد الله .. تحية طيبة وبعد انا سمعت عن دراسة امريكية عن امكانية عمل خلخلة استباقية قي طريق العواصف عن طريق التقجير مثلا في طبقات الجو العليا بهدف تشتيت اتجاه الرياح والقضاء على قوة العاصفة وضربها بالعمق .. فهل من تعليق ؟
23 ابريل 2011

عبدالعزيز
قبل أسبوعين أختتم أسبوع الشجرة في المملكة الذي أراهن ان احد لم يسمع به حتى ,كل ربيع تأتينا موجات الغبار ومعها اسبوع الشجرة , ولا أحد ينتبه يالهذا الغياب الغائب الكبير أسبوع الشجرة , أتسأل هل تم تغييب وقتل اسبوع الشجرة لأعتبارات سياسية ؟ أم هو طبيعة نفوس اهل نجد الجافة , رغم حبهم للنزهات البرية حقيقة تناقض عجيب والأعجب منه صراحة تعاملنا مع البر برمي النفايات , هل خلق الله المخلوقات لنرميها فيها زبالتنا ظهر الفساد في البر والبحر
14 ابريل 2011

د. المسند
أخي صالح الصعب التفسير هو : التغيير البيئي من قبل الإنسان والتغير المناخي العالمي تحية لك
09 ابريل 2011

د. خالد الشبل
شكرًا لك، يا دكتور عبد الله، والشكر موصول للأستاذ أحمد على اقتراحه.
08 ابريل 2011

ماجستير وأفتخر
تشكر يادكتور على مقالاتك فأنا أنتظرها بفارق الصبر تقبل تحياتي
06 ابريل 2011

الطائر الانساني
:(;(
05 ابريل 2011

واو
وله على حسب نظريتي الغبارهذا بيقتل جميع الحشرات8)(y):D:):P
05 ابريل 2011

خالدالمكتوم
بارك الله ي جهودكم دكتور عبد الله معلومات قيمة ومفيدة ملاحظتي حول إستزراع الصحاري ومثالكم حول التجربة الإماراتية في الغابات التي تم نشرها لمقاومة التصحر والرمال المنقولة بالرياح كمايحدثث في المنطقة الشرقية وفي طريق السعودية الإمارات البري خيردليل لسرعة تغير المعالم بشكل سريع وتأثير الرمال بدخولها على الطرق ولايخفى على سعادتكم مدى الكميات الكبيرة من المياه التي خسرتها دولة فقيرة بالمصادر المائية مثل الإمارات أثرت بشكل سلبي على مخزونها الطبيعي من كمياة الماء التي وضح تأثيرها منذ سنوات بعد عمليات التشجير التي أدت لإستعمال جائر للمياه الجوفية ماأود الوصول إليه أنه بالفعل بدأت عمليات الإستفادة الفعلية لتشجير الميادين والطرق السيعة وبعض المرافق العامة كسوق الأنعام بمنطقة القصيم وبعض المزارع الكبيرة بالمنطقة من المياه المنتجة والمعالجة ثلاثياً وأكررها ثلاثياً من محطات المعالجة والخاصة بالصرف الصحي حيث بدل أن يتم إطلاقها كليا بالطبيعة لإستكمال دورتها طبيعا أستثمر جزء كبير منها في مثل هذه الأعمال التي لاتؤثر بيئيا أوبيولوجيا على البيئة أوصحة الإنسان بإستعمالاتها الزراعية فلو كان هناك مشروع وطني كبير مماثل للطرق السريعة والمناطق المتصحرة وإستزراع الغابات بأشجار من نفس البئة الوطنية كأشجار الغضا والطلح والسمر ونوعيات هي بطبيعتها مرشدة للمياه ولاتحتاج كميات كبيرة منه (فهل نرى مشروع وطني كبير لأشجار من البيئة السعودية وليس من الكين والبرسوبس كما في منتزه سعد الوطني )
05 ابريل 2011

قبطان
مبدع كعادتك يادكتور نسأل الله اللطف ونسأل الله أن لا نكون كمن قال فيهم سبحانه: ﴿‏ فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ ( الأحقاف‏:25,24‏) رغم متابعتي للطقس على مدى ثلاثة عقود إلا انني لم ارى مثلا العواصف الرملية خلال العقد الأخير وقد يكون السبب لقلة الأمطار وحرث الأرض من قبل آلات الحروب في العراق وكذلك كثرة السارات التي تجوب الصحاري بدلا عن الجمال التي ليس لها اثر سلبي على التربة كالسيارات ... مشكوووور يادكتور (y)
04 ابريل 2011

Debbie Richards
Dear Almisnid Thank you very much for your lovely comments, and of course for the videos I have forwarded them to our trainer who is create a case study on this sand storm. It is always very useful to have not only satellite images, but ground based images of the storm. Best regards Debbie Richards EUMETSAT User Services
04 ابريل 2011

أبو صالح
جزاك الله خيراً سمكة الري Rays تسمى بالخليج العربي رقيطة والبحر الأحمر لخمة
04 ابريل 2011

د/دليل العيسى (جغرافيا نقل ومواصلات
مقال رائع د/المسند....
02 ابريل 2011

ابو تميم .شمال المملكة
سبحان الله .. بارك الله فيك د.المسند التصحر ياكل مساحة المملكة بقلة الامطار والرعي الجائر وقطع الاشجار ورمي المخلفات وحماية البيئة وجدوها مثل عدمة لماذا لانطبق خطة الامارات في عهد زايد رحمة الله بمكافحة التصحر وزراعة الصحراء باشجار تتحمل البيئة الصحراوية ويتم الزراعة ابتداء من مناطق شمال المملكة حتى منطقة الخفجي بزراعة اكبر عدد من الاشجار مع التنقيط الاسبوعي لسقاية الاشجار حتى لا يقولقوا هدر للمياة..؟ زراعة 3 مليون شتلة زراعية كم نسبة اعطائها للاكسوجين وكم نسبة سحبها لثاني اكسيد الكربون؟؟؟؟
02 ابريل 2011

محمد امبابي دسوقي
شكرا د. عبد الله على جهودكم ونشاطكم الرائع بارك الله فيكم فيما تقدمونه من تبسيط لعلم المناخ لطلابكم وزملائكم ولمحبي المعرفة
01 ابريل 2011

صالح محمد الصعب
السلام عليكم ،، شكرا يا دكتور عبد الله على هذا المقال والمعلومات القيمة ولكن أود أن أعلق على ما ذكرتموه من إحصائيات لأيام الغبار فلدى كثير من الناس إنطباع بأن الغبار في السنين الأخيرة أكثر من السابق فهل من تفسير بارك الله فيكم ؟ وشكرا .
01 ابريل 2011

معلا الحربي
بوركت جهودك دكتور نتشرف بالتتلمذ على اياديك ان عبر الموقع او من خلال جوال كون خاصة قناته العامة الاولى 1 والتي امل ان يتم تطويرها دون الاقتصاص منها كما حدث عند احداث القناة رقم 2 للاسف . فنحن في مجتمع فقير الثقافة في هذا المنحى وانتم اساتذة الجامعات عليكم دور اجتماعي كبير في توعية المجتمع ونشر الثقافة فيه والوعي البيئي .(المفقود للاسف في بيئتنا)ز ارق التحايا لشخصك الكريم
01 ابريل 2011

ذيب العتيبي
نشكرك يادكتور على مواكبتك للاحاث وايضاحك لما يجري في المناخ والطقس وغيرها
01 ابريل 2011

اخوك ابو عبدالرحمن
يسعد لي صباحك بكل خير ومحبة يا دكتورنا الغالي سامحني انا مقصر في التواصل معك هالأيام طمنا عنكم لعلكم بخير انا ارد على ايميلك وانا في مزرعتنا بالصمان ا واذا كنت تقصد بعاصفة سمكة الراي اللي جتنا الجمعة اللي راحت والله يا هي عاصفة من جد عمري ما شفت مثلها في حياتي جتنا من الساعة 7 تقريبا بعد المغرب الى الساعة 11 ونص بالليل والله ان الغبار اللي دخل البيوت والمخيم بالمزرعة اكثر من 3 سم وكأن البيوت والمخيم مهجورة اكثر من 20 سنة ما فيه راعي غنم ما جانا في الصباح يدور غنمة ضاعت مع هالعجة الله يحفضنا وأياكم من كل شر سلامي للجميع
01 ابريل 2011

صالح
معلومات جميلة جداً ومقال رائع  شكراً لك د.عبدالله
01 ابريل 2011

أبوسليمان
شكرا وبارك الله فيك
01 ابريل 2011

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 16
أنت الزائر رقم 129