• 123351 قراءة


  • 54 تعليق

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد:
إن إعمال عبادة التدبر والنظر والتفكر أمر مأمورٌ به شرعاً قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}، وقال عز وجل: {قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، وقال سبحانه وتعالى: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ}، وقال تبارك وتعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، وقال عز وجل: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، والآيات في هذا الشأن والسياق كثيرة عديدة، لذا دعونا نمارس هذه العبادة في معرض شرح الحديث الصحيح " لا تقوم الساعة ...حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً ".

قررت في الحلقة الأولى أن شرح الحديث سيكون من خلال نافذتين زمنيتين؛ تحدثت عن النافذة الزمنية الأولى في الحلقة الثانية والمتعلقة بالتاريخ الطبيعي لأرض العرب قبل آلاف السنيين. وفي هذه الحلقة (الثالثة) وما بعدها نواصل التأمل في الحديث عبر نافذة زمنية شائكة وصعبة ألا وهي المستقبل. وهي محاولة للتصدي لسؤال صعب وكبير ومتشعب ... كيف ومتى ستعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً كما كانت قبل آلاف السنين؟.

بعد تأمل الحديث السابق لسنوات طويلة ومحاولة فك أسراره المختزلة في قوله صلى الله عليه وسلم (تعود) استعنت بالله الفتاح المعين في محاولة اجتهادية في تلمس فرضيات أو سناريوهات (العودة) المتوقعة والمرجحة ... حتى تراكمت عندي صور العودة من خلال تأمل طويل دام عقدين من الزمن... قادتني إلى ترشيح بضع فرضيات.

وقبل أن نتناول الفرضيات ألتمس من القارئ الكريم العذر في القصور في التصوير، أو التعبير في موضوعٍ مصادره التأمل، ومراجعه الاستقراء، ومضانه التفكر والتدبر {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} ... كما أن هذه محاولة اجتهادية لتفسير الحديث الشريف، أسأل الكريم المنان أن يهب لي أجر الصواب كما الاجتهاد إنه جواد كريم.

الفرضية الأولى: انفجار براكين عظيمة

قال المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح " لا تقوم الساعة...حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً ". وقد تكون عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً نتيجة ـ والله وحده أعلم ـ لحدث كوني عظيم يتسبب في تغيير مجريات الأحوال الجوية العامة لكوكب الأرض. وقد يكون ذلك بسبب انفجار البراكين الخامدة والضخمة في جزيرة العرب، أو براكين جاوة أو الفلبين أو الآسكا أو غيرها من البراكين الأرضية الضخمة. وهذه الفرضية الأولى التي قد تكون السبب في عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً. والسؤال: كيف سيكون هذا؟ وأين؟ ومتى؟ هذا ما سنتناوله في هذه الحلقة وما بعدها بإذن الله تعالى.

براكين الجزيرة


صورة جوية تضم ثمان فوهات بركانية خامدة في حرة كشب جنوب مهد الذهب في السعودية.

تجثم فوق جزيرة العرب وبالتحديد فوق الدرع العربي مئات البراكين العظيمة الخامدة منذ مئات بل وآلاف السنين، حيث يقدر العلماء وقت نشوئها إبان انفصال أرض العرب عن قارة أفريقيا، ونشوء البحر الأحمر قبل ما يقارب 25 مليون سنة والله أعلم. ويبلغ عدد البراكين فقط في منطقة المدينة المنورة حوالي 400 بركان، وعلى مستوى الحرات الواقعة في السعودية تبلغ حوالي 2000 بركان جاثمة فوق الدرع العربي.1 وتقدر مساحة الحرات والمسكوبات البركانية في الجزيرة العربية بـ 180000كم2 أي مايعادل مساحة سوريا.

أكبر وأعظم فوهة بركان في الجزيرة العربية فوهة الوعبه Âlwahbah 2 (مقلع طمية) والذي يصل قطره حوالي 2كم وعمقه أكثر من 200م، ويقع في حرة كشب إلى شمال شرق الطائف. ومن شدة وقوة انفجاره الأخير فجر ودمر الفوهة والجبل من حوله وبقي منها جزء يسير يُشاهد في أسفل يسار الصورة ولله في خلقه شؤون.

ويشار إلى أن آخر انفجار بركاني عظيم في الجزيرة العربية وقع إلى جنوب شرق المدينة المنورة، شمال حرة رهط عام 654 هـ 1256م. حيث استمر الحدث لعدة أيام، وسارت اللابة (الحمم البركانية) Lava لمسافة 23كم! في اتجاهات جغرافية مختلفة معظمها شمالي، وتوقف أطول لسان للحمم قبل المدينة المنورة بـ 8.2كم فقط إلى الشرق من المدينة (أنظر الصورة الفضائية). ولقد سبق الإنفجار وتزامن معه هزات أرضية قوية مخيفة ارتجت بسببها الأسوار، وقرقعت لها الأسقف، وسُمع لها أصوات كأصوات الرعود القاصفات، في مشهد ألقى بروعه على قاطني المدينة قاطبة. وذكر المؤرخون أن هذا الانفجار البركاني هو المقصود بالحديث الشريف (لا تقوم الساعة، حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى) [البخاري ومسلم].


  يمثل الخط المستقيم المسافة البينية (985كم) بين نار الحجاز عام 654هـ ومدينة بصرى جنوب دمشق.

ومما ذكره ابن كثير رحمه الله في هذا السياق: "وبقيت تلك النار على حالها تلتهب التهاباً، وهي كالجبل العظيم ارتفاعاً، وكالمدينة عرضاً، يخرج منها حصى يصعد في السماء، ويهوي فيها، ويخرج منها كالجبل العظيم نار ترمي كالرعد. وبقيت كذلك أياماً ... ثم سكنت ووقفت أياماً، ثم عادت ترمي بحجارة خلفها وأمامها، حتى بنت لها جبلين... ولها كل يوم صوت عظيم في آخر الليل إلى ضحوة، ولها عجائب ما أقدر أن أشرحها لك على الكمال، وإنما هذا طرف يكفي، والشمس والقمر كأنهما منكسفان إلى الآن". أ.هـ

وذكر الكاتب القدير الأستاذ فهد عامر الأحمدي في زاويته العلمية حول العالم3 بجريدة الرياض حيث قال: "... فرغم ترجيح المؤرخين بأن ثوران عام 654 هو المعني في هذا الحديث؛ إلا أنني لا أميل لهذا الرأي لأسباب كثيرة... فمنطقة الدرع العربي مثلا لم تستقر حتى الآن من الناحية الجيولوجية (بسبب الانفراج المستمر لحوض البحر الأحمر) كما أن الحمم البركانية استمرت بالخروج قبل وبعد تلك الحادثة وبالتالي لا يوجد ما يميز حادثة 654 هـ أو يضمن عدم تكرارها مستقبلا (خصوصا بعد مرور 773عاماً على وقوعها!)" أ.هـ

وفي تقديري المتواضع وبناءًً على المعاينة الميدانية لمسرح الحدث البركاني الكبير وتتبع الصور الفضائية وتأمل المساحة الجغرافية المتأثرة باللابة والحمم والمسكوبات البركانية، وبناءً على ما وصف ونقل المؤرخون الأفاضل ـ مع أخذ مبالغة بعض المؤرخين بعين الاعتبار ـ أقول: أن حادثة 654 هـ ليست هي الأولى وقد لا تكون الأخيرة والله أعلم، لذا فاحتمال أن تكون النار المذكورة قد أضاءت لها أعناق الإبل ببصرى وما دون بصرى من هولها وشدتها أمر وارد، لتكون إحدى علامات الساعة الصغرى. والسؤال المحير في هذا السياق؛ لماذا خص المصطفى صلى الله عليه وسلم مدينة بصرى على وجه الخصوص دون مدن حولها أشهر وأكبر منها كدمشق أو القدس أو تبوك!!؟؟ وأحسَب أن في تخصيص واختيار (بصرى) إعجاز نبوي قد يتبن في قابل الأيام.


تظهر على الصورة الفضائية موقع المدينة المنورة و يتضح آثار الانفجار البركاني لعام 654هـ باللون الأسود الغامق.

 

مجرّد سؤال

من المعلوم أن انفجار البراكين ـ عادة ـ يسبقه حدوث زلازل متكررة في محيطها وبالقرب منها. والسؤال المطروح هنا هل يسبق عودة الجزيرة مروجاً وأنهاراً وقوع علامة أخرى للساعة؟ وهي (كثرة الزلازل)؟ تليها انفجارات بركانية هائلة تغير المناخ؟ وتقود بالتالي إلى تغير أرض العرب من صحراء قاحلة إلى مروجاً ساحرة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج وهو القتل القتل، حتى يكثر فيكم المال فيفيض) [أخرجه البخاري].

ما سلف كان الجزء الأول من الفرضية الأولى، وفي الحلقة القادمة نكمل الجزء الثاني من الفرضية إن شاء الله، وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي.


صورة اللابة المنصهرة وهي تخرج من فوهة البركان.  

****************************************************************************************

 

 سيناريوهات عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً

 

 

 *****

سلسلة مقالات بعنوان

عودة أرض العرب مروجاً وانهاراً:

 

 

 *****

قريباً أستكمل الحلقات بمشيئة الله

 

 

 

  *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-02-05هـ
2013-12-08م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

 

 

  •   
التعليقات
هادي
اليوم حدث انفجار البركان في الفلبين الأوسكار صار زلازل قوي عنيف زادة الرطوبة في خط الاستواء تتقدم الجزيرة العربية مطلع شهر القادم ميلادي نفس اخر المقدمة فوق
24 يناير 2018

علي العتيبي
تحية طيب لك يا دكتور و لكل المشاركين في الموضوع .. وجهة نظري ان التغير سيحدث نتيجة لتغير طبيعي غير مألوف, كحدوث زلازل شديدة في المحيطات تنتج عنه موجات تسونامي تحرف معها الارض بيحث يتغير مدار السرطان عن موقعه و قد لا يكون ذلك دفعه واحدة. و قد يحدث نتيجة اصطدام جرم سماوي هائل بالارض يحرفها عن وضعها الحالي .. بطبيعة الحال التوقع الاخير اصعب في حدوثه. نسأل الله السلامه
13 نوفمبر 2017

حجي الشمري
انا اتوقع ان يكون العامل الذي يغير مناخ الجزيره العربيه الى مروج وانهار هو بتغير كثره نسب الحديد في الكرة الارضيه وتغير مستوياته ودول الشرق الاوسط تستورد الحديد من الدول المنتجه لسيارات والطائرات ويتكدس في الجزيره العربيه وتختلف البوصله والجذب المغنطيسي للارض فتصبح الجزيره العربيه مكان الدول الاوربيه والدول الاوربيه تحت القطب الشمالي
17 اكتوبر 2017

مواطن
عارفين
23 فبراير 2015

أفراح
طرح راااااااااااااااااااااااائع وموضح جدااا يشكر عليه الدكتور عبدالله المسند..جزاه الله خيراا
17 نوفمبر 2014

صاهد المطيري
نعم نريد مواضيع كهذة وأقصد التأمل بالأحاديث ومحاولة تفسيرها علميا سواء كانت جغرافيه أو فلكيه ،، شكرا للدكتور المسند على هذا الموضوع ونطمع بالمزيد
20 نوفمبر 2013

MUSLIMA
SOBHANA ALLAHO WA LA ILAHA ILA ALLHO(y)):):):):):):):):):):):):):):D:D:D:D:D:D:D:D:D:D
08 ابريل 2013

عبدالله
(...ان تجري المياه في طرقات مكة... ) ياأخوان في مكة الآن خروج للماءمستمرإلى حد ما من بعض الجبال
01 فبراير 2013

د/ابو زياد
اتمنى من استاذنا الفاضل عدم وضع تخمينات او توقعات لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فكل ما قاله المصطفى علمه عند الله عز وجل ولم ياتي بشي من مخيلته فحاول ان تسيير علمك بما ينفع القراء ويعود عليهم بالنفع واترك عنك علم الغيب تقبل تقديري
08 يونيو 2012

محمد العتيق
السلام عليكم .. استاذنا القدير ودكتورنا الفاضل عبدالله المسند .. لك مني كل تقدير واحترام على ما تكتب وما تقوم به من جهود فلكيه ومتابعات مفيدة لنا .. واعجب من يترك كل ذلك ويبحث عن شي حتى ينتقد الدكتور فيه ... تابعت ما كتبه عن طريق مكة القصيم وما كان من تعليقات حوله ومن اتهمه بالعنصرية وما الى ذلك .. انا من أهل المذنب وافتخر بذلك ولكن ليست المذنب مكانا لبداية طريق مكة لأنها البوابة الجنوبية للقصيم وهي اخر المدن الكبيرة من جهة الجنوب لللقصيم فمن المنطق والعدل ان يكون البداية كما رسم الدكتور ولنترك نحن العنصرية والتحزبات فكلنا دولة واحدة وكلنا في منطقة واحدة ... لن نتقدم ولن نتطور ونحن نترك المنطق والمعقول ونبحث عن اشياء فرعية لا فائدة من نقاشها .. دكتورنا الفاضل سعدت بمتابعتك والقراءة لك .. ولعل صدفة دخولي هنا خير من الف ميعاد .. بوركت جهودكم ...
03 مارس 2012

د. المسند
طريق الشمس مع التحية الكلام صحيح ولكن معظمه تم استنزافه
04 اغسطس 2011

الحسنى
سبحان الله بعدما أتيت به من نظريات تضعف ماحدث عام 654هـ أنه ليس المقصود بالحديث [ نؤيد رأيك جملة وتفصيلاً ] حمانا الله . وننتظر الجزء الثاني
13 يوليو 2011

طريق الشمس
استاذي الفاضل ماهي صحة ان الاقمار الصناعية الامريكة بوكاله ناسا وجدت ان الجزيرة العربية تسبح على مخزون هائل من المياة وطبعا لاننسى ان حديث نبينا صلى الله علية وسلم لاتقوم الساعة حتى ......الخ اليس هذا دليل على انه هناك مخزون هائل من المياة تجمعت خلال العصور المطيرة التي مرت بها شبة الجزيرة العربية لك شكري
28 مايو 2011

ابو فيصل
بسم الله استاذي العزيز ...عبدالله المسند .. حفظة الله السلام عليكم من المعلوم لك كباحث جغرافي .. وشرعي .. وفلكي ... متميز ان الفرضية قابلة للصواب والخطأ بعكس الحقيقة .. ومن هذا المنطلق فلي رجاء باستبدال العنوان من ... فرضية .. لحقيقة وهنا لتسمح لي بالتساؤل التالي : برأيك هل مانشهدة الان من ظاهرة النينو هو ارهاصات لهذا التحول المناخي الموعودون بة في الجزيرة العربية ؟ وهل صحيح بأن زلزال اليابان الاخير ذو الـ 9 درجات ازاح ميل الارض بواقع 2.5 متر ...؟ واذا كان هذا الامر صحيح فما عواقبة على التغير المناخي العالمي عامة وعلى الجزيرة العربية خاصة ؟ ابنك الدارس بين يديك والناهل من علمكم قليلا ... ابو فيصل .. احد خريجي قسم الجغرافيا عام 21
21 ابريل 2011

ابو زياد
جهد متميز ولكن الاشارة الى ان ما حدث قرب المدينة المنورة من براكين هو ماورد في الحديث من ان نار تخرج في الحجاز تضيء اعناق الابل ببصرى فامر استبعده بان يحدث من يراكين لاسيما وان المسافة مابين ما يسمى بالحجاز وبصرى يتجاوز الالف كيلو متر ولانحراف سطح الارض لكرويتها فانه يلزم ان ترتفع هذه النار الى مسافة خمسين كيلومتر حتى تشاهد في بصرى
27 مارس 2011

خالد القحطاني
انا أرى والعلم عند الله بأن هناك حركات تكتونية .. وحركات داخل القشرة الارضية الا وهي تحرك الصفائح .. ومن المحتمل أن تتحرك شبه الجزيرة العربية باتجاه خط الإستواء فهو اصبح غير بعيد ... كلنا نعلم بأن البحر الأحمر يتمددمقدار واحد سنتيمتر كل سنة .. واذا كان ناك حركات ارضية داخلية شديدة فمن المرجح تحرك شبه الجزيرة العربية بشكل اكبر مجرد رأي لايمثل الا صاحبه معلم جغرافيا
15 مارس 2011

د. المسند
أخي قاف ألف سين المقصود بالفرضية هو طرق حصول وحدوث النبوءة، وليست النبوءة نفسها تحياتي
09 ديسمبر 2010

قاف ألف سين
بودي أستاذي الفاضل لو لم يكن العنوان بهذا الشكل حيث عنونت له بالحديث الصحيح على أنه فرضية وعلمك الفاضل يفرق بين الفرضية والقطعية أو القانون مما يشعر بأن قول الرسول محتمل احتمل سائر الفرضيات وهذا في ظني لم ترده وأحمل قصدك بفرضيات طرق البحث لا أن المعلومة فرضية اللهم إن كان قصدك معاملتها معاملة الفرضيات من حيث دراسة الفرضيات من خلال المعطيات فممكن لكن يبقى عدم تشويش رأي العامة بتداخل المصطلحات ويبقى المصطلح النبوي محفوظا من اللبس شكرا دكتور عبدالله
07 ديسمبر 2010

سامر
موضوع جميل (y)
26 نوفمبر 2010

محمد اليحيى
اضافة ومن الامثلة على البراكين العملاقة التي اذا انفجرت ستدمر 4/3 الولايات المتحدة بركان يلوستون في ولاية ويومينغ
18 نوفمبر 2010

آل صيام
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بفضل من الله اكتشفت أسباب ذوبان الثلوج .وتصحيح بعض من مفهوم الاحتباس الحراري . الاكتشاف باختصار ... أن ذوبان الثلوج هو ميلان وهبوط وتمدد في الكثير من الكرة الأرضية . تسبب فيه دك ونسف الجبال من على سطح الأرض وانصهارها من الداخل بسبب البراكين . ثم استنزاف البترول بكثرة هائلة من منتصف الكرة الأرضية وحفرالمناجم ....الخ وتلك الأسباب أدت إلى ( ميلان البراكين ) إلى جهات معينه داخل البحار وهي في تزايد سريع باتجاه المناطق الثلجية والمناطق التي تكثر فيها الأمطار . بعكس المناطق الجافة والمناطق قليلة الأمطار فدرجة حرارتها في تناقص مستمر . وليست في تزايد ! حتى يصبح العكس تماما بينهما . أما النشاطات التي يقوم بها البشر نعم هي ملوثه للجو ولكن ليست هي السبب في ذوبان الثلوج والفيضانات والزلازل وكثرة الكوارث بل هو( الميلان البركاني) ( ميلان البراكين ) قال تعالى إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ . 49 القمر وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 14 النحل وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا . 32النازعات يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا .42 النازعات !؟ والله أعلم أخوكم في الله آل صيام
02 سبتمبر 2010

أحمد
أنا أعترض وبشدة على تسميتها فرضية هي ليست فرضية وإنما حقيقة ستقع حتما وليس في ذالك شك ولا ريب وشكرا لك
29 يوليو 2010

ابراهيم
جزاك الله خير:(:(
20 يوليو 2010

د. المسند
أخي لؤي فكرة تسييل الوادي بالطريقة التي ذكرت غير ممكنة وسبق أنني أرسلت رسالة في جوال كون حول قناة مائية تربط الخليج بالبحر جاء فيها: قناة مائية.. يحلم البعض بصوت مرتفع بفكرة ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر قناة مائية تمر بالرياض فالوسطى ثم الغربية لمنافع بيئية واقتصادية وسياحية .. والحق أنه لا يجوز أن تحلم فضلاً أن تفكر بمثل هذا!! لسبب بديهي يتعلق باختلاف المنسوب حيث يلزم أن يكون عمق القناة عند وصولها إلى الرياض 560م (أي أعمق من المياه الجوفية) وفي وسط المملكة 800م وقريباً من مرتفعات الحجاز 1000م.
10 يونيو 2010

قارئه
باعتقادي والله اعلم سيكون تغيير المناخ وعوده ارض العرب مروجا خضراء,,عند طلوع الشمس من مغربها,,مما سيكون له اثر كبير في تغيير المناخ علي سطح الارض ....والله اعلم
06 يونيو 2010

المهاوي الباسل
1- التغير المناحي 2- الزلازل والبراكين 3- ذوبان الجليد وزيادة مساحة الارض المغمورة احتملات لها مبررات علمية وتوقعات ونظريات مختلفة لا تزال في اطوار البحث والتقصي ولا تزال كل فرضية لها ما يبررها إلا ان اي من الفريضيات لا بستطيع احد الجزم بها وفوق كل ذي علم عليم ولله في خلقه شؤون (y)
06 يونيو 2010

من قال ان الساعه بعيده
من قال ان الساعه بعيده اين هو عن قول المصفي صلي الله عليه وسلم بعثت انا والساعه ام عودة جزيرة العرب فسوف تعود بنفس سبب الاول والاحنمال الارجح هو عودة العصر الجليدي علي قارة اوربا
29 مايو 2010

بندر الخالد
الف شكر دكتور عبدالله على التوضيح www.reyef.net/vb
23 مايو 2010

عبدالله المسند موضوع غير عادي
السلام عليكم أرجو أن تصل الرسالة للدكتور عبدالله المسند --------------------------------- خلال خبرتك في المجال الجغرافي سأطرح وجهة نظر مهمة قد تكون انجاز يفيد المنطقة أعم- ألا هو وادي الرمة العظيم -ماهي وجهة نظرك حيال توصيل وادي الرمة بالبحر الأحمر ويمر بالوسطى انتهائن بالخليج ليصبح نهر الرمه العظيم العربي قلي كم من الأطنان من الخضار والفواكه والخيرات المجنية من هذا المشروع الذي ان طبق سيكلف بضع ملايين قد تصل لمليار -أرجو النظر في موضوعي قد يكون فاتحة خير . أقرب مثال نهر النيل ومزارعة البالغة طولا وعرضا أكثر من 350 كيلو متر مزارع وجنات خضر. أنا متابع لردي بأمل الرد الكريم منكم وجزاكم الله كل خير ونعمه. --------------------------------- أحوك لؤي من القصيم
03 ابريل 2010

م/ سعد الناصر
:) هذا الوادي الكبير جدا وادي الرمه سيجري من البحر الاحمر الى شط العرب وبقدرة الله ومشئيته سيكون له دورا في تغيير الوسط الصحراوي للجزيره العربيه
19 مارس 2010

عبدالله
هل ستبتعد قاره افريقيا عن جزيره العرب وبذلك تكثر المساحه البحريه حول الجزيره فتنزل الامطار
27 فبراير 2010

جمال سالم
تغير ارض العرب الى مروج وانهار ليس له علاقة باشارات قيام الساعة واعتقد ان الانهار ستكون قبل قيام الساعة بمدة طويلة اذ ان من العلامات الاخرى ان تجري المياه في طرقات مكة وهي واد غير ذي زرع مع الاسف ان كثيرين من علمائنا الذين يبحثون في اشراط الساعة ليجعلون هذه الامارات وكان القيامة ستكون غدا مستدلين بنصوص الاحاديث وهذا لعمري خطأ كبير بيننا وبين الساعة عصور وعصور والاف السنين لمن تامل وفوق كل ذي علم عليم
01 يناير 2010

بو عابد
!!! سبحان الخالق
17 نوفمبر 2009

د. المسند
بندر ... أتفق معك أرض العرب وهي جزيرة العرب الصبحي ... لم تفاصيل ما سوف تخلفه البراكين.
15 اكتوبر 2009

د. المسند
لمعة ألماس ... تتوقف على نوع وحجم الانفجار. خالد بن صالح ... ما أعتقد ذلك.
15 اكتوبر 2009

الصبحي
الله يجزاك بالخير يادكتور اذا انفجرت البراكين لا قدر الله فستكون هنالك خسارات مادية في النفس هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك وفتح الله عليك
07 اكتوبر 2009

بندر
دكتور المسند .. الحديث الوارد يقول " أرض العرب " ولم يقل جزيرة العرب ! بمعنى ان المروج يشمل المنطقة الصحراوية من ارض العرب عموما !
24 سبتمبر 2009

فلسـ محمد ـــــــــطين
لا اله الا الله اللهم الطف بالعباد ورحمهم يارب.. جزاك الله خير
16 سبتمبر 2009

ضيف الله المسعود
جزاكم الله خيرا وزادكم الله نورا وعلما وارحمنا يارب برمتك واشكرك جزيل الشكر يادكتور
18 يوليو 2009

طلال العتيبي
تحيه طيبه كل ما يخبر به نبينا صلى الله عليه وسلم نؤمن به ونصدقه ولكن الأ تراى معي يادكتور أن في هذا الزمان حدثت أمور غريبه وقد مرت على الجزيرة العربية ولم نجد أحد من العلماء حاول أن يجد نوع من العلاقة فيما بين هذه الظواهر ليعطي ويدعم كلام نبينا صلى الله عليه وسلم من الناحيه وتقبلوا تحياتي
16 يوليو 2009

خالد بن صالح
مقال جيد ، بارك الله فيك وسؤالي يادكتور عبد الله ألا تعتقد أن تغير إتجاه الرياح السائد على الجزيرة العربية قد يغير المناخ وعند تغيرها تأتي بسحب ممطرة بشكل مستمر
14 يوليو 2009

سعود
اسغفروالله استغفروالله!الله يغفرلناذنوبناويرحمنا
12 يوليو 2009

لمعة الماس
مشكور يدكتور بس نبغ نعرف هل البركين الموجوده في السعوديه مدمره لو انفجرت
29 يونيو 2009

الأستاذ ممدوح
الله يعطيك العافية على هذه المعلومات القيمة أتي أرجوا توصيلهل لطلاابنا أيضا.
23 يونيو 2009

مشعل
الله يستر بس يارب تغفر لنا ذنوبنا
04 يونيو 2009

د. المسند
الفاضل الزهراني ... الله أعلم. الفاضل محمد التميمي في حرات السعودية الاحتمال قائم والوقت الله أعلم.. وفوائد الغبار البركاني مخصب للتربة. الفاضل عبدالله الشبلان .. مداخلة مفيدة وذكية نعم عام 654 لم تعود أرض العرب مروجاً لأن الحدث محدود زماناً ومكاناً وقوة على الرغم من انخفاض الحرارة آنذاك ولكن عندما تنفجر البراكين بشكل عنيف ولفترة طويلة ولعدد كبير قد يكون هذا سبب لتغير مجريات العناصر المناخية خاصة الإشعاع والله أعلم ... وسؤالك الثاني يمكن ولكن الحرارة ستنخفض قليلا وكأنك في جو استوائي.
22 مايو 2009

محمد/الرياض
الله يحفظ الجميع ...
21 مايو 2009

عبد الله الشبلان
شكراً لك وللكاتب الكبير فهد عامر الأحمدي، معلومات قيمة ومفيدة وما أجمل أن يؤخذ العلم من مصدره، ومصدره بهذا الموضوع هو أنتما، وفقكم الله لما يحبه ويرضاه. ولكن يا دكتور لو فرضنا لا سمح الله حدث البركان أعتقد لا يكون سبب كافي لعودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً (إن الله على كل شيء قدير) لا شك ولا ريب في هذا ، ولكن استدل بالزلازل و البراكين التي حدثت في عام 654هـ لم تظهر بعدها الأنهار أو المروج الخضراء. سؤال: هل من الممكن علمياً أن تكون الأرض مليئة بالمروج والأنهار مع جو قائظ شديد الحرارة -كما هي طبيعة أجواء المملكة- أم يصاحب ذلك تغير في الطقس بوجه عام؟ ولك جزيل الشكر
20 مايو 2009

حاير طاير
الله يحفظنا ويحمينا
20 مايو 2009

محمد التميمي
هل هناك احتمال خروج براكين او بلأصح حمم بركانيه وهل لها عوائد او فوائد للزراعه .؟ شاكر لكم ما بذلتموه والله يرعاكم
20 مايو 2009

طلال الزهراني
س/ماهي نتيجه اكبر احتمال اضرار لهذه الزلازل
19 مايو 2009

صدقت بإذن الله
والله صدقت يا دكتور الآن تحدث الهزات بالحرة والبراكين على وشك الانفجار
19 مايو 2009

ابوفارس/عنيزة
حفظ الله البلاد والعباد من كل مكروة ـ وبارك اله في علمكم يادكتور وحفظكم الله
05 مايو 2009

سعيد جاموس
من الحديث الشريف : تقارب الزمن وهو تناقص مستمر في طول الليل وطول النهار ! وهذا والله اعلم هو سبب التغير المناخي المستمر من اليوم الاول من حياة الارض حيث كان مناخ الجزيرة العربية استوائيا نتيجة الطول الكبير جدا جدا جدا لكل من الليل والتهار ومع التناقص المستمر تحول الى صحراوي ثم الان في طريه الى ماطر صيفا ! في الديث لشريف ( المطر قيظا ) حياكم الله في مدونة : الهيئة الجاموسية تحياتي
13 ابريل 2009

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 12
أنت الزائر رقم 12,309