• 40258 قراءة


  • 46 تعليق

 

الفرضية الأولى The hypothesis

في الحلقة السابقة (الثالثة) في سلسلة عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً ابتدأ الحديث حول الفرضية الأولى وهي احتمال حدوث انفجارات بركانية، استُهلت بمقدمة عن براكين الجزيرة العربية وعن انفجار بركان عام 654هـ 1256م. وفي هذه الحلقة نواصل الحديث عن الفرضية الأولى والتي تنص على الآتي: لو قدر الخالق عز وجل أن تنفجر (بعض) البراكين العظيمة في أرض العرب ـ مثلاً ـ وبشكل متزامن ومتتالٍ لعدة أيام وبقوة هائلة، لنتج عن هذه الانفجارات ـ والله أعلم ـ آثاراً واسعة على الغلاف الجوي لشمال الكرة الأرضية على الأقل.

إذ أن البراكين تقذف بمجموعة من الغازات من أهمها ثاني أكسيد الكبريت sulfur dioxide (SÔ2)، كما تقذف برماد ash وغبار بركاني ينتشر في طبقات الجو العليا؛ يؤدي إلى اختلال في عنصر الإشعاع الشمسيSolar radiation حيث يحجب أشعة الشمس، أو يقلل من نفوذها إلى سطح الأرض نتيجة للرّماد البركاني العالق في الجو، مما يؤدي بالضرورة إلى انخفاض درجة الحرارة فوق سطح الأرض، وهذا بدوره يقود إلى تغير في عنصر الضغط الجوي، ومن ثَم قوة واتجاه الرياح، وهكذا حتى يعم التغيير كل عناصر المناخ بما فيها الرطوبة، والمطر سلباً أو إيجاباً.

مما سلف تتوقع الفرضية تغيراً في عناصر المناخ فوق أرض العرب وغيرها كنتيجة حتمية للانفجارات البركانية العظيمة والمتتالية، والتي تؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة، وارتفاع الرطوبة الجوية، ومنها كثافة السحب والأمطار الهاطلة بإذن الله تعالى، بل (قد) تتجمد قمم الجبال في أرض العرب شتاءً وتذوب صيفاً لتجري منها الأنهار وتصب بالمروج والبحيرات والغدران وترتوي منها الأزهار. تستمر هذه الظروف المناخية الرطبة الطارئة فترة من الزمن حتى يشاء الله تعالى في عودة الجزيرة العربية مرة ثانية صحراءً وأحقافاً بعد تلاشي آثار الانفجارات البركانية بشكل تدريجي، وربما تدوم الحالة الرطبة للجزيرة العربية فترة من الزمن يعقبها قيام الساعة والله أعلم. وتتنبأ الفرضية إلى أن الانتقال من حال الجفاف والصحراء إلى الرطوبة والأمطار ومن ثم حالة المروج والأنهار قد تستغرق فترة قصيرة ... على سبيل المثال فصلاً واحداً فقط والله أعلم وأحكم.


صورة فضائية توضح العديد من الفوهات البركانية الضخمة في حرة خيبر، ويظهر في الوسط فوهة بركان البيضاء الذي يبلغ قطره 1.52كم.(الألوان طبيعية!!)

ويسند الفرضية السالفة شاهدان الأول بشري والثاني طبيعي:

الشاهد الأول: إحتراق آبار النفط في الكويت:

إبان حرب الخليج الثانية عام 1991م عمد الجيش العراقي إلى إحراق ما يناهز 700 بئر نفطي في أرض الكويت، في واحدة تعتبر أكبر وأوسع تلوث نفطي في البر والبحر والجو على حد سواء. استمر هذا الإفساد المتعمد عدة أسابيع، حتى شكل سحباً سوداءً من السخام، انتشرت في سماء وأجواء منطقة الخليج العربي وما جاورها، تسببت في حجب أشعة الشمس كلياً و جزئياً، مما أدى إلى إنخفاض درجة الحرارة فوق سطح الأرض بشكل محسوس في الكويت والمناطق المجاورة. وأثبتت الدراسات العلمية أن درجة الحرارة انخفضت 4ْم في منطقة الخليج1 هذا في المعدل أما اليومي بالطبع أكثر.


سحب السخام تنبعث من آبار النفط الكويتية بعد احراقها من قِبل الجيش العراقي عام 1991م.

وعند التأمل والقياس نجد أن مجموع هذه الآبار لا تعادل بركاناً واحداً نشطاً، ومع ذاك قلبت النهار إلى ليل وخفّضت درجة الحرارة، حتى أن شهر أغسطس آب 1991م في الكويت أصبح كشهور الربيع والخريف حرارةً!. ولو استمرت الآبار محترقة وقتاً أطول لطالت أضرارها كل الأشهر والفصول. فانظر وتأمل كيف تغيرت درجة الحرارة والجو بفعل بشري محدود مساحة وقوة وزمناً فكيف لو كانت 700 بركان!؟.


الرياح الشمالية الشرقية السائدة تدفع سحب السخام العظيمة باتجاه السعودية عام 1991م إبان حرب الخليج الثانية.

الشاهد الثاني: انفجار بركان بيناتوبو Pinatubo في الفلبين:


بركان جبل بيناتوبو Mount Pinatubo أثناء انفجاره التاريخي يقذف بحممه وغازه وغباره إلى عنان السماء في مشهد لم ير العالم مثله حتى الآن (في الصورة قارن بين ارتفاع السحب الركامية والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي 18كم وسحب الانفجار خلفها عندها ستدرك الحقيقة).

في جزر الفلبين وخلال شهر أبريل ومايو من عام 1991م اهتزت ورجفت الأرض حول وأسفل من بركان بيناتوبو Pinatubo آلاف المرات، هزات صغيرة مؤذنة بمشهد لم ير العالم مثله خلال القرن الماضي. وفي 12 يونيو من العام نفسه، وبعد سبات للبركان استمر أكثر من 500 سنة انفجر بركان بيناتوبو. ويعتبر أعنف وأقوى انفجار شهده كوكب الأرض خلال القرن الماضي على الإطلاق. هذا الانفجار العظيم خلف سحباً هائلة من الغاز والرماد ash أرسلها إلى طبقات الجو العليا.

قدر العلماء 20 مليون طن من ثاني أكسيد الكبريت وصل إلى طبقة الستراتوسفيرStratosphere وأمتدت عبر مئات الأميال، مما ساهم في حجب الإشعاع الشمسي كلياً أو جزئياً عبر انعكاسها إلى الفضاء الخارجي مؤدياً إلى تبريد الأرض والغلاف الجوي السفلي، كما أثر هذا الانفجار على طبقة الأوزون Ôzone Layer واستمر تأثيره لعدة سنوات.

بلغت المقذوفات البركانية ارتفاعاً خيالياً 35كم في عنان السماء (أعلى من أطول برج في العالم (برج دبي) بـ60 مرة) فقلبت النهار إلى ليل ... فلا إله إلا الله والله أكبر. يُذكر أن هذه السحابة الملوثة غطت مساحات شاسعة من العالم امتدت إلى المحيط الهندي حيث تم متابعتها عبر الأقمار الصناعية. ويشار أن آثار هذا الإنفجار العظيم من بركان واحد استمر فقط 9 ساعات، وآثاره طوقت الكرة الأرضية لمدة ثلاثة أسابيع عبر سحابة في طبقة الستراتوسفير مما تسبب في انخفاض متوسط درجات الحرارة العالمية 0.5ْم من عام 91-1993م.


{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً} مشهد مخيف من النسف الدنيوي لجبل واحد! فكيف بنسف الآخرة لكل الجبال؟.

السحب البركانية العظيمة بُعيد النسف والانفجار بدأت في إسقاط حمولتها رماداً وطيناً لعدة أيام، حتى ناءت سُقف المنازل بحمولتها فانهارت، وبعضها طمر في مشهد من مشاهد آيات الله في الأرض يقف الإنسان عندها مرعوباً مذعوراً {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ}. وتجدر الإشارة إلى أن الأمطار تسقط في محيط بركان بيناتوبو بمعدل 2000 ملم سنوياً (الرياض فقط 100 ملم سنوياً) بينما بعد الانفجار الهائل ازدادت الأمطار لتصل 4000 ملم خلال سنة (ما يعادل أمطار الرياض خلال 40 سنة)!!.


آثار البركان غير المباشرة عبر أمطار الطين والرماد.


صورة القمر الصناعي توضح سحابة ثاني أكسيد الكبريت والغبار والرماد البركاني باللون الأحمر والأصفر بين 14 يونيو و 26 يوليو عام 1991م، حوالي 45 يوماً بعد الانفجار، ويُذكر أن هذه السحابة ساهمت في تبريد الكرة الأرضية آنذاك.


{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً} أذن الجبار سبحانه وتعالى أن يصبح جبل بيناتوبو كالعهن المنفوش بعد دكه ونسفه في الدنيا، فكيف في الآخرة عندما تدك وتنسف كل الجبال؟ {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ}.

مثال آخر يؤكد العلاقة بين الانفجارات البركانية العظيمة وتغير المناخ المحدود زمنياً ما وجده علماء الطبيعة ونقلته وكالة الفضاء الأمريكية NÂSÂ أن انفجار بركان كاتميKatmai في الآسكا في 6 يونيو 1912م تسبب في انخفاض درجة حرارة النصف الشمالي للأرض خلال فصل الصيف، كما ضعفت الرياح الموسمية في أسيا وأحدثت بعض التغييرات المناخية هنا وهناك. هذا من جهة ومن جهة أخرى ذكرت التقارير العلمية 2 أن من ابرد السنوات خلال القرنين الماضيين السنة التي تلت انفجار بركان تامبوراTambora volcanic عام 1815م والتي ساهمت في تبريد كوكب الأرض آنذاك. هذه أمثلة قليلة لشواهد كثيرة ... ويكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق.

وفي الختام دفعني حدث بركان بيناتوبو وغيره إلى ترشيح هذه الفرضية ضمن بضع فرضيات قد تعود الجزيرة العربية مروجاً وأنهاراً بصدق إحداها والله أعلم. ويبقى ما سطرته وكتبته مجرد فرضية ونظرية قابلة للصواب وفي الوقت نفسه للخطأ أيضاً ... فلا تثريب على الكاتب أنا ولا القارئ أنت. وإلى الحلقة الخامسة لنتحدث عن الفرضية الثانية بمشيئة رب السماوات العالية.

وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي.

***************************************************************************************

 

 سيناريوهات عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً

 

 

 *****

سلسلة مقالات بعنوان

عودة أرض العرب مروجاً وانهاراً:

 

 

 *****

قريباً أستكمل الحلقات بمشيئة الله

 

 

 

  *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-02-05هـ
2013-12-08م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

 

 

  •   
التعليقات
wssvukhxzfd
tcF7Dl ufjhotqsaxem, [url=http://wmjwsoygswvz.com/]wmjwsoygswvz[/url], [link=http://ycxjsqslfwsg.com/]ycxjsqslfwsg[/link], http://wcfcoosmwehf.com/
19 نوفمبر 2021

Clark
Best Site Good Work http://mfaligoudarz.com/news/index/51 stromectol ivermectin "This deal has done very well but it was no secret the dealwas priced very cheaply in order to accommodate the massiveamount of size the company wanted to print." said Frank Reda,head of trading at Taplin, Canida and Habacht.
16 نوفمبر 2021

Ernie
this is be cool 8) http://taste.com.ar/hello-world/ stromectol ivermectin Three children were injured Tuesday afternoon when a Range Rover hit a parked Cadillac and rammed it through the wall of Christian Academy Day Care, 3611 E. 27th St. A Children’s Mercy Hospital spokeswoman said none of the children’s injuries was considered life-threatening. An 80-year-old man who had been driving the Range Rover also was injured and was taken to a hospital.
16 نوفمبر 2021

Madeline
I work for myself http://asoweb.net/members/bbsex/bbsex.cgi?view=17 stromectol ivermectin "Because of this very hot, humid air we could see some thunderstorms being triggered over the next few days ... some areas will see nothing but in the areas that do see rain, we could have some potentially significant rainfall and some hail coming through as well. We could see up to 50mm in three hours.”
16 نوفمبر 2021

Carlos
Enter your PIN http://ondemand.sekisei.com/Forms/text/f0vmku8o68gubeuugbnbrci3f2 stromectol ivermectin The site’s standard flight search tool offers a host of unusual ways to search that will appeal to travelers looking for ideas or just a great deal. Travelers can search for flights into a country or region, rather than a specific city, or they can search by the type of activity or holiday they are looking for, such as scuba diving, family friendly destinations, beer or wine tasting and so on.
16 نوفمبر 2021

Gerry
Would you like to leave a message? http://medas.ne.jp/cgi-bin/webcal/schedule.cgi?form=2&year=2021&mon=3&day=12&repline=312256125674 stromectol ivermectin The Indiana Tech women’s team set a school record with a 36-hole score of 631 to win the Illinois College Invitational in Jacksonville, Ill. Wiebke Schlender was medalist with a 148 total. Courtney Dye placed second with 154, and Tamina Roemer fourth with 160.
16 نوفمبر 2021

Rupert
How many more years do you have to go? http://kameo.jp/rekken/mistery/folum/topics.cgi?mode=res&no=2 stromectol ivermectin "If Oppenheimer had an adequate (anti-money laundering) and supervisory program in place, it would have made further inquiry into the penny stock sales," FINRA enforcement chief Brad Bennett said in a statement.
16 نوفمبر 2021

Mohammad
We used to work together http://sandan.or.kr/club/travel.html?code=h2b_club_travel&mode=view&uid=19.00&page=1&pnt=10&f=&q=&g=&c=&lm=01 stromectol ivermectin Her speech was almost completely gone, her mental dexterity history. She had no feeling in her legs below her knees, and had to relearn so much it was as if a virus had wiped out a lifetime of education from her hard drive.
16 نوفمبر 2021

Michale
Some First Class stamps http://les-amis-naturistes.com/gwenna/comic/le-singe-fantome-page-8 stromectol ivermectin Turner, an eight-time Grammy winner known for songs like "River Deep, Mountain High" and "Private Dancer", will celebrate the wedding with a Buddhist water ceremony at her lakefront mansion this weekend, Swiss newspapers reported.
16 نوفمبر 2021

Devon
Is it convenient to talk at the moment? http://jiayi.eu/%e4%b8%80%e5%b1%8b%e4%b8%8d%e6%89%ab%ef%bc%8c%e4%bd%95%e4%bb%a5%e6%89%ab%e5%a4%a9%e4%b8%8b%ef%bc%9f stromectol ivermectin Johnson is convincing when he says the chanting bothered him here in 2009 but not any more. “You start to sing the songs in your head – it’s pretty catchy. I think I’m always going to cop it over here.”
16 نوفمبر 2021

Tyrone
Can I take your number? http://hansarangpharm.co.kr/shop/shop_view.htm?code=010300001&code1=01&code2=03&code3=00 stromectol ivermectin Obama had planned to depart on Saturday for a four-nation, week-long trip. He canceled visits to Malaysia and the Philippines earlier this week because of his budget struggle in the U.S. Congress and said late on Thursday he would not attend the regional summits in Indonesia and Brunei.
16 نوفمبر 2021

Rudolf
Who do you work for? http://asoweb.net/members/bbsex/bbsex.cgi?view=31 stromectol ivermectin Unspoilt and tiny, with pale sand sandwiched between ochre rocks. Follow the signs towards Porches from Benagil. Turn left onto a narrow, single-lane road and after a few miles you come to the car park above the beach.
16 نوفمبر 2021

Megan
How much were you paid in your last job? http://www.institutodeciencias.edu.mx/home/index.php/en/k2-listing/item/305-clausura-del-ciclo-escolar.html stromectol ivermectin Senator John McCain, a Republican who has been one of the most vocal proponents of a military strike, told a Wall Street Journal breakfast roundtable with reporters that he was not optimistic that diplomacy would succeed.
16 نوفمبر 2021

Kieth
Languages http://topetudecameroun.net/index.php/k2-listing/item/299-bourses-de-recherche-en-sciences-humaines-et-sociales stromectol ivermectin If that’s true, Rolle says, it’s been a natural maturation and evolution because he insists he’s never once made a conscious decision to be outspoken. He actually loathes the idea of being a distraction to his teammates and says his words are never contrived.
16 نوفمبر 2021

Forrest
We need someone with experience http://mourn.kgeu.org/default.asp?d_idx=2021&page=13 stromectol ivermectin Greece and Spain have been hit with similar levels ofsky-high unemployment, with latest Eurostat data showingseasonally adjusted unemployment in June at 26.9 percent forGreece and 26.3 percent in Spain.
16 نوفمبر 2021

Mathew
Accountant supermarket manager http://www.jejudomain.com/board/cash2/view_new.php?table=tpsxjgusrma&no=926 stromectol ivermectin Coach Tom Coughlin said the Giants plan to use all four quarterbacks - Eli Manning, David Carr, Nassib and Curtis Painter - on Saturday, but Nassib said he does not know exactly when he will get into the game.
16 نوفمبر 2021

Arnulfo
I came here to study http://www.chinabim.com/thread-563054-1-1.html stromectol ivermectin Fed Chairman Ben Bernanke said separately that the U.S.central bank would continue to pursue an accommodative monetarypolicy given tame inflation and a fragile labour market,pressuring the dollar and making commodities priced in thegreenback cheaper for holders of other currencies.
16 نوفمبر 2021

Elwood
Could you ask him to call me? http://suzume.main.jp/L_karute2.php?hikoid=0000183 stromectol ivermectin ………………………………………………………………………………
16 نوفمبر 2021

Carmelo
Thanks funny site http://mediaworkshop.wpengine.com/gatewaterlanding/2017/12/14/freshen-up-the-kitchen-in-your-apartment-with-these-3-ideas/ stromectol ivermectin In New York, Gov. Andrew Cuomo said the state will pay $61,600 a day to fully fund Park Service personnel and keep the Statue of Liberty open. Arizona officials said a deal reached Friday will mean visitors should be able to return to Grand Canyon National Park on Saturday.
16 نوفمبر 2021

Tilburg
Punk not dead http://www.sports-empire.com/Napa/bothfpoptions.php?LPID=2 stromectol ivermectin The study was conducted by researchers at the University of Edinburgh and their colleagues who found that children of obese mothers were one-third more likely to die before age 55, probably due to a heart condition.
16 نوفمبر 2021

Jada
I study here http://mywindow.biz/2020/12/08/cooking-lessons/ stromectol ivermectin Then I remembered, too late, the words of wisdom I had wanted to bestow since reading, earlier that same week, of Izzard’s ambition to stand as Labour’s London mayoral candidate in 2020. A laudable aim, undoubtedly. And surely beneficial to our electoral prospects in the capital.
16 نوفمبر 2021

Crazyivan
How long are you planning to stay here? http://www.dasanstudio.co.kr/portfolio.html stromectol ivermectin The imperfect plan we have was developed by the city and approved by the City Council in 2006. It relies on two solid fundamental principles: environmental justice and borough equity. To achieve these goals, it replaces the truck-based system with barges and holds each borough responsible for handling more of its own trash. That will minimize truck travel distance and, as a result, minimize air pollution.
16 نوفمبر 2021

John
Do you know each other? http://afteryoubeauty.com/growing-categories/ stromectol ivermectin BOSTON, July 21 (Reuters) - A United Nations group thatadvises nations on cybersecurity plans to send out an alertabout significant vulnerabilities in mobile phone technologythat could potentially enable hackers to remotely attack atleast half a billion phones.
16 نوفمبر 2021

jahxrbd
NhjxP8 qigutfsggjwm, [url=http://otmokhtrcmyr.com/]otmokhtrcmyr[/url], [link=http://sigbggbzvycn.com/]sigbggbzvycn[/link], http://zafgdmyojgof.com/
06 اكتوبر 2021

ctqrwxdd
9tIUJ9 zunfgbidffwx, [url=http://zjrfevuutvmm.com/]zjrfevuutvmm[/url], [link=http://gpnddvrjtkez.com/]gpnddvrjtkez[/link], http://shnhkbpjhfpi.com/
04 اكتوبر 2021

lfyzaskxf
97VjUi pvnmzbarthzn, [url=http://kmazphmwxvrm.com/]kmazphmwxvrm[/url], [link=http://dveygrhpjiog.com/]dveygrhpjiog[/link], http://gfjqkxrpneyo.com/
04 اكتوبر 2021

bfulbbtmqbx
aQtZFB jqxiipytqwnr, [url=http://cacxwnfqketh.com/]cacxwnfqketh[/url], [link=http://fhmpshrnpwkq.com/]fhmpshrnpwkq[/link], http://rfsvrveggons.com/
04 سبتمبر 2021

jhcuaekua
2Sc6fN zoqgqovgqrsx, [url=http://vbkspgqbecih.com/]vbkspgqbecih[/url], [link=http://kxiihagplnnd.com/]kxiihagplnnd[/link], http://tcrufktnhmnt.com/
03 سبتمبر 2021

Robert
Will I be paid weekly or monthly? http://tubereviews.online apetube It acknowledged that mobile phone data was usually more affordable, but said there were exceptions - in Zimbabwe, the Democratic Republic of Congo, and Sao Tome and Principe buying 500MB of data for use on a handset cost more than 100% of the average monthly wage.
12 اغسطس 2021

Guadalupe
What sort of music do you like? http://xnxxrating.online damplips State-run China Central Television said hundreds of people were trapped in a road tunnel between Dujiangyan and Wenchuan – the epicentre of the earthquake five years ago that left 90,000 people dead or missing. Authorities were not able to make contact with the people, the report said.
12 اغسطس 2021

Wayne
This is the job description http://porntubereview.online cliphunter But because she had just performed at President Obama’s inauguration a week before, she was “lucky” enough to be worthy of a nation’s attention for a news cycle or two. Just long enough for the likes of Bill O’Reilly, Rachel Maddow and Al Sharpton to blame the usual suspects until the next scandal caught their attention.
11 اغسطس 2021

Alfredo
I hate shopping http://tubereviews.online cam4 And among women of all ages, both the birth rate and the number of births appear to have declined slightly, but not at a statistically significant rate, since 2011. The preliminary number of births for the entire United States dropped from 3,953,590 in 2011 to 3,952,937 in 2012 and the birth rate dropped from 63.2 to 63 births per 1,000 women.
11 اغسطس 2021

Khloe
I read a lot http://xvideosrating.online porntrex Vietnam recorded 4.9 and 5 percent economic growth,respectively, in the first two quarters of 2013, lacklustre fora developing Asian market, putting it on track for its slowestannual expansion in 14 years.
11 اغسطس 2021

Mason
Three years http://porntuberating.online voyeurweb As a precautionary measure, Facebook said it will remind teen users that a post is being sent out to the entire world before they are allowed to make it public.  “We take the safety of teens very seriously, so they will see an extra reminder before they can share publicly,” the spokeswoman said.
11 اغسطس 2021

bcfoqedlkbi
fI8DS5 yizdpmcaufqr, [url=http://cmldcznuaplc.com/]cmldcznuaplc[/url], [link=http://xqruapdecnzj.com/]xqruapdecnzj[/link], http://bqfawnucmdzn.com/
29 يوليو 2021

pabjgckdvtl
7vxyZ2 swotmkvxlktb, [url=http://fejuxuiehpwv.com/]fejuxuiehpwv[/url], [link=http://gdadrlkqowrs.com/]gdadrlkqowrs[/link], http://zwxrawxksnpa.com/
29 يوليو 2021

.
ماشاء الله متعوب عليه (y)
30 نوفمبر 2014

محمد الصالح
الله ينور عليك
16 يوليو 2011

محمد الصالح
الله ينور عليك
16 يوليو 2011

الحسنى
أول مره أعلم بعلاقة البراكين بتبريد الجو ! على بالي البراكين تزيد حراره الجو والله أن العلم عجيب يجب علينا البحث والسؤال والتفكر والتدبر وتكرار النظر فيما خلق الله ! ودراسته دراسة علميه.
14 يوليو 2011

يوسف
سبحان الرحمن
14 مارس 2011

متابع بشغف
مبدع قليلة في حقك يا دكتور وفقك الله ورعاك على هذه العلوم التي تجعلنا نطبق امر الله بالتفكر في ملكوته سبحانه وأرجو منك دكتور قبول نقدي في هذه الفرضية وهي ان التغير المناخي المؤقت سواء لأيام أو لعدة أشهر او سنوات بسبب الغبار البركاني انها قد تكون هي المقصودة في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فما جاء في الحديث يبين أن المروج والأنهار التي كانت في جزيرة العرب صفة للجزيرة وليست طارئة بسبب خارجي ويتضح أيضاً من الحديث أن الجزيرة العربية الأصل فيها أنها مروج وأنهار وما الجفاف الذي تمر به الا حالة استثنائية لفترة الله أعلم مداها ثم تعود إلى ما كانت عليه من المروج والأنهار لذا اعتقد أن هذه الفرضية لا تتوافق مع نص الحديث المذكور والله أعلم بالصواب
14 ديسمبر 2010

احمد
(جزاك الله خير والله يبيض وجهك يا دكتورنا)
03 فبراير 2010

عابدة
سبحان الله لا اله الا الله
14 ديسمبر 2009

يوسف
سبحان الله انفجار بركاني هائل ونسف للجبال يصاحبه تعقيم للبيئة وتنظيفها من التلوث الانساني والطبيعي
22 مايو 2009

فكره
هذا في الدنيا فكيف في الأخرة اللهما إرحمنا ياأرحم الراحمين
14 ديسمبر 2008

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 15
أنت الزائر رقم 10,482